البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3011 |
اسم الراوي : | زياد بن إسماعيل |
الكنية : | |
اسم الشهرة | زياد بن إسماعيل القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق سيئ الحفظ |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو الفتح الأزدي | فيه نظر |
2 | أبو حاتم الرازي | يكتب حديثه يعني ولا يحتج به |
3 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس به بأس |
4 | ابن حجر العسقلاني | صدوق سيء الحفظ |
5 | الذهبي | لين |
6 | علي بن المديني | رجل من أهل مكة معروف |
7 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف يعتبر به |
8 | يحيى بن معين | ضعيف |
9 | يعقوب بن سفيان الفسوي | ليس حديثه بشيء |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور | أبو عبد الله | الكوفي, الثوري | |
2 | سفيان بن عيينة بن ميمون | أبو محمد | المكي, الهلالي, الكوفي | ابن عيينة, ابن أبي عمران |
3 | عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج | أبو خالد, أبو الوليد | المكي, الأموي, القرشي | صاحب عطاء, ابن جريج |
4 | هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم | أبو الوليد | المكي, المخزومي, القرشي |
[2023] عخ م ت ق زياد بن إسماعيل القرشي المخزومي ويقال السهمي المكي ويقال يزيد بْن إسماعيل . روى عن 1- سليمان بْن عتيق 2- ومُحَمَّد بْن عباد بْن جعفر عخ م ت ق روى عنه 1- سفيان الثوري عخ م ت ق 2- وعبد الملك بْن جريج علماء الجرح والتعديل قال 1 إسحاق بْن منصور، عن يحيى بْن معين: 1 2 ضعيف . 2 وقال 1 علي بْن المديني: 1 2 رجل من أهل مكة معروف . 2 وقال 1 أبو حاتم: 1 2 يكتب حديثه . 2 وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس . 2 2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 72 . روى له البخاري في كتاب أفعال العباد، ومسلم، والترمذي، وابْن ماجه . وقد وقع لنا حديثه عاليا . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الصَّلْتِ الْقُرَشِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَكِيلُ، صَاحِبُ أَبِي صَخْرَةٍ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ، قال: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ زِيَادِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: “ جَاءَ مُشْرِكُو قُرَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَخَاصَمُوهُ فِي الْقَدَرِ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الأيَةُ ( يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وجوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) “ أَخْرَجُوهُ مِنْ حَدِيثِ، وكِيعٍ، عَنْ سُفْيَانَ، وقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَهُمْ غَيْرُهُ * |