البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3018 |
اسم الراوي : | زياد بن المنذر |
الكنية : | أبو الجارود |
اسم الشهرة | زياد بن المنذر الهمداني |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | رافضي يضع الحديث |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عامة أحاديثه غير محفوظة وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت وهو من المغالين وأحاديثه عمن يروي عنه فيها نظر |
2 | أبو الجارود أحمد بن علي | متروك الحديث |
3 | أبو حاتم الرازي | ضعيف |
4 | أبو حاتم بن حبان البستي | رافضي يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ويروي في فضائل أهل البيت أشياء ما لها أصول لا يحل كتب حديثه |
5 | أبو دواد السجستاني | كذاب |
6 | أبو نعيم الأصبهاني | صاحب المذهب الردي روى المناكير في الفضائل |
7 | أحمد بن حنبل | متروك الحديث وضعفه جدا |
8 | أحمد بن شعيب النسائي | متروك، ومرة: ليس بثقة |
9 | ابن حجر العسقلاني | رافضي |
10 | ابن عبد البر الأندلسي | اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره ونسبه بعضهم إلى الكذب |
11 | الدارقطني | ضعيف |
12 | الذهبي | رافضي، متهم، وله أتباع، وهم الجارودية |
13 | سبط ابن العجمي | رافضي له أتباع يقال لهم الجارودية |
14 | محمد بن إسماعيل البخاري | منكر الحديث، يتكلمون فيه |
15 | يحيى بن معين | كذاب عدو الله، ليس يسوى فلسا، ومرة: تكلم فيه وضعفه |
16 | يحيى بن يحيى الليثي | يضع الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبو الأرقم | أبو الأرقم | البصري | |
2 | إسماعيل بن أبان | أبو إسحاق, أبو إبراهيم | الكوفي, الأزدي | |
3 | إسماعيل بن صبيح | الكوفي, اليشكري | ||
4 | حسن بن حماد بن يعلى | |||
5 | داود بن عبد الجبار | أبو سليمان | الكوفي, الأزدي, القرشي | |
6 | زيد بن زيد | أبو أسامة | الغنوي, الرهاوي, الجزري | ابن أبي أنيسة |
7 | سري بن عبد الله بن يعقوب | الكوفي, السلمي | ||
8 | سري بن يحيى بن إياس بن حرملة بن إياس | أبو يحيى, أبو الهيثم | المحلمي, البصري, الشيباني | |
9 | سعيد بن دينار | المكي | ||
10 | عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم | أبو حبيب | الأسدي, الكوفي, القرشي | |
11 | عثمان بن مخلد بن عثمان | أبو محمد | الواسطي | |
12 | علي بن قادم بن أحمد | أبو الحسن | الخزاعي, الكوفي | |
13 | علي بن هاشم بن البريد | أبو الحسن | العامري, الكوفي, العائذي | |
14 | عمار بن محمد | أبو اليقظان | الكوفي, الثوري | |
15 | عيسى بن فرقد | أبو مطهر | المروزي | |
16 | محمد بن بكر بن عثمان | أبو عثمان, أبو عبد الله | البصري, البرساني, الأزدي | |
17 | محمد بن سعيد بن زائدة | الأسدي, الكوفي | ||
18 | محمد بن كثير | أبو عبد الله | البصري, العبدي | |
19 | مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر | أبو عبد الله | الكوفي, الفزاري | |
20 | معاوية بن هشام | أبو الحسن | الأسدي, الكوفي | ابن أبي العباس |
21 | معروف بن خربوذ | المكي | ||
22 | نضر بن حميد | أبو الجارود | الرازي, الكندي | |
23 | هشام بن حسان | أبو عبد الله | البصري, العتكي, الأزدي, القردوسي | |
24 | يحيى بن سالم | الكوفي | ||
25 | يحيى بن هاشم بن كثير بن قيس | أبو زكريا | الغساني, البغدادي, الكوفي | |
26 | يونس بن أرقم | أبو أرقم | البصري, الكندي | |
27 | يونس بن بكير بن واصل | أبو بكر, أبو بكير | الجزري, الكوفي, الشيباني |
[2070] ت زياد بن المنذر الهمداني ويقال النهدي ويقال الثقفي أبو الجارود الأعمى روى عن 1- الأصبغ بْن نباتة 2- وبشر بْن غالب الأسدي 3- وحبيب بْن يسار الكندي 4- والحسن البصري 5- وأبي الجحاف داود بْن أبي عوف 6- وزيد بْن علي بْن الحسين 7- وعبد الله بْن حسن بْن حسن بْن علي بْن أبي طالب 8- وعطية العوفي ت 9- وأبي سعيد عقيصا التيمي 10- وعمران بْن ميثم الكناني 11- وأبي جعفر علي بْن أبي طالب 12- ومُحَمَّد بْن كعب القرظي 13- وأبي الزبير مُحَمَّد بْن مسلم المكي 14- ومُحَمَّد بْن نشر الهمداني 15- ونافع بْن الحارث وهو نفيع أبو داود الأعمى 16- وأبي بردة بْن أبي موسى الأشعري روى عنه 1- إسماعيل بْن أبان الوراق 2- وإسماعيل بْن صبيح اليشكري 3- والحسن بْن حماد بْن يعلى 4- وأبو سليمان داود بْن عبد الجبار الكوفي المؤدب 5- والسري بْن عبد الله 6- وعبد الله بْن الزبير الأسدي والد أبي أحمد الزبيري 7- وعبد الرحيم بْن سليمان 8- وعلي بْن هاشم بْن البريد 9- وعمار بْن مُحَمَّد ابْن أخت سفيان الثوري ت 10- وعمرو بْن أبي المقدام ثابت بْن هرمز الحداد 11- وعمرو بْن خالد الأعشى 12- وعيسى بْن عبد الله السلمي 13- وكادح بْن رحمة 14- ومُحَمَّد بْن بكر البرساني 15- ومُحَمَّد بْن سنان العوقي 16- ومروان بْن معاوية الفزاري 17- ونصر بْن مزاحم 18- والنضر بْن حميد الكندي 19- ويونس بْن أرقم الكندي 20- ويونس بْن بكير الشيباني علماء الجرح والتعديل قال 1 عبد الله بْن أحمد بْن حنبل، عن أبيه: 1 2 متروك الحديث، وضعفه جدا. 2 وقال 1 معاوية بْن صالح، عن يحيى بْن معين: 1 2 كذاب عدو الله، ليس يسوى فلسا. 2 وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى: 1 2 كذاب، يحدث عنه الفزاري بحديث أبي جعفر، “ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عليا أن يثلم الحيطان “. 2 وقال 1 أبو عبيد الآجري: 1 2 سألت أبا داود عن زياد بْن المنذر أبي الجارود فقال: كذاب، سمعت يحيى يقوله. 2 وقال 1 البخاري: 1 2 يتكلمون فيه. 2 وقال 1 النسائي: 1 2 متروك . وقال في موضع آخر: ليس بثقة. 2 وقال 1 أبو حاتم: 1 2 ضعيف. 2 وقال 1 مُحَمَّد بْن عقبة السدوسي: قال يزيد بْن زريع لأبي عوانة: 1 2 لا تحدث عن أبي الجارود، فإنه أخذ كتابه فأحرقه. 2 وقال 1 أبو حاتم بْن حبان: 1 2 كان رافضيا يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويروي في فضائل أهل البيت أشياء ما لها أصول لا يحل كتب حديثه. 2 وقال 1 أبو أحمد بْن عدي: 1 2 عامة أحاديثه غير محفوظة، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو من المعدودين من أهل الكوفة المغالين، ويحيى بْن معين، إنما تكلم فيه، وضعفه، لأنه يروي في فضائل أهل البيت، ويروي ثلب غيرهم ويفرط، مع أن أبا الجارود هذا أحاديثه عمن يروي عنه فيها نظر. 2 وقال 1 الحسن بْن موسى النوبختي 1 في كتاب مقالات الشبعة في ذكر فرق الزيدية العشرة: 2 قالت الجارودية منهم، وهم أصحاب أبي الجارود زياد بْن المنذر: أن علي بْن أبي طالب عليه السلام أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأولاهم بالأمر من جميع الناس، وتبرءوا من أبي بكر، وعمر رضي الله تعالى عنهما، وزعموا أن الإمامة مقصورة في ولد فاطمة عليها السلام، وأنها لمن خرج منهم يدعو إلى كتاب الله وسنة نبيه وعلينا نصرته ومعونته، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ من سمع داعينا أهل البيت فلم يجبه أكبه الله على وجهه في النار “، وبعضهم يرى الرجعة، ويحل المتعة. 2 روى له الترمذي حديثا واحدا، عن عطية، عن أبي سعيد “ أيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع، وأيما مؤمن سقى مؤمنا، وأيما مؤمن كسا مؤمنا “، وقال: غريب وقد روي عن عطية، عن أبي سعيد موقوف، وهو عندنا أصح |