تشاهد الان : زبير بن عبد الرحمن بن الزبير بن باطا .

تعريف عام زبير بن عبد الرحمن بن الزبير بن باطا
البيان القيمة
رقم الرواي : 1413
اسم الراوي : زبير بن عبد الرحمن بن الزبير بن باطا
الكنية :
اسم الشهرة الزبير بن عبد الرحمن القرظي
النسب
اللقب ابن باطا
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه المسور بن رفاعة الرظي، ولم يوثقه سوى ابن حبان
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 مسور بن رفاعة بن أبي مالك القرظي, المدني ابن أبي مالك
2 يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن سخنويه أبو زكريا النيسابوري ابن سخنويه, ابن أبي إسحاق
[1966] كن الزبير بن عبد الرحمن بن الزبير بن باطا القرظي المدني

روى عن
1- أبيه كن أن رفاعة بْن سموأل طلق امرأته .... الحديث

وروى عنه
1- المسور بْن رفاعة القرظي كن

علماء الجرح والتعديل

قاله عبد الله بْن وهب كن عن مالك عن المسور وتابعه عبد الرحمن بْن القاسم وإبراهيم بْن طهمان وأبو علي الحنفي والقعنبي ويحيى بْن عبد الله بْن بكير في بعض الروايات عنها عن مالك وباقي الرواة عن مالك لا يقولون عن أبيه

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له النسائي في حديث مالك هذا الحديث الواحد، عن يونس بْن عبد الأعلى، عن ابْن وهب، وقال: الصواب مرسل .

وقد وقع لنا عاليا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمُؤَيَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ عُمَرَ السَّيِّدِيَّ، قال: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُحَيْرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرْخَسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ الْقَرْظِيِّ، عُنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الزُّبَيْرِ، أَنَّ رِفَاعَةَ بْنَ سَمَوْأَلَ الْقُرَظِيَّ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ تَمِيمَةَ بِنْتَ وهْبٍ عَلَى عَهْدِ رَسُوِل اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ثَلاثًا، فَنَكَحَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنُ بْنُ الزُّبَيْرِ، فَاعْتَرَضَ عَنْهَا، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَمَسَّهَا فَفَارَقَهَا، فَأَرَادَ رِفَاعَةُ أَنْ يَنْكِحَهَا، وهُوَ زَوْجُهَا الأَوَّلُ الَّذِي كَانَ طَلَّقَهَا، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَنَهَاهُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا، وقال: “ لا تَحِلُّ لَكَ حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ “ *

$ وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قال: حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ الْقَرْظِيِّ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رِفَاعَةَ بْنَ سَمَوْأَلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَذَكَرَهُ، وقَعَ لَنَا عَالِيًا مِنَ الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا، وللهِ الْحَمْدُ *