البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5253 |
اسم الراوي : | عبيد بن فيروز |
الكنية : | أبو الضحاك |
اسم الشهرة | عبيد بن فيروز الشيباني |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ثقة لا بأس به |
2 | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة |
3 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى | أبو عمرو, أبو عمر | الخراساني, الدمشقي | الكبير |
2 | عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج | أبو أيوب, أبو أمية | الأنصاري, المدني, المصري | |
3 | قاسم بن عبد الرحمن | أبو عبد الرحمن | الشامي, الدمشقي | |
4 | يزيد |
[3732] 4: عُبَيْد بن فيروز الشيباني مولاهم أَبُو الضحاك الكوفي، ويقال: الجزري . روى عن 1- البراء بْن عازب 4 روى عنه 1- سُلَيْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الدمشقي الكبير 4 2- والقاسم أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ 3- ويزيد بْن أَبِي حبيب والصحيح: عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حبيب ت عَن سُلَيْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَنِ عَنْهُ علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو حاتم، والنسائي: 1 2 ثقة . زاد أَبُو حاتم: لا بأس بِهِ . 2 2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات . 2 روى له الأربعة حَدِيثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عَنْهُ . $ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قال: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ، قال: سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ، قال: سَأَلَتُ الْبَرَاءَ: مَا كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَوْ مَا نَهَى عَنْهُ مِنَ الأَضَاحِي ؟ قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ ويَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ: أَرْبَعٌ لا تُجزئ الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، والْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ عَرَجُهَا، والْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، والْكَسِيرَةُ الَّتِي لا تُنْقَى “، قال: قُلْتُ: فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الأُذُنِ نَقْصٌ، أَوْ فِي السِّنِّ أَوْ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ، قال: “ إِنْ كَرِهْتَ شَيْئًا فَدَعْهُ، ولا تُحَرِّمُهُ عَلَى أَحَدٍ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، عَنْ حفص بْن عُمَر، عَنْ شُعْبَة، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه الباقون من غَيْر وجه، عَنْ شُعْبَة، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال الترمذي: حسن صحيح . ورواه الترمذي، أَيْضًا من حَدِيث يَزِيد بْن أَبِي حبيب، والنسائي أَيْضًا من حَدِيث عَمْرو بْن الْحَارِث، وغيره، عَنْ سُلَيْمَان * |