البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4772 |
اسم الراوي : | عبد الله بن سوادة بن حنظلة |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبد الله بن سوادة القشيري |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 4 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس به بأس |
2 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
3 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
4 | الذهبي | ثقة |
5 | محمد بن إسماعيل البخاري | ثقة |
6 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أشعث بن سوار | النخعي, الكوفي, الكندي | صاحب التوابيت | |
2 | إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم | أبو بشر | البصري, الأسدي | ابن علية |
3 | حماد بن زيد بن درهم | أبو إسماعيل | البصري, الجهضمي, الأزدي | الأزرق |
4 | عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان | أبو عبيدة | البصري, العنبري, التميمي | |
5 | محمد بن سليم | أبو هلال | البصري, الراسبي | |
6 | وهب بن خالد | أبو خالد | الحمصي, الحميري | |
7 | وهيب بن خالد بن عجلان | أبو بكر | البصري, الباهلي |
[3323] م 4 عَبْد اللَّهِ بن سوادة بن حنظلة القشيري البصري روى عن 1- أنس بن مالك الكعبي 4 2- وأبيه سوادة بن حنظلة م د روى عنه 1- إسماعيل ابن علية م 2- وحماد بن زيد م د 3- وعبد الوارث بن سعيد م 4- ووهيب بن خالد س 5- وأَبُو هلال الراسبي د ت ق علماء الجرح والتعديل قال 1 إسحاق بن مَنْصُورٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ معين: 1 2 ثقة 2 وقال 1 النسائي: 1 2 لَيْسَ بِهِ بأس 2 روى له الجماعة , سوى البخاري أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ , وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ , وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ , وزينب بنت مكي . قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ كَيْسَانَ النَّحْوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَوَادَةَ الْقُشَيْرِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لا يَغُرَّنَّكُمْ مِنْ سُحُورِكُمْ أَذَانُ بِلالٍ , ولا بَيَاضُ الأُفُقٍ الْمُسْتَطِيلُ حَتَّى يَسْتَطِيرَ هَكَذَا " , وحَكَاهُ حَمَّادٌ بِيَدِهِ يَعْنِي مُعْتَرِض، رَوَاهُ مُسْلِمٌ , عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ , ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُسَدَّدٍ , عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , وحَدِيثُهُ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْكَعْبِيِّ كَتَبْنَاهُ فِي تَرْجَمَتِهِ , وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ , واللَّهُ أعلم * |