تشاهد الان : ثابت بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزء بن عدي .

تعريف عام ثابت بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزء بن عدي
البيان القيمة
رقم الرواي : 1997
اسم الراوي : ثابت بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزء بن عدي
الكنية : أبو سعيد
اسم الشهرة ثابت بن وديعة الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم بخيبر حيث حرم لحوم الحمر الأهلية
3 المزي له صحبة
4 محمد بن إسماعيل البخاري له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 براء بن عازب بن الحارث بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس أبو عمارة, أبو الطفيل, أبو عمرو الأنصاري, الحارثي, المدني, الأوسي, الكوفي
2 زيد بن وهب أبو سليمان الجهني, الكوفي, الهمداني
3 عامر بن سعد الكوفي, البجلي
4 عبد الرحمن بن عائذ أبو عبيد الله, أبو عبد الله الثمالي, اليحصبي, الحمصي, الشامي, الأزدي, الكندي
[834] د س ق ثابت بن وديعة . ويقَالُ: ثابت بْن يزيد بْن وديعة، ويقَالُ: ثابت بْن زيد بْن وديعة بْن عمرو بْن قيس بْن جزي بْن عدي بْن مالك بْن سالم وهو الحبلي بْن غنم بْن عوف بْن الخزرج الأكبر الأنصاري أَبُو سعيد المدني، لَهُ ولأبيه صحبة، وأمه أم ثابت بنت عمرو بْن جميلة بْن سنان .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ د س ق

روى عنه
1- البراء بْن عازب س
2- وزيد بْن وهب الجهني د س ق
3- وعامر بْن سعد البجلي

علماء الجرح والتعديل

روى له: أَبُو داود والنسائي وابن مَاجَهْ حديثا واحدا
أَخْبَرَنَا بِهِ الإمام أَبُو الفرج عبد الرحمن بْن أبي عُمَر بْن قدامة المقدسي فِي جماعة قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّصَافِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وهْبٍ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ ودِيعَةَ، أَنَّهُ قال: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِضَبٍّ، فَقَالَ: " أُمَّةٌ مُسِخَتْ "، والله أعلم .

وبه قال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وهْبٍ يُحَدِّثُ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ ودِيعَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَنَّ رَجُلا أَتَاهُ بِضِبَابٍ قَدِ احْتَرَشَهَا، فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى ضَبٍّ مِنْهَا، ثُمَّ قال: " إِنَّ أُمَّةً مُسِخَتْ، فَلا أَدْرِي لَعَلَّ هَذَا مِنْهَا " .

أخرجوه من حديث حصين بْن عبد الرحمن، عَنْ زيد بْن وهيب، عَنْ ثابت بْن وديعة، من غير ذكر البراء بْن عازب فِي إسناده، وانفرد النسائي بحديث شعبة، عَنْ عدي بْن ثابت، فرواه، عَنْ عمرو بْن يزيد، عَنْ بهز بْن أسد، عَنْ شعبة، عَنْ عدي بْن ثابت، عَنْ زيد بْن وهب، عَنِ البراء بْن عازب، عَنْ ثابت بْن وديعة، وزاد فيه البراء: ابن عازب أيضا *