البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1681 |
اسم الراوي : | نزال بن سبرة |
الكنية : | |
اسم الشهرة | النزال بن سبرة الهلالي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 2 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | لا بأس به |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | له صحبة |
3 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة من كبار التابعين |
4 | ابن حجر العسقلاني | ثقة، وقيل: إن له صحبة |
5 | الدارقطني | تابعي كبير |
6 | الذهبي | ثقة، وقيل: له صحبة |
7 | المزي | مختلف في صحبته |
8 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة، وله أحاديث |
9 | يحيى بن معين | ثقة، لا يسأل عنه |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | جابر بن سعيد | أبو القاسم | البلخي, الأزدي | صاحب الضحاك, جويبر |
2 | ضحاك بن مزاحم | أبو محمد, أبو القاسم | الهلالي, الخراساني | |
3 | عامر بن شراحيل | أبو عمرو | الحميري, الشعبي, الكوفي | |
4 | عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة بن أملاص بن سيف بن عبد شمس بن سعد بن الوسيع بن الحارث بن تبيع بن أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم | أبو عمرو, أبو عمر | اللخمي, الكوفي, القبطي | ابن النبطية, القبطي |
5 | عبد الملك بن ميسرة | أبو زيد | العامري, الهلالي | |
6 | عبد الملك بن ميسرة | أبو عبد الله, أبو سليمان | العرزمي, الكوفي, الفزاري | ابن أبي سليمان |
7 | مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث | أبو سلمة | العامري, الهلالي, الكوفي |
[6391] خ د تم س النزال بن سبرة الهلالي العامري الكوفي من قيس عيلان مختلف فِي صحبته روى عن 1- النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ 2- وعن سراقة بن مالك بن جعشم 3- وعبد الله بن مسعود خ س 4- وعثمان بن عفان 5- وعلي بن أبي طالب خ د تم س ق 6- وأبي بكر الصديق يقال: مرسل 7- وأبي مسعود الأنصاري البدري روى عنه 1- إسماعيل بن رجاء 2- والضحاك بن مزاحم ق 3- وعامر الشعبي عس 4- وعبد الملك بن مَيْسَرَةَ الزراد خ د تم س علماء الجرح والتعديل قال 1 العجلي 1: 2 كوفي تابعي ثقة من كبار التابعين 2 2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 روى له الترمذي فِي الشمائل، والباقون سوى مسلم . $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال :أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ، قال: سَمِعْتُ النَّزَّالَ بْنَ سَبْرة، قال: شَهِدْتُ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ صَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ قَعَدَ فِي حَوَائِجِ النَّاسِ فِي رَحْبَةِ الْكُوفَةِ حَتَّى إِذَا حَضَرَتِ الْعَصْرُ، أُتِيَ بَكُوزٍ مِنْ مَاءٍ فَأَخَذَ مِنْهُ حَفْنَةً فَمَسَحَ عَلَى وجْهِهِ ورَأْسِهِ ويَدَيْهِ، ثُمَّ قَامَ فَشَرِبَ فَضْلَهُ . وقال: " إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَ هَذَا يَعْنِي الشُّرْبَ قَائِمًا، وأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ، أَوْ مِثْلَ مَا صَنَعْتُ . وقال: هَذَا وضُوءُ مَنْ لَمْ يُحْدِثْ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ آدَمَ عَنْ شُعْبَةَ مُخْتَصَرًا، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وعَنْ أَبِي نُعَيْمٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُسَدَّدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ شُعْبَةَ مُخْتَصَرًا فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ وأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، فَوَقَعَ لَنَا كَذَلِكَ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا كَذَلِكَ، ورَوَاهُ فِي مُسْنَدِ عَلِيٍّ مِنْ وجُوهٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ، وعَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْهُ، عَنْ عَلِيٍّ مَوْقُوفًا * $ وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قال: " سَمِعْتُ: رَجُلا يَقْرَأُ آيَةً قَدْ سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خِلافَهَا، فَجِئْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَظُنُّه قال، فَأَخْبَرْتُهُ فَعَرَفْتُ فِي وجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ، فَقَالَ: كِلاكُمَا مُحْسِنٌ، فَلا تَخْتَلِفُوا , أَكْبَرُ عِلْمِي , فَإِنَّ مَنْ قَبْلَكُمُ اخْتَلَفُوا فَهَلَكُوا " هَكَذَا قال . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ، وآدَمَ، وسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى، عَنْ خَالِدٍ عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ * وروى له ابن مَاجَهْ حديثا عن علي " لا طلاق قبل النكاح " وهَذَا جميع ما له عندهم، واللَّهُ أَعْلَمُ |