البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3676 |
اسم الراوي : | سيف بن هارون |
الكنية : | أبو الورقاء |
اسم الشهرة | سيف بن هارون البرجمي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد الحاكم | ليس بالقوي عندهم |
2 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | في رواياته بعض النكرة |
3 | أبو حاتم بن حبان البستي | يروي عن الأثبات الموضوعات |
4 | أبو دواد السجستاني | ليس بشيء |
5 | أبو عيسى الترمذي | نقل عن البخاري أنه قال: له مناكير |
6 | أبو نعيم الفضل بن دكين | ثقة |
7 | أحمد بن حنبل | أحاديثه منكرة |
8 | أحمد بن شعيب النسائي | ضعيف |
9 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف |
10 | الدارقطني | ضعيف متروك، ذكره في الضعفاء والمتروكين |
11 | الذهبي | من العابدين ترك حديثه |
12 | يحيى بن سعيد القطان | هالك |
13 | يحيى بن معين | ليس حديثه بشئ، ومرة: ليس بشيء، ومرة: سيف أحب إلى من سنان، ومرة: ليس بذاك، ومرة: سيف بن هارون وسنان بن هارون ضعيفين |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن إبراهيم بن خالد | أبو علي | الموصلي, البغدادي | |
2 | إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن | أبو معمر | الهذلي, القطيعي, البغدادي, الهروي | |
3 | إسماعيل بن موسى | أبو محمد, أبو إسحاق | الكوفي, الفزاري | |
4 | حسين بن إبراهيم بن الحر بن زعلان | أبو علي | العامري, الخراساني, البغدادي | شكاب, أشكاب, شكيب |
5 | داود بن رشيد | أبو الفضل | الخوارزمي, البغدادي, القرشي, الهاشمي | |
6 | زكريا بن يحيى بن صبيح بن عمر بن الحصين بن حميد بن منهب | أبو محمد | الواسطي | زحمويه |
7 | سعيد بن سليمان بن كنانة | أبو عثمان | الضبي, البغدادي, الواسطي | سعدويه |
8 | سعيد بن يعقوب | أبو بكر | الطالقاني | |
9 | سليمان بن داود | أبو الربيع | البصري, الزهراني, العتكي | |
10 | عباد بن يعقوب | أبو سعيد | الرواجني, الأسدي, الكوفي | |
11 | عبيد بن إسحاق بن المبارك بن خلف | أبو عبد الرحمن | الضبي, الكوفي | عطار المطلقات |
12 | فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم | أبو نعيم | التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي | دكين |
13 | مالك بن إسماعيل بن زياد بن درهم | أبو غسان | النهدي, الكوفي | |
14 | منجاب بن الحارث بن عبد الرحمن | أبو محمد | التميمي, الكوفي | |
15 | هدبة بن خالد بن الأسود بن هدبة | أبو خالد | البصري, الثوباني, القيسي, الأزدي | هداب |
[2679] ت ق سيف بن هارون البرجمي أَبُو الورقاء الكوفي أخو سنان بْن هارون روى عن 1- إبراهيم الهجري 2- وإِسْمَاعِيل بْن أبي خالد 3- وبهز بْن حكيم 4- والحسن بْن عَمْرو الفقيمي 5- وحميد الطويل 6- وأَبِي الجحاف داود بْن أبي عوف 7- وسُلَيْمَان التيمي ت ق 8- وسُلَيْمَان الشيباني 9- وعَبْد الملك بْن سلع الهمداني 10- وعصمة بْن بشير البرجمي 11- وفضيل بْن كثير بْن دينار روى عنه 1- أَحْمَد بْن إبراهيم الموصلي 2- وإِسْمَاعِيل بْن مُوسَى الفزاري ت ق 3- وجبارة بْن مغلس 4- وداود بْن رشيد 5- وزكريا بْن يحيى زحمويه 6- وسَعِيد بْن سُلَيْمَان سعدويه 7- وأَبُو الربيع سُلَيْمَان بْن داود الزهراني 8- وعبيد بْن إسحاق العطار 9- وأَبُو نعيم الفضل بْن دكين 10- وأَبُو غسان مَالِك بْن إسماعيل 11- ومحمد بْن الحسن التميمي 12- ومحمد بْن الصباح الدولابي 13- ويحيى بْن عَبْد الحميد الحماني علماء الجرح والتعديل قال 1 عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بْن حنبل: سألت يحيى بْن معين , عَن سنان وسيف ابني هارون 1 2 فقال: سنان أوثق من سيف وهو فوقه وسيف ليس بشيء 2 وقال 1 عباس الدوري، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 سيف بْن هارون ليس بشيء، وسنان أخوه احسنهما حالا وقال فِي موضع آخر سيف أحب إلي من سنان 2 . وقال 1 أَحْمَد بْن أبي يحيى، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 سيف بْن هارون ليس بذاك 2 . وقال 1 أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أبي داود 1: 2 سيف بْن هارون ليس بشيء، وأخوه ليس بشيء 2 . وقال 1 النسائي 1: 2 ضعيف 2 . وقال 1 الدارقطني 1: 2 ضعيف متروك 2 . وقال 1 أَبُو سَعِيد الأشج , حَدَّثَنَا أَبُو نعيم، 1 2 قال: حَدَّثَنَا سيف بْن هارون البرجمي، وكَانَ ثقة 2 . وقال 1 أَبُو العلاء مُحَمَّد بن أَحْمَدَ الوكيعي، سمعت مُحَمَّد بْن الصباح الدولابي، وذكر سيف بْن هارون فقال 1: 2 كَانَ قد احتفر فِي داره قبرا، وكَانَ يدخل فيه كل قليل، ثم يقول أهيلوا علي التراب، ثم يصيح: ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت 2 . وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 له أحاديث ليست بالكثيرة، وفي رواياته بعض النكرة 2 روى له الترمذي، وابن مَاجَهْ حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أبي عُثْمَان النَّهْدِيِّ، عَنْ سَلْمَانَ، قال: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ الفِرَاءِ، والسَّمْنِ، والْجُبْنِ، فَقَالَ: “ الْحَلالُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، والْحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، ومَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمَّا عَفَا اللَّهُ عَنْهُ “ . روياه عَنِ إسماعيل بْن مُوسَى الفزاري، عنه فوقع لنا بدلا عاليا . وقال الترمذي: غريب، لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه، وروى سيف، وغيره عَنْ سُلَيْمَان التيمي، عَنْ أبي عُثْمَان، عَنْ سلمان، قوله: وكأن الحديث الموقوف أصح * |