فهرس الكتاب

دليل الفالحـــين - باب كراهة قوله: خَبُثَتْ نَفْسي

رقم الحديث 1739 ( عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يقولن أحدكم خبثت نفسي) صرف النهي المؤكذ بالنون عن التحريم قوله ( ولكن ليقل لقست نفسي) فإن اللفظين بمعنى، كما يأتي في النهي عن المنهي عنه للتنزيه لقبح اللفظ ( متفق عليه) والحديث رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديثها، ورواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن السني، في عمل اليوم والليلة: من طرق من حديث سهل بن حنيف، واقتصر النسائي على قوله: عن أبي أسامة بن سهل بن حنيف ولم يقل عن أبيه.
ورواه الطبراني من حديث جبير بن مطعم، ورواه الدارقطني في الأفراد من حديث أبي هريرة اهـ.
ملخصاً من الجامع الكبير ( قال العلماء) نقله السيوطي عن الخطابي ( معنى خبثت غثيت) بالمعجمة والمثلثة ( وهو بمعنى لقست ولكن كره) بالبناء للفاعل أي: النبي - صلى الله عليه وسلم - أو بالبناء للمفعول ( لفظ الخبث) لبشاعته قال الخطابي: فعلمهم الأدب في النطق، وأرشدهم إلى استعمال اللفظ الحسن وهجران القبيح منه.
باب كراهة تسمية العنب كرما بفتح الكاف وسكون الراء.