تشاهد الان : سنان بن ربيعة .

تعريف عام سنان بن ربيعة
البيان القيمة
رقم الرواي : 3593
اسم الراوي : سنان بن ربيعة
الكنية : أبو ربيعة
اسم الشهرة سنان بن ربيعة الباهلي
النسب
اللقب صاحب السابري
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق فيه لين
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أحاديثه قليلة أرجو أن لا بأس به
2 أبو حاتم الرازي شيخ مضطرب الحديث
3 أبو حفص عمر بن شاهين صالح
4 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالقوي
5 ابن حجر العسقلاني صدوق فيه لين
6 الدارقطني ليس بالقوي
7 الذهبي صدوق
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
9 يحيى بن معين ليس بالقوي، سمع منه السهمي بعد ما خرف، ومرة: ليس به بأس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حسن بن حي بن صالح بن مسلم بن حيان بن شفي بن هني بن رافع أبو عبد الله البكيلي, الكوفي, الثوري, الهمداني العابد
2 حكم بن سنان أبو عون البصري, الباهلي القربي
3 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البصري, الجهضمي, الأزدي الأزرق
4 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
5 سعيد بن زيد بن درهم أبو الحسن البصري, الجهضمي, الأزدي
6 عبد الله بن بكر التيمي
7 عبد الله بن بكر بن حبيب أبو محمد, أبو حبيب, أبو وهب البصري, الباهلي, السهمي
8 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
9 نافع بن يزيد أبو يزيد الكلاعي, القرشي, المصري
10 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[2593] خ د ت ق سنان بن ربيعة الباهلي أَبُو ربيعة البصري

روى عن
1- أنس بْن مَالِك خ
2- وثابت البناني
3- والحضرمي بْن لاحق
4- وشهر بْن حوشب د ت ق

روى عنه
1- حماد بْن زيد خ د ت ق
2- وحماد بْن سلمة بخ
3- وسَعِيد بْن زيد بخ
4- وعَبْد اللَّهِ بْن بَكْر السهمي
5- وعَبْد الْوَارِثِ بْن سَعِيد بخ

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عباس الدوري، عَنْ يحيى 1 2 ليس بالقوي 2 .

وقال أَبُو حاتم 1 2 شيخ مضطرب الحديث

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات وقال: وهو الذي يقال له: صاحب السابري 2

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1 2 له أحاديث قليلة، وأرجو أنه لا بأس به 2

روى له البخاري، فِي الجامع حديثا واحدا مقرونا بغيره، وفي الأدب، وأَبُو داود، والترمذي، وابن مَاجَهْ حديثا آخر، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْرُوفٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ سِنَانِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ “، وكَانَ يَمْسَحُ الْمَاقَيْنِ .

رواه أَبُو داود، والترمذي، عَنْ قتيبة، عَنْ حماد، أتم من هذا، وفيه قصة، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه ابن مَاجَهْ، عَنِ الزيادي، فوافقناه فيه بعلو *