البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4466 |
اسم الراوي : | عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبد الصمد بن أبي الحنثر الراسبي |
النسب | |
اللقب | ابن أبي الحنثر |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو جعفر العقيلي | لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به، وهو ضعيف |
2 | أبو حاتم الرازي | لين الحديث، ومرة: يكتب حديثه ليس بالمتروك |
3 | أبو زرعة الرازي | ضعيف |
4 | أحمد بن حنبل | وضع من أمره |
5 | محمد بن إسماعيل البخاري | لين الحديث، ومرة: منكر الحديث ذاهب |
6 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد |
7 | يحيى بن معين | ليس به بأس |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | سلم بن قتيبة | أبو قتيبة | الخراساني, الفريابي | |
2 | عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان | أبو سهل | البصري, العنبري, التميمي | |
3 | محمد بن جعفر | أبو جعفر | الثقفي, المدائني | |
4 | مسلم بن إبراهيم | أبو عمرو | الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي | |
5 | هاشم بن القاسم بن مسلم بن مقسم | أبو النضر | الكناني, الليثي, التميمي, الخراساني, البغدادي | قيصر |
[3428] د عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله ويقال عبد الصمد بن عبد الله بن حبيب الأزدي العوذي ويقال اليحمدي البصري قال 1 البخاري 1: 2 وهو عبد الصمد بن أبي الحنثر الراسبي 2 روى عن 1- أبيه حبيب د 2- وسعيد بن طهمان القطعي 3- ومعقل القسملي روى عنه 1- إبراهيم بن أعين الشيباني 2- وبهلول بن إسحاق الأنباري 3- وأبو قتيبة سلم بن قتيبة د 4- وعبد الصمد بن عبد الوارث د 5- ومحمد بن جعفر المدائني 6- ومسلم بن إبراهيم 7- وأبو النضر هاشم بن القاسم د علماء الجرح والتعديل قال 1 أبو بكر الأثرم 1: 2 وذكرنا عبد الصمد بن حبيب فقال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: أزدي، ووضع من أمره 2 . وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس به بأس 2 . وقال 1 علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا 1: 2 عبد الصمد بن حبيب شيخ بصري، ليس به بأس، كان هاهنا ببغداد 2 . وقال 1 البخاري 1: 2 لين الحديث، ضعفه أحمد 2 . وقال 1 أبو حاتم 1: 2 لين الحديث، ضعفه أحمد بن حنبل، يكتب حديثه، ليس بالمتروك 2 . روى له أبو داود حديثا واحدا، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَبِيبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " مَنْ كَانَتْ لَهُ حَمُولَةٌ تَأْوِي إِلَى شِبَعٍ، فَلْيَصُمْ شَهْرَ رَمَضَانَ حَيْثُ أَدْرَكَهُ " . أخرجه من رواية أبي قتيبة، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وأبي النضر عنه، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقد كتبناه من وجه آخر في ترجمة أبيه حبيب * |