بطاقة كتاب : جزء المؤمل

البيان

الاسم بالكامل :

جزء المؤمل بن إيهاب

اسم الشهرة :

جزء المؤمل

البيان

اسمه بالكامل :

مؤمل بن إهاب - وقيل: يهاب - بن عبد العزيز بن قُفْل بن سدل الربعي أبو عبد الرحمن الكوفي .

عمره أو تاريخ وفاته :

(000 - 254هـ) .

ترجمته :

نزيل الرملة - وقيل:
نزل مصر أيضا - وهو كرماني الأصل.
شيوخه:
إسماعيل بن أبي أويس.
أبو داود سليمان بن داود الطيالسي.
ضمرة بن ربيعة الرملي.
عبد الله بن يزيد المقرئ.
عبد الرزاق بن همام الصنعاني.
أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي.
عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي.
فديك بن سلمان القيسراني.
محمد بن عُبيد الطنافسي.
محمد بن يوسف الفريابي.
مؤمل بن إسماعيل.
نعيم بن حماد الخزاعي.
يحيى بن آدم.
يزيد بن هارون.
تلاميذه:
أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني.
أحمد بن شعيب النسائي.
أبو بكر أحمد بن أبي خيثمة.
أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي.
سعيد بن عبد العزيز الحلبي.
صالح بن محمد الأسدي الحافظ جزرة.
أبو بكر عبد الله بن أبي داود.
أبو بكر عبد الله بن محمد ابن أبي الدنيا.
أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي.
محمد بن محمد بن سليمان الباغندي.
مكانته:
قال الذهبي:
كان من علماء المحدثين، وله رحلة طويلة في شبيبته ثم في شيخوخته، فحدث ببغداد ودمشق وحلب وحمص والرملة.
وقال ابن أبي حاتم:
روى عنه أبي، وسئل عنه، فقال:
صدوق.
وقال أبو داود:
كتبت عنه بالرملة، وبحمص، وبحلب.
وقال النسائي:
لا بأس به، وقال في موضع آخر:
رملي، أصله كرماني، ثقة.
وذكره ابن حبان في كتاب «الثقات».
وقال مسلمة بن قاسم:
ثقة صدوق.
وعن أبي زرعة قال:
كان المؤمل بن إهاب ببغداد، فقلت لأبي بكر الأعْيَن امضِ بنا إليه، قال:
إنه يتعسر، قلت:
فدعه إذًا، قال أبو زرعة:
ما سهُل على احتمالُ العسرةِ وهذه الأشياء.
قال ابن الجنيد:
سئل يحيى بن معين - وأنا أسمع - عن مؤمل بن إهاب، فكأنه ضعفه.
قال أبو سعيد بن يونس:
قدم مصر وكتب عنه، وخرج فكانت وفاته بالرملة.
مصنفاته:
«جزء حديثه».
مصادر الترجمة:
تاريخ بغداد.
تهذيب الكمال.
سير الأعلام.
تهذيب التهذيب .

[جزء المؤمل]

(المؤلف) أبو عبد الرحمن مؤمل بن إهاب بن عبد العزيز بن قُفْل بن سدل (254 هـ) .
(اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته:
) طبع باسم:
جزء المؤمل بن إهاب طبع بتحقيق أبي الفداء عماد بن فرة، وإشراف أبي عبد الله محمود بن محمد بن الحداد، وصدر عن دار البخاري - المدينة المنورة، 1413، هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) ثبتت نسبة هذا الجزء إلى المؤلف رحمه الله، ويدل على ذلك ما يلي:

1 - رواية الجزء بالسند الصحيح المتصل إلى المؤلف.
2 - نص على نسبته إليه حاجي خليفة في كشف الظنون (189) ، وإسماعيل باشا البغدادي في هدية العارفين (683) , وسزگين في تاريخ التراث العربي (1) .
3 - اهتمام أهل العلم بالجزء سماعًا وإسماعًا، وروايةً ونقلًا؛ فقد ورد الكتاب ضمن مسموعات العلماء كما في الدرر الكامنة (597) ، وذيل التقييد (1، 286، 410) ، وذكره ابن حجر ضمن مسموعاته عن مشايخه في المعجم المفهرس برقم (1587) ، فضلًا عن السماعات الكثيرة المثبتة على النسخة، وهي سماعات لكبار الحفاظ، كالذهبي والعراقي والهيثمي وابن حجر وغيرهم.
(وصف الكتاب ومنهجه) تضمن الجزء الذي بين أيدينا مرويات لمؤمل بن إهاب يرويها عن عدد من مشايخه، وكذلك يشتمل في آخره على مرويات لموسى بن عامر المري، ويلاحظ على منهج المؤلف في الكتاب ما يلي:

1 - لم يرتب المصنف الأحاديث التي أوردها لا على المشايخ ولا على الموضوع، بل أوردها بغير ترتيب محدد.
2 - روى المصنف في هذا الجزء الكثير عن عبد الرزاق، اشتملت هذه المرويات على أحاديث ليست في مصنف عبد الرزاق، وهذه فائدة عظيمة يحرص عليها أهل العلم.
3 - اشتمل الجزء على بعض النصوص النادرة التي يعز وجودها في كثير من الكتب، مثل النص رقم (30) ، وهو يتعلق بسماع الضحاك من ابن عباس.
4 - بلغ مجموع النصوص الواردة بالكتاب (38) نصًّا مسندًا، وهي تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة على الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ولم يلتزم المصنف فيما يورده الصحة اعتمادًا على ما تقرر عند أهل العلم أنَّ من أسند لك فقد أحالك.
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]