البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 14042 |
اسم الراوي : | سلامة بن بشر بن بديل |
الكنية : | أبو كلثوم, أبو كلثم |
اسم الشهرة | سلامة بن بشر العذري |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 10 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | صدوق |
2 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
3 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ثقة، فقد روى عنه جمع من الثقات |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | عباس بن الوليد بن صبح | أبو الفضل | السلمي, الدمشقي | |
2 | محمد بن أحمد بن سلامة بن بشر بن بديل | العذري | ابن أبي كلثم | |
3 | محمد بن الوليد بن هبيرة | أبو هبيرة | القرشي, الهاشمي, الدمشقي | |
4 | يزيد بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الله بن يزيد بن ذكوان | أبو القاسم | القرشي, الهاشمي, الدمشقي | |
5 | يعقوب بن سفيان بن جوان | أبو يوسف | الفسوي, الفارسي |
[2664] كن سلامة بن بشر بن بديل العذري أَبُو كلثم الدمشقي روى عن 1- الحسن بْن يحيى الخشني 2- وصدقة بْن عَبْد اللَّهِ السمين 3- ويزيد بْن السمط كن روى عنه 1- إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني 2- وأَحْمَد بْن أبي الحواري 3- وإِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن سلام بْن البصال الخشني 4- وعباس بْن الْوَلِيد الخلال 5- وابن ابنه مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بْن أبي كلثم العذري 6- وأَبُو هبيرة مُحَمَّد بْن الْوَلِيد الهاشمي 7- ويزيد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الصمد كن الدمشقيون 8- أَبُو حاتم الرازي علماء الجرح والتعديل وقال [أبو حاتم]: صدوق 2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال يغرب 2 روى له النسائي في حديث مَالِك حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال: أَنَبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ السُّلَمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الكَتَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ , وأَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمَ، وجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ الْكِنْدِيُّ . ح وأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَسْقَلانِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَتْنَا عَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، إِذْنًا، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ، وأَبُو الْفَتْحِ مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ صَاعِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَاعِدٍ الدِّمَشْقِيُّ، قَالُوا: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو كَلْثَمٍ سَلامَةُ بْنُ بِشْرِ بْنِ بُدَيْلٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ السِّمْطِ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، قال: أَخْبَرَنِي مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ إِنَّ الْغَادِرَ يُنْصَبُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ “ . زَادَ صَاعِدٌ: “ عِنْدَ إِسْتِهِ ثُمَّ اتَّفَقُوا، فَيُقَالُ: هَذِهِ غُدْرَةُ فُلانٍ “ . رواه عَنْ يزيد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الصمد، فوافقناه فيه بعلو، وقد وقع لنا عَنْ مَالِك أعلى من هذا بثلاث درجات * $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الْخَرِيفِ، بِبَغْدَادَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى بْنُ الْفَرَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنِ مَعْرُوفٍ الْبَزَّارُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِيَنارٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ الْغَادِرُ يُنْصَبُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُقَالُ: هَذِهِ غُدْرَةُ فُلانٍ “ . فباعتبار هذا الإسناد إلى مَالِك كأن شيخ شيخنا لقي النسائي، وصافحه، وسمعه منه * |