تشاهد الان : قاسم بن مخيمرة .

تعريف عام قاسم بن مخيمرة
البيان القيمة
رقم الرواي : 1573
اسم الراوي : قاسم بن مخيمرة
الكنية : أبو عروة
اسم الشهرة القاسم بن مخيمرة الهمداني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة صدوق
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان من خيار الناس
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة فاضل
5 الذهبي أحد الأعلام
6 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ثقة
7 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
8 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس أبو موسى المكي, الأموي, القرشي
2 حسن بن الحر بن الحكم أبو محمد, أبو الحكم الجعفي, النخعي, الكوفي
3 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
4 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
5 حي بن أبي عمرو أبو عبيد المذحجي ابن أبي عمر
6 ذيال بن حرملة الأسدي, البكري, الكوفي
7 زيد بن واقد أبو عمرو, أبو عمر الشامي, القرشي, الدمشقي
8 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
9 سلمة بن كهيل بن حصين أبو يحيى التنعي, الكوفي, الكهيلي, الحضرمي
10 سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي, الأسدي, الكوفي
11 سليمان بن موسى أبو الربيع, أبو أيوب, أبو هاشم الشامي, الأسدي, الأموي, القرشي, الدمشقي
12 سماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار بن معاوية بن حارثة بن ربيعة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة أبو المغيرة الذهلي, البكري, الكوفي
13 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
14 ضحاك بن يسار أبو العلاء البصري
15 عاصم بن بهدلة أبو بكر الأسدي, الكوفي ابن أبي النجود
16 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
17 عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أبو عتبة الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي
18 عبد الله بن هانئ بن عبد الله بن الشخير بن عوف بن واقد بن الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة أبو الحصين, أبو الحسين العامري, الحرشي, البصري, الأزدي
19 عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب أبو عثمان العمري, المدني, العدوي
20 عثمان بن عاصم بن الحصين أبو الحصين الأسدي, الدمشقي
21 عروة بن رويم أبو القاسم اللخمي, الشامي, الأردني
22 علقمة بن مرثد أبو الحارث الكوفي, الحضرمي
23 عمرو بن عبد الله بن عبيد أبو إسحاق السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي شعيرة
24 محمد بن أبي موسى ابن أبي موسى
25 محمد بن أبي موسى ابن أبي موسى
26 مسلم بن كيسان أبو عبد الله, أبو حمزة المكي, الضبي, الكوفي, الكندي
27 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
28 موسى بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي, الهاشمي
29 موسى بن سليمان بن موسى أبو عمرو الأموي, القرشي, الدمشقي
30 هلال بن يساف أبو الحسن الأشجعي, الكوفي
31 وردان الكوفي
32 يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي زياد
33 يزيد بن أبي مريم بن أبي عطاء أبو عبد الله الأنصاري, الشامي, الدمشقي ابن أبي مريم
34 يزيد بن يزيد بن جابر البصري, الشامي, الأزدي, الدمشقي
[4825] خت م 4 القاسم بن مخيمرة الهمداني أَبُو عروة الكوفي
سكن دمشق

روى عن
1- سليمان بْن بريدة ق
2- وشريح بْن هانئ م س ق
3- وعَبْد اللَّهِ بْن عكيم الجهني
4- وعَبْد اللَّهِ بْن عمرو بْن العاص بخ
5- وعلقمة بْن قيس د
6- وأبي ميسرة عمرو بْن شرحبيل س
7- ووراد كاتب المغيرة بْن شعبة خت
8- وأبي أمامة الباهلي
9- وأبي بردة بْن أبي مُوسَى الأشعري خت م
10- وأبي حميد قاضي عمان
11- وأبي سعيد الخدري ق
12- وأبي عمار الهمداني س ق
13- وأبي مريم الأزدي د ت

روى عنه
1- إِسْمَاعِيل بْن أبي حكيم
2- وإسماعيل بْن أبي خالد
3- وإسماعيل بْن سالم
4- وحسان بْن عطية ي
5- والحسن بْن الحر د عس
6- والحكم بْن عتيبة خت م س ق
7- وزيد بْن واقد
8- وسعيد بْن عبد العزيز
9- وسلمة بْن كهيل س ق
10- وسماك بْن حرب ق
11- والضحاك بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حوشب النصري
12- والضحاك بْن يسار
13- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عمرو الأوزاعي
14- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزيد بْن جابر خت م ق
15- وعبد الوهاب بْن مُحَمَّد
16- وعبدة بْن أبي لبابة
17- وأبو حصين عثمان بْن عاصم الأسدي
18- وعلقمة بْن مرثد بخ
19- وعمر بْن أبي زائدة
20- وكثير بْن المنذر الغساني أخو النعمان بْن المنذر
21- ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الشعيثي
22- ومُحَمَّد بْن أبي مُوسَى
23- وموسى بْن سليمان بْن مُوسَى مد
24- وهلال بْن يساف س
25- ويزيد بْن أبي زياد
26- ويزيد بْن أبي مريم الشامي د ت
27- ويزيد بْن يزيد بْن جابر
28- ويزيد بْن يوسف الصنعاني
29- وأبو إِسْحَاق السبيعي عس

علماء الجرح والتعديل

ذكره 1 مُحَمَّد بْن سعد 1 في الطبقة الثانية من أهل الكوفة، وقال: 2 كان ثقة، وله أحاديث 2

وقال عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين القاسم بْن مخيمرة كوفي، ذهب إلى الشام، ولم نسمع أنه سمع من أحد من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم .

وقال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور، وعثمان بْن سعيد الدارمي، عَنْ يَحْيَى بْن معين، وأبو حاتم، والعجلي، وابن خراش: 1 2 ثقة . 2

زاد أَبُو حاتم: صدوق، كوفي الأصل، كان معلما بالكوفة، ثم سكن الشام .

وقال عباد بْن العوام، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أبي خالد: كنا في كتاب القاسم بْن مخيمرة، فكان يعلمنا ولا يأخذ منا .

وقال مُحَمَّد بْن كثير، عَنِ الأوزاعي: كان القاسم بْن مخيمرة تقدم علينا هاهنا متطوعا، فإذا أراد أن يرجع استأذن الوالي، فقيل له: أرأيت إن لم يأذن لك ؟ قال: إذا أقيم، ثم قرأ: ( وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه ) .

وقال أَبُو إِسْحَاق الفزاري، عَنِ الأوزاعي نحو ذلك، وزاد: قال
وكان القاسم، يقول: من عصى من بعثه لم تقبل له صلاة حتى يرجع .

وقال ضمرة بْن ربيعة، عَنْ عَلِيّ بْن أبي حملة: ذكر الوليد بْن هشام القاسم بْن مخيمرة لعمر بْن عبد العزيز، فأرسل إليه، فدخل عليه، فَقَالَ: سل حاجتك . قال: يا أمير المؤمنين قد علمت ما يقال في المسألة . قال: ليس أنا ذاك، إنما أنا قاسم، سل حاجتك . قال: تلحقني في العطاء . قال: قد ألحقناك في خمسين، فسل حاجتك، قال: تقضي عني ديني . قال: قد قضينا عنك دينك، فسل حاجتك . قال: تحملني على دابة، قال: قد حملناك على دابة، فسل حاجتك، قال: تلحق بناتي في العيال، قال: قد ألحقنا بناتك في العيال، فسل حاجتك، قال: قد ألحقتني في العطاء، وقضيت الدين، وحملت على الدابة، وألحقت البنات في العيال، فأي شيء بقي، قال: قد أمرنا لك بخادم فخذها من عند أخيك الوليد بْن هشام .

وقال سعيد بْن عبد العزيز، عَنِ القاسم بْن مخيمرة: لم يجتمع على مائدتي لونان من طعام قط، وما أغلقت بابي قط ولي خلفه هم .

وقال المعافى بْن عمران، عَنِ الأوزاعي: أتى القاسم بْن مخيمرة عمر بْن عبد العزيز ففرض له، وأمر له بغلام، فَقَالَ: الحمد لله الذي أغناني عَنِ التجارة . قال: وكان له شريك، كان إذا ربح قاسم شريكه ثم يقعد في بيته لا يخرج حتى يأكله .

وقال يَحْيَى بْن زكريا بْن أبي زائدة، عَنْ عمه عمر بْن أبي زائدة: كان القاسم بْن مخيمرة إذا وقعت عنده الزيوف كسرها ولم يبعها .

وقال الأوزاعي، عَنْ مُوسَى بْن سليمان بْن مُوسَى، عَنِ القاسم بْن مخيمرة: من أصاب مالا من مأثم فوصل بِهِ رحما أو تصدق بِهِ أو أنفقه في سبيل الله جمع ذلك كله في نار جهنم .

وقال حجاج بْن مُحَمَّد، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الشعيثي: أن القاسم بْن مخيمرة كان يدعو بالموت، فلما حضره الموت، قال لأم ولده: كنت أدعو بالموت، فلما نزل بي كرهته .

قال الهيثم بْن عدي، وأبو الحسن المدائني، وخليفة بْن خياط، وغير
واحد: مات في خلافة عمر بْن عبد العزيز . زاد بعضهم: بدمشق .

وقال عمرو بْن عَلِيّ، والمفضل بْن غسان الغلابي: مات سنة مائة .

وقال يَحْيَى بْن معين: مات سنة مائة أو إحدى ومائة .

استشهد بِهِ البخاري في الصحيح، وروى له في رفع اليدين في الصلاة
وغيره، والباقون
القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ الهَمْدَانِيُّ ** (خت، م، 4)الإِمَامُ، القُدْوَةُ، الحَافِظُ، أَبُو عُرْوَةَ الهَمْدَانِيُّ، الكُوْفِيُّ، نَزِيْلُ دِمَشْقَ.
حَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ العَاصِ، وَأَبِي سَعِيْدٍ الخُدْرِيِّ، وَأَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ.
وَعَنْ: عَلْقَمَةَ بنِ قَيْسٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عُكَيْمٍ، وَشُرَيْحِ بنِ هَانِئ،[ وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ، وَأَبِي عَمَّارٍ الهَمْدَانِيِّ، وَسُلَيْمَانَ بنِ بُرَيْدَةَ، وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى، وَأَبِي مَرْيَمَ الأَزْدِيِّ، وَطَائِفَةٍ.
وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُوْهُ؛ إِسْحَاقُ السَّبِيْعِيُّ، وَسَلَمَةُ بنُ كُهَيْلٍ، وَالحَكَمُ، وَسِمَاكُ بنُ حَرْبٍ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مَرْثَدٍ، وَهِلاَلُ بنُ يِسَافٍ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - وَأَبُو حُصَيْنٍ، وَابْنُ أَبِي خَالِدٍ، وَحَسَّانُ بنُ عَطِيَّةَ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي زِيَادٍ، وَالحَسَنُ بنُ الحُرِّ، وَيَزِيْدُ بنُ أَبِي مَرْيَمَ الشَّامِيُّ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الشُّعَيْثِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَزَيْدُ بنُ وَاقِدٍ، وَالضَّحَّاكُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ حَوْشَبٍ النَّصْرِيُّ، وَيَزِيْدُ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
ذَكَرَهُ: ابْنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَةِ الثَّانِيَة مِنْ أَهْلِ الكُوْفَةِ، قَالَ: وَكَانَ ثِقَةً، وَلَهُ أَحَادِيْثُ.
وَرَوَى: عَبَّاسٌ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:هُوَ كُوْفِيٌّ، وَذَهَبَ إِلَى الشَّامِ، وَلَمْ نَسْمَعْ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.
وَقَالَ يَحْيَى، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَالعِجْلِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، صَدُوْقٌ، كُوْفِيٌّ، كَانَ مُعَلِّماً بِالكُوْفَةِ، ثُمَّ سَكَنَ الشَّامَ.
وَقَالَ إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي خَالِدٍ: كُنَّا فِي كُتَّابِ القَاسِمِ بنِ مُخَيْمِرَةَ، فَكَانَ يُعَلِّمُنَا، وَلاَ يَأْخُذُ مِنَّا.
وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ كَثِيْرٍ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، قَالَ:كَانَ القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ، يَقْدَمُ عَلَيْنَا هَا هُنَا مُتَطَوِّعاً، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْجِعَ، اسْتَأْذَنَ الوَالِي، فَقِيْلَ لَهُ: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَأْذَنْ لَكَ؟قَالَ: إِذاً أُقِيْمُ، ثُمَّ قَرَأَ: {وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوْهُ} [النُّوْرُ: 62] .
وَرَوَى: أَبُو إِسْحَاقَ الفَزَارِيُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، نَحْوَ ذَلِكَ.
وَزَادَ فِيْهَا: وَيَقُوْلُ: مَنْ عَصَى مَنْ بَعَثَهُ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةٌ حَتَّى يَرْجِعَ.
][ وَقَالَ عَلِيُّ بنُ أَبِي حَمَلَةَ: ذَكَرَ الوَلِيْدُ بنُ هِشَامٍ القَاسِمَ بنَ مُخَيْمِرَةَ لِعُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: سَلْ حَاجَتَكَ.
قَالَ: يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ، قَدْ عَلِمْتَ مَا يُقَالُ فِي المَسْأَلَةِ.
قَالَ: لَيْسَ أَنَا ذَاكَ، إِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ، سَلْ حَاجَتَكَ.
قَالَ: تُلْحِقُنِي فِي العَطَاءِ.
قَالَ: قَدْ أَلْحَقْنَاكَ فِي خَمْسِيْنَ، فَسَلْ حَاجَتَكَ.
قَالَ: تَقْضِي عَنِّي دَيْنِي.
قَالَ: قَدْ قَضَيْنَاهُ، فَسَلْ حَاجَتَكَ.
قَالَ: تَحْمِلُنِي عَلَى دَابَّةٍ.
قَالَ: قَدْ حَمَلْنَاكَ، فَسَلْ.
قَالَ: تُلْحِقُ بَنَاتِي فِي العِيَالِ.
قَالَ: قَدْ فَعَلْنَا، فَسَلْ حَاجَتَكَ.
قَالَ: أَيُّ شَيْءٍ بَقِيَ؟فَقَالَ: قَدْ أَمَرْنَا لَكَ بِخَادِمٍ، فَخُذْهَا مِنْ عِنْدَ أَخِيْكَ الوَلِيْدِ بنِ هِشَامٍ.
وَرَوَى: سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، عَنِ القَاسِمِ بنِ مُخَيْمِرَةَ، قَالَ:لَمْ يَجْتَمِعْ عَلَى مَائِدَتِي لَوْنَانِ مِنْ طَعَامٍ قَطُّ، وَمَا أَغْلَقْتُ بَابِي قَطُّ وَلِي خَلْفَهُ هَمٌّ.
قَالَ الأَوْزَاعِيُّ: أَتَى القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ عُمَرَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَفَرَضَ لَهُ، وَأَمَرَ لَهُ بِغُلاَمٍ، فَقَالَ: الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَغْنَانِي عَنِ التِّجَارَةِ.
وَكَانَ لَهُ شَرِيْكٌ، كَانَ إِذَا رَبِحَ، قَاسَمَ شَرِيْكَهُ، ثُمَّ يَقْعُدُ فِي بَيْتِهِ، لاَ يَخْرُجُ حَتَّى يَأْكُلَهُ.
وَقَالَ عُمَرُ بنُ أَبِي زَائِدَةَ: كَانَ القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ إِذَا وَقَعَتْ عِنْدَهُ الزُّيُوْفُ، كَسَرَهَا، وَلَمْ يَبِعْهَا.
وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ: عَنْ مُوْسَى بنِ سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى، عَنِ القَاسِمِ بنِ مُخَيْمِرَةَ، قَالَ:مَنْ أَصَابَ مَالاً مِنْ مَأْثَمٍ، فَوَصَلَ بِهِ، أَوْ تَصَدَّقَ بِهِ، أَوْ أَنْفَقَهُ فِي سَبِيْلِ اللهِ، جُمِعَ ذَلِكَ كُلُّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الشُّعَيْثِيُّ: كَانَ القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ يَدْعُو بِالمَوْتِ، فَلَمَّا حَضَرَهُ المَوْتُ، قَالَ لأُمِّ وَلَدِهِ: كُنْتُ أَدْعُو بِالمَوْتِ، فَلَمَّا نَزَلَ بِي، كَرِهْتُهُ.
قُلْتُ: هَكَذَا يَتِمُّ لِغَالِبِ مَنْ يَتَمَنَّى المَوْتَ، وَالنَبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَدْ نَهَى أَنْ يَتَمَنَّى أَحَدُنَا المَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، وَقَالَ: (لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ أَحْيِنِي إِذَا كَانَتِ ][ الحَيَاةُ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْراً لِي) (1) .
قَالَ المَدَائِنِيُّ، وَالهَيْثَمُ، وَشَبَابٌ، وَطَائِفَةٌ: مَاتَ القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، بِدِمَشْقَ.
وَقَالَ الفَلاَّسُ، وَالمُفَضَّلُ الغَلاَبِيُّ: سَنَةَ مائَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: سَنَةَ مائَةٍ، أَوْ إِحْدَى وَمائَةٍ.
أَبُو مُسْهِرٍ: حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، قَالَ:قَالَ القَاسِمُ بنُ مُخَيْمِرَةَ: مَا اجْتَمَعَ عَلَى مَائِدَتِي لَوْنَانِ.
وَقَالَ ابْنُ جَابِرٍ: رَأَيْتُ القَاسِمَ بنَ مُخَيْمِرَةَ يُجِيْبُ إِذَا دُعِيَ، وَلاَ يَأْكُلُ إِلاَّ مِنْ لَوْنٍ وَاحِدٍ.
قَالَ الأَوْزَاعِيُّ: كَانَ القَاسِمُ يَقْدَمُ عَلَيْنَا مُرَابِطاً، مُتَطَوِّعاً، وَسَمِعْتُهُ يَقُوْلُ:لأَنْ أَطَأَ عَلَى سِنَانٍ مَحْمِيٍّ يَنْفُذُ مِنْ قَدَمِي، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَطَأَ عَلَى قَبْرِ مُؤْمِنٍ مُتَعَمِّداً (2) .
78 -