تشاهد الان : عبد الله بن سبع .

تعريف عام عبد الله بن سبع
البيان القيمة
رقم الرواي : 4741
اسم الراوي : عبد الله بن سبع
الكنية :
اسم الشهرة عبد الله بن سبيع
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه سالم بن أبي الجهد، وحديثه الواحد لا يصح
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 سالم بن رافع الغطفاني, الأشجعي, الكوفي ابن أبي الجعد
[3290] عس عَبْد اللَّهِ بن سبع
قال البخاري: ويقال: ابن سبيع

روى عن
1- علي بن أبي طالب عس

روى عنه
1- سالم بن أبي الجعد عس

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له: النسائي فِي مسند علي حديثا واحدا , وقَدْ وقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ , وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ , وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الطَّرَّاحِ , وأَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْبَدِنِ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ، قال: أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْرِوفٍ، قال: قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ مُحَمَّدِ بْنِ نُوحٍ الْجُنْدَيَسَابُورِيِّ , وأَنَا أَسْمَعُ، قال: أَخْبَرَنَا مُعَمَّرُ بْنُ سَهْلٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ دَاوُدَ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَبُعٍ، قال: سَمِعْتُ عَلِيًّا عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ: " مَا يَنْتَظِرُ الأَشْقَى ؟ عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَتُخْضَبَنَّ هَذِهِ مِنْ هَذَا "، قَالُوا: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , أَلا تُخْبِرُنَا بِهِ فُنُبِينَ عِتْرَتَهُ، قال: " أُنْشِدُ اللَّهَ امْرَءا قَتَلَ بِي غَيْرَ قَاتِلِي " . رَوَاهُ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاوُدَ مُخْتَصَرًا , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , ورَوَاهُ أَيْضًا , عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيِّ , عَنْ مُحَاضِرِ بْنِ الْمُوَرِّعِ , عَنِ الأَعْمَشِ بِإِسْنَادِهِ مَوْقُوفًا , وقَدِ اخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى الأَعْمَشِ *