البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 4850 |
اسم الراوي : | عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى |
الكنية : | |
اسم الشهرة | عبد الله بن عبيد الله القرشي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مجهول الحال |
الطبقة | 4 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | ابن أبي حاتم الرازي | لا أعرفه |
2 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
3 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | مجهول، تفرد بالرواية عنه أبو الزناد، ولم يوثقه سوى ابن حبان |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | حميد بن زياد | أبو صخر, أبو مودود | المدني | صاحب العباء, ابن أبي المخارق |
2 | عبد الله بن ذكوان | أبو عبد الرحمن | المدني, القرشي | أبو الزناد |
3 | موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث | أبو عبد العزيز | الحميري, المدني, الربذي |
[3404] د س عَبْد اللَّهِ بن عُبَيْد اللَّهِ بن عُمَرَ بن الخطاب القرشي العدوي المدني روى عن 1- عمه عَبْد اللَّهِ بن عُمَرَ د س روى عنه 1- أَبُو الزناد د س علماء الجرح والتعديل 2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 روى له: أَبُو دَاوُدَ والنسائي حديثا واحدا وقَدْ وقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ $ أَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ وهْبٍ، قال: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، " أَنَّ أُنَاسًا أَغَارُوا عَلَى إِبِلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَاسْتَاقُوهَا، وارْتَدُّوا عَنِ الإِسْلامِ، وقَتَلُوا رَاعِيَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مُؤْمِنًا، فَبَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي آثَارِهِمْ، فَأُخِذُوا فَقَطَّعَ أَيْدِيَهُمْ، وأَرْجُلَهُمْ، وسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ "، قال أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ: يُقَالُ: هَذَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، ويُقَالُ: عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عتبة، واللَّهُ أعلم، هَكَذَا قال الطَّبَرَانِيُّ: وذَلِكَ وهْمٌ مِنْهُ، أَوْ مِنْ شَيْخِهِ، فَإِنَّ أَبَا دَاوُدَ، رَوَاهُ عَنْ: أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ عَلَى الصَّوَّابِ، وقَدْ وافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وكَذَلِكَ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ، عَنِ ابْنِ وهْبٍ مُخْتَصَرًا، وقَدْ وقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَيَاهُ مِنْ وجْهٍ آخَرَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ مُرْسًلا "* |