تشاهد الان : خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر .

تعريف عام خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر
البيان القيمة
رقم الرواي : 2662
اسم الراوي : خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر
الكنية : أبو عمارة
اسم الشهرة خزيمة بن ثابت الأنصاري
النسب
اللقب ذو الشهادتين
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 ابن حجر العسقلاني صحابي شهد بدرا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس بن عبد الأشهل أم سلمة, أم عامر الأشهلي, الأنصاري, الأشعري
2 إبراهيم بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب المدني, الزهري, القرشي ابن أبي وقاص
3 جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن كعب أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأنصاري, المدني, الخزرجي, السلمي
4 خزيمة بن ثابت بن خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر الأنصاري, الخطمي, المدني, الأوسي
5 سعد بن طريف بن مالك أبو غطفان المري, الحجازي
6 شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة الأنصاري, الخزرجي
7 عبد الرحمن بن عبد بن عبد الله بن أبي العمر بن حبيب بن عائذ بن مالك بن واثلة بن عمرو بن رماح أبو عبد الله الجدلي, الكوفي
8 عبد الرحمن بن يسار أبو عيسى الأنصاري, المدني, الكوفي ابن أبي ليلى
9 عبد الله بن يزيد بن زيد بن حصن بن عمرو بن الحارث بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس أبو موسى, أبو أمية الأنصاري, الخطمي, الأوسي
10 عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله المدني, الأسدي, القرشي
11 عطاء بن يسار أبو محمد الهلالي, المدني
12 عم عمارة بن خزيمة الأنصاري, الأوسي
13 عمارة بن خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر أبو محمد, أبو عبد الله الأنصاري, الخطمي, المدني, الأوسي
14 عمارة بن عثمان بن سهل بن حنيف الأنصاري, المدني, الأوسي
15 عمرو بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش الأنصاري, المدني, الأوسي
16 عمرو بن ميمون أبو يحيى, أبو عبد الله الكوفي, الأودي
17 محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير بن عبد العزى بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله, أبو بكر المدني, التيمي, القرشي
18 محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر الأنصاري, المدني, الأوسي
19 هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن بجير الأنصاري, الخطمي, المدني, الواقفي
20 يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة أبو محمد, أبو بكر اللخمي, المدني ابن أبي بلتعة
[1685] م 4 خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة الأنصاري الخطمي أَبُو عمارة المدني
ذو الشهادتين شهد بدرا وأحدا وما بعدهما من المشاهد مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وشهد الفتح، وكان يحمل راية بني خطمة .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ م 4

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن سعد بْن أَبِي وقاص م
2- وجابر بْن عَبْد اللَّهِ الأنصاري
3- وشرحبيل بْن سعد
4- وعَبْد اللَّهِ بْن يَزِيدَ الخطمي عَلَى خلاف فيه
5- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى
6- وعطاء بْن يسار
7- وابنه عمارة بْن خزيمة بْن ثابت د س ق
8- وعمارة بْن عُثْمَانَ بْن حنيف س
9- وعمرو بْن أحيحة بْن الجلاح وله صحبة س
10- وعمرو بْن ميمون الأودي ق
11- وهرمي بْن عَمْرٍو س ويقَالَ: هرمي بْن عَبْد اللَّهِ س ويقَالَ: عَبْد اللَّهِ بْن هرمي ق
12- وأَبُو عَبْد اللَّهِ الجدلي د ت
13- وأَبُو غطفان بْن طريف

علماء الجرح والتعديل

ذكره الواقدي فِي الطبقة الثالثة

وقال مُحَمَّد بْن سعد: كان خزيمة بْن ثابت، وعمير بْن عدي بْن خرشة يكسران أصنام بني خطمة .

وقال أَبُو معشر المدني، عَنْ مُحَمَّد بْن عمارة بْن خزيمة بْن ثابت: ما زال جدي كافا سلاحه يوم صفين، ويوم الجمل حَتَّى قتل عمار فسل سيفه، وقال سمعت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: تقتل عمارا الفئة الباغية، فقاتل حَتَّى قتل، وذلك سنة سبع، وثلاثين .

روى له الجماعة، سوى الْبُخَارِيّ
خُزَيْمَةُ بنُ ثَابِتِ بنِ الفَاكِهِ الأَنْصَارِيُّ * (م، 4)ابْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَاعِدَةَ الفَقِيْهُ، أَبُو عُمَارَةَ الأَنْصَارِيُّ، الخَطْمِيُّ، المَدَنِيُّ، ذُوْ الشَّهَادَتَيْنِ.
قِيْلَ: إِنَّهُ بَدْرِيٌّ، وَالصَّوَابُ: أَنَّهُ شَهِدَ أُحُداً وَمَا بَعْدَهَا.
وَلَهُ أَحَادِيْثُ.
وَكَانَ مِنْ كِبَارِ جَيْشِ عَلِيٍّ، فَاسْتُشْهِدَ مَعَهُ يَوْمَ صِفِّيْنَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُهُ؛ عُمَارَةُ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الجَدَلِيُّ، وَعَمْرُو بنُ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ سَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ؛ وَجَمَاعَةٌ.
قُتِلَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -: سَنَةَ سَبْعِ وَثَلاَثِيْنَ، وَكَانَ حَامِلَ رَايَةِ بَنِي خَطْمَةَ.
وَشَهِدَ مُؤْتَةَ.
[ فَقَالَ الوَاقِدِيُّ: حَدَّثَنَا بُكَيْرُ بنُ مِسْمَارٍ (1) ، عَنْ عُمَارَةَ بنِ خُزَيْمَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:حَضَرْتُ مُؤْتَةَ، فَبَارَزْتُ رَجُلاً، فَأَصَبْتُهُ، وَعَلَيْهِ بَيْضَةٌ فِيْهَا يَاقُوْتَةٌ، فَلَمْ يَكُنْ هَمِّي إِلاَّ اليَاقُوْتَةُ، فَأَخَذْتُهَا.
فَلَمَّا انْكَشَفْنَا، وَانْهَزَمْنَا، رَجَعْتُ بِهَا إِلَى المَدِيْنَةِ، فَأَتَيْتُ بِهَا النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَنَفَلَنِيْهَا، فَبِعْتُهَا زَمَنَ عُمَرَ بِمائَةِ دِيْنَارٍ (2) .
وَقَالَ خَارِجَةُ بنُ زَيْدٍ: عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:لَمَّا كَتَبْنَا المَصَاحِفَ، فَقَدْتُ آيَةً كُنْتُ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَوَجَدْتُهَا عِنْدَ خُزَيْمَةَ بنِ ثَابِتٍ: {مِنَ المُؤْمِنِيْنَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ} .
قَالَ: وَكَانَ خُزَيْمَةُ يُدْعَى: ذَا الشَّهَادَتَيْنِ، أَجَازَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- شَهَادَتَهُ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ (3) .
[ قَالَ قَتَادَةُ: عَنْ أَنَسٍ، قَالَ:افْتَخَرَ الحَيَّانِ مِنَ الأَنْصَارِ، فَقَالَتِ الأَوْسُ: مِنَّا غَسِيْلُ المَلاَئِكَةِ: حَنْظَلَةُ بنُ الرَّاهِبِ؛ وَمِنَّا مَنِ اهْتَزَّ لَهُ العَرْشُ: سَعْدٌ، وَمِنَّا مَنْ حَمَتْهُ الدَّبْرُ (1) : عَاصِمُ بنُ أَبِي الأَقْلَحِ؛ وَمِنَّا مَنْ أُجِيْزَتْ شَهَادَتُهُ بِشَهَادَتَيْنِ: خُزَيْمَةُ بنُ ثَابِتٍ (2) .
وَرَوَى: أَبُو مَعْشَرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ خُزَيْمَةَ، قَالَ:مَا زَالَ جَدِّي كَافّاً سِلاَحَهُ حَتَّى قُتِلَ عَمَّارٌ، فَسَلَّ سَيْفَهُ، وَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ (3) .
101 -
100 خزيمة بن ثابت بن الفاكه ويكنى أبا عمارة رضي الله عنه كانت معه راية بني خطمة في عزاة الفتح وكان يقال له ذوالشهادتين وشهد صفين مع علي عليه السلام وقتل يومئذ سنة سبع وثلاثين.

عن عمارة بن خزيمة الأنصاري ان عمه حدثه وهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم ابتاع فرسا من اعرابي فاستتبعه النبي صلى الله عليه وسلم ليقضيه ثمن فرسه فاسرع النبي صلى الله عليه وسلم المشي وابطأ الاعرابي فطفق رجال يعترضون الاعرابي فيساومون بالفرس لا يشعرون أن النبي صلى الله عليه وسلم ابتاعه حتى زاد بعضهم الاعرابي في السوم على ثمن الفرس الذي ابتاعه به النبي صلى الله عليه وسلم فنادى الاعرابي النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان كنت مبتاعا هذا الفرس فابتعه والا بعته.

فقام النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع نداء الاعرابي فقال: "أو ليس قد ابتعته منك" قال الاعرابي لا والله ما بعتك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بلى قد ابتعته منك" فطفق الناس يلوذون بالنبي صلى الله عليه وسلم والاعرابي وهما يتراجعان فطفق الاعرابي يقول هلم شهيدا يشهد اني بايعتك فمن جاء من المسلمين قال للاعرابي ويلك ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليقول إلا حقا.

حتى جاء حزيمة فاسمتع لمراجعة النبي صلى الله عليه وسلم ومراجعة الاعرابي وطفق الاعرابي يقول هلم شهيدا يشهد اني بايعتك فقال خزيمة أنا أشهد انك قد يايعته فاقبل النبي صلى الله عليه وسلم على خزيمة فقال: "يم تشهد" قال بتصديقك يا رسول الله فجعل النبي صلى الله عليه وسلم شهادة خزيمة شهادة رجلين1.

وقد روي في بعض طرق هذا الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لخزيمة: "بم تشهد ولم تكن معنا" قال يا رسول الله أنا اصدقك بخبر السماء افلا اصدقك بما تقول؟.

قال الواقدي لم يسم لنا اخو خزيمة الذي روى هذا الحديث وله اخوان يقال لأحدهما عبد الله وللاخر وحوح.

قال الخطابي ووجه هذا الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم حكم على الاعرابي بعلمه إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم صادقا بارا وجرت شهادة خزيمة في ذلك مجرى التوكيد لقوله له صلى الله عليه وسلم والاستظهار بها على خصمه فصارت في التقدير مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كشهادة رجلين في سائر القضايا رحمه الله.