البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3104 |
اسم الراوي : | زيد بن واقد |
الكنية : | أبو عمرو, أبو عمر |
اسم الشهرة | زيد بن واقد القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو بكر البزار | ليس به بأس يجمع حديثه |
2 | أبو بكر البيهقي | ثقة |
3 | أبو حاتم الرازي | لا بأس به محله الصدق |
4 | أبو حاتم بن حبان البستي | يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عبد الخالق |
5 | أبو زرعة الرازي | ليس بشيء ولا بأس به في المغازي |
6 | أحمد بن حنبل | ثقة |
7 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
8 | ابن حجر العسقلاني | ثقة مخضرم |
9 | الدارقطني | ثقة |
10 | الذهبي | ثقة من كبار أصحاب مكحول |
11 | دحيم الدمشقي | ثقة |
12 | عبد الله بن يوسف التنيسي | كان يتهم بالقدر |
13 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز | أبو يحمد | الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي | |
2 | حسن بن يحيى | أبو خالد, أبو عبد الملك | الشامي, الخشني, الخراساني, البلاطي, الدمشقي | |
3 | زيد بن الحباب بن الريان | أبو الحسين | التميمي, الخراساني, الكوفي, العكلي | |
4 | سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى | أبو محمد, أبو عبد العزيز | التنوخي, الدمشقي | ابن أبي يحيى |
5 | سويد بن عبد العزيز بن نمير | أبو محمد | الحمصي, الواسطي, السلمي, الدمشقي | |
6 | صدقة بن خالد | أبو العباس | الأموي, القرشي, الدمشقي | |
7 | صدقة بن عبد الله | أبو محمد, أبو معاوية | الشامي, الدمشقي | السمين |
8 | صدقة بن يزيد | الشامي, الخراساني | ||
9 | عبد الخالق بن زيد بن واقد | الشامي, الدمشقي | ||
10 | عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقذ بن أسامة | أبو يزيد, أبو زبر, أبو عبد الرحمن | الشامي, الربعي, الدمشقي | ابن زبر |
11 | عثمان بن حصن بن عبيد بن علاق | أبو عبد الرحمن | القرشي, الدمشقي | |
12 | عمرو بن واقد | أبو حفص | الصوري, الأموي, القرشي, الدمشقي | |
13 | قاسم بن موسى | |||
14 | محمد بن سعيد بن حسان بن قيس | أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الشامي, الأسدي, الأردني, القرشي, الدمشقي | ابن أبي قيس, ابن أبي سهل, المصلوب, ابن الطبري, ابن أبي حسان |
15 | محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع | أبو الحكم, أبو سفيان | الأموي, القرشي, الدمشقي | |
16 | مسلمة بن علي بن خلف | أبو سعيد | الشامي, الخشني, البلاطي, الدمشقي | |
17 | هيثم بن حميد | أبو أحمد, أبو الحارث | الغساني, الشامي, الدمشقي | |
18 | يحيى بن حمزة بن واقد | أبو عبد الرحمن | الغساني, البتلهي, الحضرمي, الدمشقي | |
19 | يزيد بن ربيعة | أبو كامل | الشامي, الصنعاني, الرحبي, الدمشقي |
[2130] خ د س ق زَيْد بن واقِد الْقُرَشِيّ أَبُو عُمَر ويقال أَبُو عَمْرو الشامي الدِّمَشْقِيّ روى عن 1- بُسْر بْن عُبَيْد الله خ س ق 2- وجبير بْن نفير 3- وجناح والد مروان بْن جناح 4- وحرام بْن حكيم ر س 5- والحسن البصري 6- وحصن بْن عبيدة بْن علاق والد عُثْمَان بْن حصن 7- وخالد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسين د س ق 8- وخالد بْن اللجلاج 9- وسعيد بْن عَبْد الْعَزِيزِ التنوخي 10- وسليمان بْن مُوسَى الدِّمَشْقِيّ سي 11- وعبد الملك بْن مروان بْن الْحَكَمِ 12- وعثمان بْن أَبِي سودة 13- وعطاء الخراساني 14- والقاسم بْن مخيمرة 15- وقزعة بْن يَحْيَى 16- وكثير بْن مرة س 17- ومحمد بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن مروان 18- ومحمد بْن يَزِيد بْن عفيف 19- وأَبِي عُبَيْد الله مُسْلِم بْن مشكم 20- ومغيث بْن سمي الأوزاعي ق 21- ومكحول الشامي ر د 22- ونافع مولى ابْن عُمَر ي س 23- وأَبِي سَلام الأسود 24- وأَبِي عَبْد اللَّهِ الأشعري د يقال: مرسل 25- وأَبِي منيب الجرشي روى عنه 1- بقية بْن الْوَلِيد 2- وبكار بْن بِلال العاملي والد مُحَمَّد بْن بكار 3- والحسن بْن يَحْيَى الخشني مد ق 4- وسويد بْن عَبْد الْعَزِيزِ ق 5- وصدقة بْن خَالِد خ د س 6- وصدقة بْن عَبْد اللَّهِ السمين ق 7- وابنه عبد الخالق بْن زَيْد بْن واقِد 8- وعثمان بْن حصن بْن عبيدة بْن علاق س 9- وعمرو بْن واقِد الْقُرَشِيّ 10- والقاسم بْن مُوسَى 11- ومحمد بْن عِيسَى بْن الْقَاسِم بْن سميع د س 12- ومسلمة بْن علي الخشني 13- والهيثم بْن حُمَيْد الغساني د سي 14- والوليد بْن مُسْلِم ي 15- ويحيى بْن حَمْزَة الْحَضْرَمِيّ س ق علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو الْحَسَن الميموني عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل 1: 2 ثقة وكذلك قال عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي عَنْ يَحْيَى بْن معين وعن دحيم وأَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي والدارقطني 2 وقال 1 يَعْقُوب بْن سُفْيَان: سألت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِبْرَاهِيم 1 2 أي أصحاب مكحول أعلى ؟ فذكر جماعة ثُمَّ قال: ولكن زَيْد بْن واقِد وبرد بْن سنان من كبارهم 2 وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 لا بأس بِهِ محله الصدق 2 2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن يُوسُف التنيسي 1: 2 كَانَ يتهم بالقدر 2 قال 1 الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن بكار بْن بِلال 1: 2 مات فِي سنة ثمان وثلاثين ومائة 2 روى له الْبُخَارِيّ وأَبُو دَاوُد والنسائي وابن ماجه $ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ فِي كِتَابِهِ يُخْبِرُنَا، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُوسَى الْحَافِظِ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ وهُوَ أَبُو الْحَسَنِ الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامٌ وهُوَ ابْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ واقِدٍ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ عَائِذِ اللَّهِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قال: كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، إِذْ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ آخِذًا بِطَرْفِ ثَوْبِهِ حَتَّى أَبْدَى عَنْ رُكْبَتِهِ، فَقَالَ: أَمَّا صَاحِبُكُمْ هَذَا فَقَدْ غَامَرَ فَسَلِمَ، وقال: إِنَّهُ كَانَ بَيْنِي وبَيْنَ ابْنِ الْخَطَّابِ شَيْءٌ فَأَسْرَفْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ نَدِمْتُ فَسَأَلْتُهُ أَنْ يَغْفِرَ لِي فَأَبَى عَلَيَّ، وتَحَرَّزَ مِنِّي بِدَارِهِ، فَأَقْبَلْتُ إِلَيْكَ: فَقَالَ: يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ أَبَا بَكْرٍ، ثَلاثًا، ثُمَّ إِنَّ عُمَرَ نَدَمَ فَأَتَى مَنْزِلَ أَبِي بَكْرٍ فَسَأَلَ أَثَمَّ أَبُو بَكْرٍ، قَالُوا: لا، فَأَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَجَعَلَ وجْهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَتَمَعَّرُ حَتَّى أَشْفَقَ أَبُو بَكْرٍ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَا واللَّهِ كُنْتُ أَظْلِمُ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ بَعَثَنِي إِلَيْكُمْ فَقُلْتُمْ: كَذَبْتَ، وقال أَبُو بَكْرٍ: صَدَقْتَ، ووَاسَانِي بِنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَهَلْ أَنْتُمْ تَارِكُونَ لِي صَاحِبِي " مَرَّتَيْنِ، قال: فَمَا أُوذِيَ بَعْدَهَا مَرَّتَيْنِ، رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ هِشَام بْن عَمَّار، فوافقناه فيه بعلو، وليس لَهُ عنده غيره، وهُوَ حديث عزيز * |