البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3557 |
اسم الراوي : | سليمان بن قرم بن معاذ |
الكنية : | أبو داود |
اسم الشهرة | سليمان بن قرم التميمي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف غال في التشيع |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | له أحاديث لا يتابع عليها، وله أحاديث حسان إفرادات وهو خير من سليمان بن أرقم بكثير |
2 | أبو بكر البزار | ليس به بأس |
3 | أبو حاتم الرازي | ليس بالمتين |
4 | أبو حاتم بن حبان البستي | رافضي غال في الرفض، ويقلب الأخبار مع ذلك |
5 | أبو دواد السجستاني | كان يتشيع |
6 | أبو زرعة الرازي | ليس بذاك |
7 | أبو عبد الله الحاكم النيسابوري | غمزوه بالغلو في التشيع، وسوء الحفظ جميعا |
8 | أحمد بن حنبل | ثقة، ومرة: لا أرى به بأسا ولكنه كان يفرط في التشيع |
9 | أحمد بن شعيب النسائي | ضعيف، ومرة: سيئ الحفظ يتشيع، ومرة: ليس بالقوي |
10 | ابن حجر العسقلاني | سيء الحفظ يتشيع |
11 | علي بن المديني | لم يكن بالقوي، وهو صالح |
12 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف، ما علمت أحدا حسن الرأي فيه سوى أحمد، مع اتفاقهم على الغلو في التشيع |
13 | يحيى بن معين | من رواية العباس قال: ضعيف، ومرة: ليس بشيء |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحوص بن جواب | أبو الجواب | الضبي, التيمي, الكوفي | |
2 | أسد بن خالد | الخراساني | ||
3 | إبراهيم بن سعيد | أبو إسحاق | الطبري, البغدادي | ابن أبي عثمان |
4 | إسحاق بن منصور | أبو عبد الرحمن | السلولي, الكوفي | |
5 | حسن بن صالح بن أبي الأسود | الليثي | ابن أبي الأسود | |
6 | حسين بن محمد بن أيوب | أبو علي | البصري, السعدي | |
7 | حسين بن محمد بن بهرام | أبو علي, أبو أحمد | المروزي, التميمي, البغدادي, المروروذي | |
8 | سعد بن محمد بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة | العوفي | ||
9 | سلام بن سليم | أبو الأحوص | الحنفي, الكوفي | |
10 | سلمة بن الفضل | أبو عبد الله | الأنصاري, الرازي, الكندي | الأزرق |
11 | سليمان بن داود بن الجارود | أبو داود | البصري | |
12 | سورة بن الحكم | البغدادي, الكوفي | صاحب الرأي | |
13 | صدقة بن سابق | أبو عمرو | الكوفي, الصعدي | المقعد |
14 | عبد الصمد بن النعمان | أبو محمد | النسائي, البغدادي | |
15 | قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله | أبو رجاء | الثقفي, البلخي, البغلاني | قتيبة |
16 | محمد بن الهذيل بن عبد الله بن مكحول | أبو الهذيل | البصري | |
17 | محمد بن حيان | أبو الأحوص | البغوي | |
18 | معاوية بن هشام | أبو الحسن | الأسدي, الكوفي | ابن أبي العباس |
19 | يحيى بن اليمان | أبو زكريا | العجلي, الكوفي | |
20 | يحيى بن حسان بن حيان | أبو زكريا | التنيسي, البصري, البكري, الدمشقي | |
21 | يحيى بن يعلى | أبو زكريا | الأسلمي, القطواني, الكوفي | |
22 | يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق | أبو محمد | البصري, الحضرمي | الحافظ |
23 | يونس بن محمد بن مسلم | أبو محمد | البغدادي | الصدوق |
[2555] خت م د ت س سُلَيْمَان بن قرم بن معاذ التميمي الضبي أَبُو داود النحوي ومنهم من يقول سُلَيْمَان بْن معاذ ينسبه إلى جده روى عن 1- اشعث بْن أبي الشعثاء 2- وثابت البناني 3- وأَبِي الجحاف داود بْن أبي عوف 4- وسُلَيْمَان الأعمش خت م 5- وسماك بْن حرب ت 6- وسنان بْن حبيب أبي حبيب السلمي 7- وعاصم بْن بهدلة 8- وعَبْد اللَّهِ بْن حسن 9- وعَبْد الجبار بْن العباس 10- وعطاء بْن السائب س 11- ومحمد بْن المنكدر د 12- ومسلم بْن كيسان الملائي 13- ومنصور بْن المعتمر 14- وهارون بْن سعد 15- وواقد أبي عَبْد اللَّهِ مولى زيد بْن خليدة 16- ويحيى بْن عوسجة الضبي 17- وأَبِي إسحاق السبيعي م 18- وأَبِي جناب الكلبي 19- وأَبِي يحيى القتات ت روى عنه 1- أَبُو الجواب الأحوص بْن جواب الضبي م 2- وإسحاق بْن منصور السلولي 3- والحسن بْن صالح بْن أبي الأسود 4- وحسين بْن مُحَمَّد المروذي ت 5- وسعد بْن مُحَمَّد بْن الحسن بْن عطية العوفي 6- وسفيان الثوري وهو من أقرانه 7- وسلمة بْن الفضل الأبرش 8- وأَبُو داود سُلَيْمَان بْن داود الطيالسي م ت س ونسبه إلى جده 9- وأَبُو الأحوص سلام بْن سليم 10- وصدقة بْن سابق 11- وطاهر بْن مدرار 12- وعَبْد الصمد بْن النعمان 13- وعَبْد النور 14- وعلي بْن هاشم بْن البريد 15- ويحيى بْن آدم 16- ويحيى بْن حسان التنيسي 17- ويحيى بْن عباد 18- ويحيى بْن يعلى الأسلمي 19- ويعقوب بْن إسحاق الحضرمي د 20- ويونس بْن مُحَمَّد المؤدب 21- وأَبُو بَكْرِ بْنُ عياش علماء الجرح والتعديل قال 1 عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بْن حنبل 1 2 كَانَ أبي يتبع حديث قطبة بْن عَبْد العزيز وسُلَيْمَان بْن قرم ويزيد بْن عَبْد العزيز بْن سياه وقال: هؤلاء قوم ثقات وهم أتم حديثا من سُفْيَان وشعبة هم أصحاب كتب وإن كَانَ سُفْيَان وشعبة احفظ منهم 2 وقال 1 مُحَمَّد بْن عوف الطائي، عَنِ أحمد بْن حنبل 1 2 لا أرى به بأسا، لكنه كَانَ يفرط فِي التشيع 2 . وقال 1 عباس الدوري، عَنْ يحيى بْن معين 1 2 ضعيف وقال فِي موضع آخر ليس بشيء . وقال 1 أَبُو زرعة 1 2 ليس بذاك 2 . وقال 1 أَبُو حاتم 1 2 ليس بالمتين 2 . وقال 1 النسائي 1 2 ضعيف 2 . وروى له 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1 عدة أحاديث فِي فضائل أهل البيت، وغير ذلك . وقال 2 له أحاديث حسان إفرادات، وهو خير من سُلَيْمَان بْن أرقم بكثير وتدل صورة سُلَيْمَان هذا على أنه مفرط فِي التشيع 2 وفرق بين سُلَيْمَان بْن قرم وبين سُلَيْمَان بْن معاذ الضبي الذي يروي عَنْ سماك بْن حرب، وعطاء بْن السائب، وأَبِي إسحاق، ويروي عنه أَبُو داود الطيالسي، وزعم أنه بصري وقد قال غير واحد: أن سُلَيْمَان بْن معاذ هو سُلَيْمَان بْن قرم بْن معاذ، كما ذكرنا فِي أول الترجمة منهم 1 أَبُو حاتم 1 وغيره وقال فِي سُلَيْمَان بْن معاذ 2 أحاديثه متقاربة، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما، وفي بعض ما يروي مناكير وعامة ما يرويه، إنما يروي عنه أَبُو داود 2 استشهد به البخاري، وروى له الباقون سوى بْن مَاجَهْ |