تشاهد الان : عبد الرحمن بن نمر .

تعريف عام عبد الرحمن بن نمر
البيان القيمة
رقم الرواي : 4423
اسم الراوي : عبد الرحمن بن نمر
الكنية : أبو عمرو
اسم الشهرة عبد الرحمن بن نمر اليحصبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم مستقيم الحديث
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني له عن الزهري غير نسخة وهي أحاديث مستقيمة، وقول ابن معين: هو ضعيف في الزهري، ليس أنه أنكر في أسانيد ما يرويه عن الزهري أو في متونها إلا ما ذكرت وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء
3 أبو حاتم الرازي ليس بقوي
4 أبو حاتم بن حبان البستي من ثقات أهل الشام ومتقنيهم
5 أبو دواد السجستاني ليس به بأس
6 أبو زرعة الدمشقي حديثه عن الزهرى مستوي
7 ابن حجر العسقلاني ثقة لم يرو عنه غير الوليد، ومرة: وله في الصحيحين حديث واحد عن الزهري متابعة
8 دحيم الدمشقي صحيح الحديث عن الزهري، ومرة: لم يرو عنه غير الوليد
9 محمد بن عبد الله بن البرقي ثقة
10 محمد بن يحيى الذهلي ثقة
11 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث
12 يحيى بن معين ضعيف في روايته عن الزهري
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 وليد بن مسلم أبو العباس الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
[3981] خ م د س عَبْد الرَّحْمَن بن نمر اليحصبي أَبُو عَمْرو الشامي الدمشقي

روى عن
1- مُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري خ م د س
2- ومكحول الشامي

روى عنه
1- الوليد بْن مسلم خ م د س

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عباس الدوري، عَنْ يحيى بْن معين بْن نمر: 1 2 الذي يروي عَنِ الزهري ضعيف . 2

وقال 1 دحيم: 1 2 صحيح الحديث عَنِ الزهري . 2

وقال 1 أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أَبِي داود: 1 2 ليس بِهِ بأس، كان كاتبا حضر مع ابن هشام والزهري يملي عليهم . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 ليس بقوي، لا أعلم. 2 روى عنه غير الوليد بْن مسلم، وسليمان بْن كثير، وسفيان بْن حسين أحب إلي منه

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات ،وقال: من ثقات أهل الشام ومتقنيهم . 2

وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: فِي حديثه عَنِ الزهري، عَنْ عروة، عَنْ مروان بْن الحكم، عَنْ بسرة بنت صفوان، " أن النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أمر بالوضوء من مس الذكر، والمرأة مثل ذلك " . قال وهذة الزيادة التي ذكرت فِي متنه "والمرأة مثل ذلك " لا يرويها عَنِ الزهري غير بْن نمر هذا، وقول يحيى بْن معين: هو ضعيف فِي الزهري ليس أنه أنكر عليه فِي أسانيد ما روى عن الزهري ولا فِي متونه إلا ما ذكرت من قوله: " والمرأة مثل ذلك " وهو فِي جملة من يكتب حديثه من الضعفاء وابن نمر هذا له عَنِ الزهري غير نسخة وهي أحاديث مستقيمة

روى له البخاري، ومسلم، وأبو داود، والنسائي .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْقَلانِسِيُّ الرَّازِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ، قال: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَمِرٍّ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ شِهَابٍ يُخْبِرُ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ جَهِرَ فِي صَلاةِ الْكُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ " . قال الزُّهْرِيُّ: وأَخْبَرَنِي كَثِيرُ بْنُ الْعَبَّاسِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ، وأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ "، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، ومُسْلِمٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ، إلا أن البخاري لم يذكر حديث كثير بْن العباس، وليس له عندهما غيره، والله أعلم *