البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3973 |
اسم الراوي : | عائذ بن نضلة |
الكنية : | أبو ماجد |
اسم الشهرة | عائذ بن نضلة الحنفي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | متروك الحديث |
الطبقة | 2 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد الحاكم | حديثه ليس بالقائم |
2 | أبو بكر البيهقي | مجهول |
3 | أبو جعفر العقيلي | مجهول |
4 | أبو دواد السجستاني | لا يعرف |
5 | أبو عيسى الترمذي | مجهول |
6 | أحمد بن حنبل | مجهول، لا يعرف |
7 | أحمد بن شعيب النسائي | منكر الحديث |
8 | ابن حجر العسقلاني | مجهول |
9 | الدارقطني | مجهول، متروك |
10 | الذهبي | تركوه |
11 | زكريا بن يحيى الساجي | مجهول منكر الحديث |
12 | علي بن المديني | لم يرو عنه غير يحيى الجابر، وله غير حديث منكر |
13 | محمد بن إسماعيل البخاري | منكر الحديث، ومرة: رجل مجهول لا يعرف |
14 | يحيى الجابر | منكر الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أيوب بن كيسان | أبو عثمان, أبو بكر | البصري | ابن أبي تميمة |
2 | يحيى بن عبد الله بن الحارث | أبو الحارث | البكري, التيمي, الكوفي | |
3 | يحيى بن هانئ بن عروة بن قعاص | أبو داود | المرادي, الكوفي |
[7596] د ت ق أَبُو ماجدة ويقال ابن ماجد الحنفي العجلي الكوفي قال أَبُو حاتم: اسمه عائذ بْن نضلة . روى عن 1- عبد اللَّه بْن مسعود د ت ق روى عنه 1- أيوب السختياني 2- ويحيى بْن عبد اللَّه الجابر د ت ق علماء الجرح والتعديل قال علي بْن المديني: لا نعلم روى عنه غير يحيى الجابر قال ابن عيينة: قلت ليحيى، يعني الجابر: أمتحنه من أَبُو ماجد هَذَا ؟ قال: شيخ طرأ علينا من البصرة، وقد روى غير حديث منكر . وقال 1 البخاري، قال الحميدي عن ابن عيينة، قلت ليحيى الجابر: 1 2 من أَبُو ماجد ؟، قال: طير طار علينا، فحدثنا وهو منكر الحديث . 2 وقال 1 الترمذي: 1 2 مجهول، وله حديثان عن ابن مسعود . 2 وقال 1 النسائي: 1 2 منكر الحديث . 2 روى عنه: يحيى الجابر إن كَانَ حفظ عَنْهُ . وقال 1 الدارقطني: 1 2 مجهول متروك 2 روى له أَبُو داود، والترمذي، وابن ماجه، وقد وقع لنا حديثه بعلو . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، قال: حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى الْجَابِرُ أَبُو الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قال: سَأَلْنَا نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنِ السَّيْرِ بِالْجَنَازَةِ، فَقَالَ: " مَا دُونَ الْخَبَبِ، فَإِنْ يَكُ خَيْرًا يُعْجَلْ إِلَيْهِ، وإِنْ يَكُ شَرًّا فَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ، الْجَنَّازَةُ مَتْبُوعَةٌ ولا تُتْبَعُ، لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا، أَوْ قال: لَيْسَ مِنْهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا " * رواه أَبُو داود، عن مسدد، عن أَبِي عوانة، عن يحيى الجابر . ورواه الترمذي، عن محمود بْن غيلان، عن وهب بْن جرير، عن شعبة، عن يحيى الجابر، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال: غريب لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه، وسمعت مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل يضعف حديث أَبِي ماجد . ورواه ابن ماجه، عن أَحْمَد بْن عبدة، عن عبد الواحد بْن زياد، عن يحيى الجابر بعضه " الجنازة متبوعة " الحديث، وقد وقع لنا من وجه آخر عن أيوب السختياني، عن أَبِي ماجدة، وهو عندنا بعلو عَنْهُ $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْعِزِّ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْهَمَذَانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ، بِهَمَذَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ مَحْمَوَيْهِ السِّمْسَارُ، قال: حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قال: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عُبَادَةَ، قال: حَدَّثَنَا أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ، عَنِ ابْنِ مَاجِدَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قال: مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم جَنَازَةٌ تَمَخَّضُ مَخَضَ الزِّقِّ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " عَلَيْكُمْ بِالْقَصْدِ فِي مَشْيِ جَنَائِزِكُمْ دُونَ الْهَرْوَلَةِ، فَإِنْ كَانَ خَيْرًا أُعْجِلْتُمْ إِلَيْهِ، وإِنْ كَانَ شَرًّا فَلا يُبْعِدُ اللَّهُ إِلا أَهْلَ النَّارِ، إِنَّ الْجَنَازَةَ مُتَّبَعَةٌ، ولَيْسَتْ بِتَابِعَةٍ، لَيْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا " * |