البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1493 |
اسم الراوي : | علاء بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم |
الكنية : | أبو زهير |
اسم الشهرة | العلاء بن زهير الأزدي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو محمد بن حزم الظاهري | مجهول |
2 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
3 | الذهبي | وثق |
4 | عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي | ثقة مشهور |
5 | محمد بن إسماعيل البخاري | يرونه الضعيف |
6 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم | أبو نعيم | التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي | دكين |
2 | قاسم بن الحكم بن كثير بن جندب بن ربيع بن عمرو | أبو أحمد | الكوفي, العرني | |
3 | محمد بن الحسن بن الزبير | أبو عبد الله, أبو جعفر | الأسدي, الكوفي | التل |
4 | محمد بن العلاء بن زهير | |||
5 | محمد بن يوسف بن واقد بن عثمان | أبو عبد الله | الضبي, الفريابي |
[4567] س العلاء بن زهير بن عَبْد اللَّه بن زهير بن سليم الأزدي أَبُو زهير الكوفي أخو الصعقب بْن زهير روى عن 1- عَبْد الرحمن بْن الأسود بْن يزيد س 2- ووبرة بْن عَبْد الرحمن المسلي س روى عنه 1- أَبُو نعيم الفضل بْن دكين س 2- والقاسم بْن الحكم العرني 3- وأَبُو مخنف لوط بْن يحيى الأزدي 4- ومُحَمَّد بْن يوسف الفريابي 5- ووكيع بْن الجراح علماء الجرح والتعديل قال 1 إسحاق بْن منصور، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة . 2 2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 . روى له النَّسَائِيُّ حَدِيثَيْنِ، وقَدْ وقَعَ لَنَا أَحَدُهُمَا عَالِيًا جِدًّا . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، بِالإْسِنَادِ الْمَذْكُورِ آنِفًا، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ زُهَيْرٍ الأَزْدِيُّ، عَنْوبْرَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قال: كَانَ ابْنُ عُمَرَ لا يَزِيدُ فِي السَّفَرِ عَلَى رَكْعَتَيْنِ، لا يُصَلِّي قَبْلَهَا ولا بَعْدَهَا، فَقِيلَ لَهُ: مَا هَذَا ؟ فَقَالَ: " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَصْنَعُ ". رَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْكُوفِيِّ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ . * |