البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1180 |
اسم الراوي : | حارث بن عبد الله |
الكنية : | أبو زهير |
اسم الشهرة | الحارث بن عبد الله الأعور |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | متهم بالكذب |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عامة ما يرويه غير محفوظ |
2 | أبو إسحاق السبيعي | كذوب |
3 | أبو بكر البيهقي | لا يحتج به، ونقل عن الشافعي أنه مجهول |
4 | أبو بكر بن أبي داود | كان أفقه الناس، وأفرض الناس، وأحسب الناس |
5 | أبو بكر بن عياش | لم يكن الحارث بأرضاهم كان غيره أرضى منه، وكانوا يقولون: إنه صاحب كتب، كذاب |
6 | أبو حاتم الرازي | ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه |
7 | أبو حاتم بن حبان البستي | كان غاليا في التشيع واهيا في الحديث |
8 | أبو زرعة الرازي | لا يحتج بحديثه، ذكره في أسامي الضعفاء |
9 | أبو عيسى الترمذي | فيه مقال، ضعفه بعض أهل العلم |
10 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس بالقوي، ومرة: ليس به بأس |
11 | أحمد بن صالح المصري | ثقة ما أحفظه، وما أحسن ما روى عن علي وأثني عليه، قيل له فقد قال الشعبي: كان يكذب، قال: لم يكن يكذب في الحديث إنما كان كذبه في رأيه |
12 | إبراهيم بن يزيد النخعي | اتهم |
13 | ابن حجر العسقلاني | كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف |
14 | الحسن بن الصباح البزار | لا يثبت ما ينفرد به |
15 | الدارقطني | ضعيف، ومرة: إذا انفرد لم يثبت حديثه |
16 | الذهبي | لين شيعي |
17 | جرير بن عبد الحميد الضبي | كان الحارث زيفا |
18 | زهير بن حرب النسائي | كذاب |
19 | زهير بن معاوية الجعفي | كذاب |
20 | شعبة بن الحجاج | لم يسمع أبو إسحاق من الحارث إلا أربعة أحاديث وكذلك قال العجلي وزاد وسائر ذلك كتاب أخذه |
21 | عامر بن شراحيل الشعبي | أشهد أنه أحد الكذابين، ومرة: كان والله كذابا |
22 | عبد الرحمن بن مهدي | ترك حديث الحارث |
23 | علي بن المديني | كذاب |
24 | عماد الدين بن كثير الدمشقي | كان حافظا للفرائض معتنيا بها وبالحساب |
25 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | كان له قول سوء، وهو ضعيف في رأيه |
26 | يحيى بن معين | ضعيف، ومرة: ليس به بأس، ومرة: ثقة فيما يرويه عن علي بن أبي طالب |
27 | يوسف بن موسى | كان الحارث الأعور زيفا |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبان بن القاسم | |||
2 | إبراهيم بن محمد | الحنفي | ||
3 | ابن أخي الحارث الأعور | |||
4 | ثابت بن أسلم | أبو محمد | البصري, البناني | |
5 | جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب | أبو يزيد, أبو محمد, أبو عبد الله | الجعفي, الكوفي | |
6 | حارث بن سويد | أبو عائشة | التيمي, الكوفي | |
7 | خالد | |||
8 | ذر بن عبد الله بن زرارة | أبو عمرو, أبو عمر | المرهبي, الكوفي, الهمداني | |
9 | زياد بن المنذر | أبو الجارود | الثقفي, النهدي, الكوفي, الهمداني | |
10 | سعيد بن فيروز | أبو البختري | الكلبي, الكوفي, الطائي | ابن أبي عمران |
11 | شريك بن عبد الله بن أبي نمر | أبو عبد الله | الكناني, الليثي, المدني, القرشي | ابن أبي نمر |
12 | ضحاك بن مزاحم | أبو محمد, أبو القاسم | الهلالي, الخراساني | |
13 | عاصم بن بهدلة | أبو بكر | الأسدي, الكوفي | ابن أبي النجود |
14 | عاصم بن ضمرة | السلولي, الكوفي | ||
15 | عامر بن شراحيل | أبو عمرو | الحميري, الشعبي, الكوفي | |
16 | عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة | الأنصاري, المدني, المازني | ابن أبي صعصعة | |
17 | عبد الكريم بن قيس | أبو أمية | البصري | ابن أبي المخارق |
18 | عبد الله بن الحارث | القيسي, الزبيدي, النجراني, البكري, الكوفي | ||
19 | عبد الله بن مرة | الكوفي, الخارفي, الهمداني | ||
20 | عمرو بن عبد الله بن عبيد | أبو إسحاق | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي شعيرة |
21 | عمرو بن عبد الملك بن سلع | أبو إسحاق | الهمداني | |
22 | عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق بن الحارث بن سلمة بن كعب | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الجملي, المرادي, الجهني, الكوفي | |
23 | محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار | أبو عبد الله, أبو بكر | المدني, القرشي, المطلبي | إمام المغازي, صاحب المغازي |
24 | محمد بن ثابت بن أسلم | البصري, البناني | ||
25 | محمد بن سوقة | أبو عبد الله, أبو بكر | الغنوي, الكوفي | |
26 | محمد بن علوان | |||
27 | محمد بن كعب بن سليم بن أسد بن عمرو بن أياس بن حيان بن قرظة | أبو عبد الله, أبو حمزة | القرظي, المدني | |
28 | يزيد بن أبي زياد | أبو عبد الله | الكوفي, القرشي, الهاشمي | ابن أبي زياد |
29 | يونس بن عمرو بن عبد الله | أبو إسرائيل | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي إسحاق |
[1024] 4 الحارث بن عَبْدِ اللَّهِ الأعور الهمداني الخارَفي أَبُو زهير الكوفي قال البخاري: وقال بعضهم: الحارث بْن عبيد، وقال فيه أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي داود الحوتي: وحوت بطن من همدان، وقال عباس الدوري، عن يَحْيَى بْن معين: يزعمون أنه ليس بهمداني، يقولون: إنه من الأبناء، يعني من أبناء فارس . روى عن 1- زيد بْن ثابت 2- وعبد اللَّه بْن مسعود س 3- وعلي بْن أبي طالب 4 4- وبقيرة امرأة سلمان الفارسي روى عنه 1- أَبُو السفر سعيد بْن يحمد الهمداني 2- والضحاك بْن مزاحم 3- وعامر الشعبي 4 4- وعبد اللَّه بْن مرة س 5- وعبد الكريم أَبُو أمية البصري 6- وعطاء بْن أبي رباح عس 7- وعمرو بْن مرة 8- وأَبُو إسحاق الهمداني 9- وأَبُو البحتري الطائي عس 10- وابن أخيه ت عس ولم يسم علماء الجرح والتعديل قال 1 البخاري 1: قال شعبة 1: 2 لم يسمع أَبُو إِسْحَاقَ من الحارث، إلا أربعة أحاديث 2 . وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ العجلي 1: 2 لم يسمع أَبُو إِسْحَاقَ من الحارث، إلا أربعة أحاديث، وسائر ذلك، إنما هو كتاب أخذه 2 . وقال 1 مسلم بْن الحجاج: حَدَّثَنَا قتيبة بْن سعيد، قال: حَدَّثَنَا جرير، عن مغيرة، عن الشعبي، قال: 2 حَدَّثَنِي الحارث الأعور الهمداني 1، وكَانَ كذابا 2 . أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو مُحَمَّد القاسم بْن أَبِي بَكْرِ بْنِ غنيمة الإربلي، قال: أَخْبَرَنَا المؤيد بْن مُحَمَّدِ بْنِ علي الطوسي، بنيسابور، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الفضل الفراوي . ح وأَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو حامد مُحَمَّد بْن علي بْن أَحْمَدَ بْنِ الصابوني وأَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سليمان العامري، وأَبُو بَكْرِ بْنُ عمر بْن يونس المزي، قَالُوا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الحرستاني، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الفراوي النيسابوري، كتابة من نيسابور قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الحسين عَبْد الغافر بْن مُحَمَّد الفارسي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّد بْن عيسى الجلودي، قال: أَخْبَرَنَا إبراهيم بْن مُحَمَّدِ بْنِ سفيان، قال: حَدَّثَنَا مسلم بْن الحجاج، فذكره . وبه قال: حَدَّثَنَا قتيبة بْن سعيد، قال: حَدَّثَنَا جرير، عن حمزة الزيات، قال: سمع مرة الهمداني من الحارث شيئا، زاد غيره، فأنكره، فَقَالَ له: اقعد بالباب قال: فدخل مرة وأخذ سيفه، قال: وأحس الحارث بالشر، فذهب . وبه قال: حَدَّثَنِي حجاج بْن الشاعر، قال: حَدَّثَنِي أَحْمَد، وهو ابن يونس، قال: حَدَّثَنَا زائدة، عن منصور، والمغيرة، عن إبراهيم 1، 2 أن الحارث اتهم 2 . وبه قال: حَدَّثَنِي حجاج بْن الشاعر، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يونس، قال: حَدَّثَنَا زائدة، عن الأعمش، عن إبراهيم، أن الحارث، قال: تعلمت القرآن في ثلاث سنين، والوحي في سنتين، أو قال: الوحي في ثلاث سنين، والقرآن في سنتين . وبه قال: حَدَّثَنَا قتيبة بْن سعيد، قال: حَدَّثَنَا جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: قال علقمة: قرأت القرآن في سنتين، فَقَالَ الحارث: القرآن هين الوحي أشد . إلى هنا عن مسلم . وقال 1 أَبُو مُعَاوِيَةَ الضرير، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شيبة الضبي، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ 1: 2 زعم الحارث الأعور، وكَانَ كذابا 2 . وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة: قال أَبُو بَكْرِ بْنُ عياش 1: 2 لم يكن الحارث بأرضاهم، كَانَ غيره أرضى منه، وكانوا يقولون: إنه صاحب كتب كذاب 2 . وقال 1 يوسف بْن مُوسَى، عن جرير 1: 2 كَانَ الحارث الأعور زيفا 2 . وقال 1 يَحْيَى بْن سعيد، عن سفيان 1: 2 كنا نعرف فضل حديث عاصم بْن ضمرة على حديث الحارث 2 . وقال عمرو بْن علي: كَانَ يَحْيَى، وعبد الرحمن لا يحدثان، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عن الحارث، عن علي، غير أن يَحْيَى حَدَّثَنَا يوما عن شعبة، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عن الحارث، قال: " لا يجد عَبْد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره "، فَقَالَ: هذا خطأ من حديث شعبة، حَدَّثَنَا سفيان، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عن الحارث، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، وهو الصواب، قال: وكَانَ يَحْيَى يحدث، عن الحارث من حديث أبي إسحاق، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مرة، عن الحارث، ومن حديث الشعبي . وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة: سمعت أبي، يقول: كَانَ يَحْيَى بْن سعيد يحدث من حديث الحارث ما قال فيه أَبُو إِسْحَاقَ: سمعت الحارث، وكَانَ ابن مهدي قد ترك حديث الحارث . وقال بندار: أخذ يَحْيَى، وعبد الرحمن العلم من يدي، فضربا على نحو أربعين حديثا من حديث الحارث، عن علي . وقال 1 إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني: سألت علي بْن المديني عن عاصم والحارث 1، فَقَالَ: 2 يا أبا إسحاق مثلك يسأل عن ذا الحارث كذاب 2 . وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة: سمعت أبي 1، يقول: 2 الحارث الأعور كذاب 2 . وقال 1 أيضا: قيل ليحيى بْن معين: الحارث صاحب علي 1، فَقَالَ: 2 ضعيف 2 . وقال 1 عباس الدوري، عن يَحْيَى بْن معين 1: 2 قد سمع من ابْن مسعود، وليس بِهِ بأس 2 . وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي 1: 2 سألت يَحْيَى بْن معين، قلت: أي شيء حال الحارث في علي، قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه 2 . وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 لا يحتج بحديثه 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ليس بقوي، ولا ممن يحتج بحديثه 2 . وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بالقوي 2 وقال 1 في موضع آخر 1: 2 ليس بِهِ بأس 2 . وقال شريك، عن جابر الجعفي، عن عامر الشعبي: لقد رأيت الحسن والحسين يسألان الحارث الأعور عن حديث علي . وقال إسماعيل بْن مجالد، عَنْ أَبِيهِ، عن الشعبي، قال: قيل له: كنت تختلف إلى الحارث ؟ قال: نعم كنت أختلف إليه أتعلم الحساب، كَانَ أحسب الناس . وقال حفص بْن غياث، عن أشعث بْن سوار، عن ابن سيرين: أدركت الكوفة وهم يقدمون خمسة من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث، ثم علقمة الثالث لا شك فيه، ثم مسروق، ثم شريح ،قال: وإن قوما آخرهم شريح لقوم لهم شأن . $ وقال بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ بُكَيْرٍ الطَّائِيِّ: لَمَّا أُصِيبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، فَشَتْ أَحَادِيثُ، فَفَزِعَ لَهَا مَنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ النَّاسِ، فَقَالُوا: مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثٍ عَلِيٍّ، فَقَالُوا: الْحَارِثُ الأَعْوَرُ، فَوَجَدُوا الْحَارِثَ قَدْ مَاتَ، فَقَالُوا: مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثِ الْحَارِثِ ؟ قَالُوا: ابْنُ أَخِيهِ فَأَتُوهُ، فَقَالُوا: هَلْ سَمِعْتَ الْحَارِثَ يَذْكُرُ فِي هَذَا شَيْئًا، وأَخْبَرُوهُ بِمَا سَمِعُوا، فَقَالَ: نَعَمْ سَمِعْتُ الْحَارِثَ، يَقُولُ: فَشَتْ أَحَادِيثُ فِي زَمَنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، فَزِعْتُ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا، فَقَالَ: " مَا جَاءَ بِكَ يَا أَعْوَرُ "، فَقُلْتُ: فَشَتْ أَحَادِيثُ، فَجِئْتُ لَهَا أَنَا مِنْ بَعْضِهَا عَلَى يَقِينٍ ومِنْ بَعْضِهَا فِي شَكٍّ، فَقَالَ: " أَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ فَدَعْهُ، وأَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ فِي شَكٍّ فَهَاتِ "، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا يَقُولُونَ مِنَ الإِفْرَاطِ، فَقَالَ عَلِيٌّ: " إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّتَهُ سَتُفْتَتَنُ مِنْ بَعْدِهِ، فَقَالَ لَهُ: فَمَا الْمَخْرَجُ لَهُمْ يَعْنِي مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ فِي كِتَابِ اللَّه الْمُبْيِنِ الصِّراطُ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي ( لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ولا مِنْ خَلْفِهِ تَنزيل مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) الَّذِي سَمِعَتْهُ الْجِنُّ فَلَمْ تَتَنَاهَى أَنْ قَالُوا: ( إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ ) الْفَصْلُ، ولَيْسَ بِالْهَزْلِ الَّذِي لا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدِّ، ولا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ، فِيهِ نَبَأُ مَنْ قَبْلَكُمْ، وخَبَرُ مَعَادِكُمْ، وفَصْلُ مَا بَيْنَكُمْ، مَنْ قال بِهِ صَدَقَ، ومَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ، ومَنْ يَأْتِيهِ مِنْ جَبَّارٍ فَيَحْكُمْ بِغَيْرِهِ يَقْصِمْهُ اللَّهُ، ومَنْ يَطْلُبِ الْعِلْمَ فِي غَيْرِهِ يُضِلَّهُ اللَّهُ خُذْهَا مِنِّي يَا أَعْوَرُ " . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصِّيصِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ أَحْمَد بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ نَسِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ، سَنَةَ سَبْعِ وسِتِّينَ وثَلاثِمِائَةٍ، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ، فَذَكَرَهُ * $ وقال عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ، عَنِ الشَّعْبِيِّ: شَهِدَ عِنْدِي ثَمَانِيَةٌ مِنَ التَّابِعِينِ الْخُيَّرُ، والْخُيَّرُ مِنْهُمْ سُوَيْدُ بْنُ غَفْلَةَ، والْحَارِثُ الْهَمْدَانِيُّ حَتَّى عَدَّ ثَمَانِيَةً، أَنَّهُمْ سَمِعُوا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ، يَقُولُ: " خَيْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ " .أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ صَصْرَى، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الإِوَقِيُّ، بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ، بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ قال: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ أُشْتَةَ الْكَاتِبُ، بِأَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي حَامِدٍ الْخَرْجَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ الْحَافِظُ قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْحَكَمِ الْخَيَّاطُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ الْكِنْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ، فَذَكَرَهُ * وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي داود الحارث: كَانَ أفقه الناس وأفرض الناس، وأحسب الناس تعلم الفرائض من علي . قال البخاري: حَدَّثَنَا مسلم، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أن الحارث أوصى أن يصلي عليه عَبْد اللَّهِ بْن يزيد، يعني الخطمي . روى له الأربعة 2 |