البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 14781 |
اسم الراوي : | صهيب |
الكنية : | أبو موسى |
اسم الشهرة | صهيب الحذاء |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 4 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو الحسن بن القطان الفاسي | لا يعرف |
2 | أبو حاتم الرازي | لا يعرف |
3 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
4 | الذهبي | وثق |
5 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | مجهول، تفرد بالرواية عنه عمرو بن دينار، ولم يوثقه سوى ابن حبان |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | حبيب بن قيس بن دينار | أبو يحيى | الأسدي, الكوفي | ابن أبي ثابت |
2 | عمرو بن دينار | أبو محمد | المكي, الجمحي |
[2907] صهيب الحذاء أبو موسى المكي مولى عبد الله بن عامر روى عن 1- عبد الله بن عمرو بن العاص س 2 روى عنه 1- عمرو بن دينار س علماء الجرح والتعديل 2 ذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 . وفرق أبو حاتم بينه، وبين أبي موسى الحذاء . الذي يروي عن عبد الله عمرو بن العاص س، ويروي عنه: حبيب بن أبي ثابت س، ومجاهد بن جبر، وقال فيه: لا يعرف ولا يسمى . روى له النسائي حديثا، ولأبي موسى الحذاء حديثا، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو . $ أَمَّا حَدِيثُ صُهَيْبٍ هَذَا: فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، وابْنُ عُيَيْنَةَ، وحَدِيثُ ابْنِ عُيَيْنَةَ أَتَمُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ صُهَيْبٍ مولى ابْن عَامِرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " مَنْ قَتَلَ عُصْفُورًا بِغَيْرِ حَقِّهِ سَأَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَنْهُ "، فَقِيلَ: ومَا حَقَّهُ ؟ قال: " يَذْبَحُهُ فَيَأْكُلُهُ، ولا يَقْطَعُ رَأْسَهُ فَيَرْمِي بِهِ "، رَوَاهُ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ، ومُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا * وأما حديث أبي موسى الحذاء فسيأتي في ترجمته إن شاء الله 2 |