البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 2590 |
اسم الراوي : | خالد بن خلي |
الكنية : | أبو القاسم |
اسم الشهرة | خالد بن خلي الكلاعي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 10 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو يعلى الخليلي | ثقة |
2 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس به بأس |
3 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
4 | الدارقطني | ليس له شيء ينكر |
5 | الذهبي | ثقة |
6 | محمد بن إسماعيل البخاري | صدوق |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن محمد بن حرب بن مهران | أبو بكر | الدورقي, البغدادي | ابن شاذان |
2 | أحمد بن عبد الكريم | العسكري | ||
3 | إبراهيم بن سليمان بن داود | أبو إسحاق | الأسدي, البرلسي | ابن أبي داود |
4 | عبد الرحمن بن عمرو بن عبد الله بن صفوان بن عمرو | أبو زرعة | النصري, الدمشقي | |
5 | عمران بن بكار بن راشد | أبو موسى | الحمصي, الكلاعي | |
6 | عيسى بن خالد بن نافع | أبو شرحبيل | الحمصي, الخراساني | |
7 | محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم | أبو أمية | الثغري, الطرسوسي, السجستاني, البغدادي, الخزاعي | |
8 | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بذدزبة | أبو عبد الله | البخاري, الجعفي | الإمام البخاري |
9 | محمد بن خالد بن خلي | أبو الحسين | الحمصي, الكلاعي | |
10 | محمد بن عوف بن سفيان | أبو عبد الله, أبو جعفر | الحمصي, الطائي | الحافظ |
[1603] خ س خالد بن خلي الكلاعي أَبُو الْقَاسِمِ الحمصي القاضي والد مُحَمَّد بْن خالد بْن خلي وكانت إحدى أمهاته من ولد النعمان بْن بشير روى عن 1- بقية بْن الْوَلِيدِ 2- والجراح بْن مليح البهراني 3- والحارث بْن عبيدة الكلاعي القاضي 4- وسلمة بْن عبد الملك العوصي س 5- وسويد بْن عبد العزيز 6- ومحمد بْن حرب الخولاني الأبرش خ 7- ومحمد بْن حمير السليحي 8- ومحمد بْن خالد الوهبي الحمصيين روى عنه 1- الْبُخَارِيّ 2- وأَبُو زرعة عبد الرحمن بْن عَمْرٍو الدمشقي 3- وعبد الصمد بْن عبد الوهاب النصري 4- وعمران بْن بكار البراد 5- ومحمد بْن إِبْرَاهِيمَ بْن مسلم أَبُو أمية الطرسوسي 6- وابنه مُحَمَّد بْن خالد بْن خلي 7- ومحمد بْن عوف الطائي 8- ومحمد بْن مسلم بْن وارة الرازي ونسبه إِلَى النعمان بْن بشير علماء الجرح والتعديل قال 1 الْبُخَارِيّ 1: 2 صدوق 2 وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بِهِ بأس 2 2 وذكره ابن حبان فِي الثقات 2 وقال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ: قلت لأبي الْحَسَن الدارقطني 1: 2 فخالد بْن خلي الحمصي ؟ قال: ليس لَهُ شيء ينكر، قلت: فابنه ؟ قال: ليس بِهِ بأس 2 . وقال أَبُو الْقَاسِمِ عبد الصمد بْن سعيد بْن يعقوب القاضي الحمصي: سمعت سليمان بْن عبد الحميد البهراني الحمصي، يقول: لما أن وجه المأمون إِلَى جماعة من أهل حمص ليخرجوا إليه إِلَى دمشق، فوقع اختياره عَلَى أربعة من الشيوخ بحمص، منهم: يَحْيَى بْن صالح الوحاظي، وأَبُو اليمان الحكم بْن نافع، وعلي بْن عياش، وخالد بْن خلي، فأشخصوا إِلَى دمشق، فأدخلوا عَلَى المأمون رجلا رجلا، فأول من دخل عليه: أَبُو اليمان الحكم بْن نافع، فساءله يَحْيَى بْن أكثم، وحادثه، ثم قال لَهُ: يا حكم، ما تقول فِي يَحْيَى بْن صالح، قال: قلت لَهُ: أورد علينا من هذه الأهواء شيئا لا نعرفه، قال: فما تقول فِي عَلِيّ بْن عياش ؟ قال: قلت رجل صالح لا يصلح للقضاء، قال: فما تقول فِي خالد بْن خلي ؟ فقَالَ: أنا أقرأته القرآن، فأمر بِهِ فأخرج . ثم أدخل يَحْيَى بْن صالح، وحادثه، ثم قال لَهُ: يا يَحْيَى، ما تقول فِي الحكم بْن نافع ؟ قال: شيخ من شيوخنا، مؤدب أولادنا، قال: فما تقول فِي عَلِيّ بْن عياش ؟ فقَالَ: رجل صالح لا يصلح للقضاء، قال: فما تقول فِي خالد بْن خلي ؟ قال: عني أخذ العلم وكتب الفقه، قال: فأمر بِهِ فأخرج . ثم دعي عَلِيّ بْن عياش، فدخل عليه، فساءله، وحادثه ساعة، ثم قال لَهُ: يا عَلِيّ، ما تقول فِي الحكم بْن نافع ؟ قال: فقلت لَهُ: شيخ صالح، يقرأ القرآن، قال: فما تقول فِي يَحْيَى بْن صالح ؟ قال: أحد الفقهاء، قال: فما تقول فِي خالد بْن خلي ؟ قال: رجل من أهل العلم، ثم أخذ يبكي فكثر بكاؤه . ثم أمر بِهِ فأخرج، ثم دخل عليه خالد بْن خلي، فساءله، وحادثه ساعة، فقَالَ لَهُ: ما تقول فِي الحكم بْن نافع ؟ فقَالَ: شيخنا وعالمنا، ومن قرأنا عليه القرآن وحفظنا بِهِ، قال: فما تقول فِي يَحْيَى بْن صالح ؟ قال: فقلت: أحد فقهائنا، ومن أخذنا عنه العلم والفقه، قال: فما تقول فِي عَلِيّ بْن عياش ؟ قال: رجل من الأبدال، إذا نزلت بنا نازلة سألناه فدعا اللَّه فكشفها، فإذا أصابنا القحط، واحتبس عنا المطر، سألناه فدعا اللَّه فأسقانا الغيث، قال: ثم عمد يَحْيَى بْن أكثم إِلَى ستر رقيق بينه وبين المأمون، فرفعه، فقَالَ المأمون: يا يَحْيَى، هذا يصلح للقضاء، فوله، قال: فأمر بالخلع، فخلعت عليه، وولاه القضاء . وروى له النسائي |