البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 5393 |
اسم الراوي : | عثمان بن سليمان |
الكنية : | أبو حفص |
اسم الشهرة | عثمان بن سليمان الأزدي |
النسب | |
اللقب | ابن أبي العاتكة |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق يخطئ |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد الحاكم | ليس بالقوي عندهم |
2 | أبو بكر البيهقي | مجهول |
3 | أبو حاتم الرازي | لا بأس به |
4 | أبو زرعة الرازي | شيخ |
5 | أحمد بن شعيب النسائي | ضعيف، ومرة: ليس بالقوي |
6 | أحمد بن صالح الجيلي | لا بأس به |
7 | ابن أبي حاتم الرازي | لا بأس به |
8 | ابن حجر العسقلاني | صدوق، ضعفوه في روايته عن علي بن يزيد الألهاني |
9 | دحيم الدمشقي | نسبه إلى الصدق، ولم ينكر حديثه عن غيره، لا بأس به |
10 | عبد الأعلى بن مسهر الغساني | لا بأس به |
11 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة في الحديث، وقال أيضا: كان قليل الحديث |
12 | يحيى بن معين | ليس بالقوي وفي رواية ابن محرز، قال: ليس بشئ |
13 | يعقوب بن سفيان الفسوي | ضعيف الحديث |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | صدقة بن خالد | أبو العباس | الأموي, القرشي, الدمشقي | |
2 | عبد الله بن يوسف | أبو محمد | الكلاعي, الدمشقي, المصري | التنيسي |
3 | محمد بن شعيب بن شابور | أبو عبد الله | البيروتي, الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي | |
4 | محمد بن عمر بن واقد | أبو عبد الله | الأسلمي, المدني, الواقدي | |
5 | محمد بن يزيد | أبو يزيد, أبو إسحاق, أبو سعيد | الكلابي, الكلاعي, الشامي, الواسطي | |
6 | مسلمة بن علي بن خلف | أبو سعيد | الشامي, الخشني, البلاطي, الدمشقي | |
7 | وليد بن مسلم | أبو العباس | الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي |
[3827] بخ د ق عُثْمَان بن أَبِي العاتكة واسمه سُلَيْمَان الأزدي أَبُو حفص الدمشقي القاص روى عن 1- خَالِد بْن اللجلاج 2- وسليمان بْن حبيب المحاربي بخ ق 3- وعلي بْن يَزِيد الألهاني ق 4- وعمرو بْن مهاجر الأَنْصَارِي 5- وعمير بْن هانئ العنسي د روى عنه 1- أيوب بْن تميم 2- والحسن بْن يَحْيَى الخشني 3- وصدقة بْن خَالِد بخ د ق 4- ومُحَمَّد بْن شُعَيْب بْن شابور ق 5- ومُحَمَّد بْن يَزِيد الواسطي 6- والوليد بْن مزيد 7- والوليد بْن مُسْلِم د ق علماء الجرح والتعديل ذكره أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سميع فِي الطبقة الخامسة . وقال 1 عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 لَيْسَ بالقوي . 2 وقال 1 فِي موضع آخر: 1 2 لَيْسَ بشيء، وكَذَلِكَ قال الغلابي، عَنْ يَحْيَى، وزاد: أحاديثه أصح من أحاديث عُبَيْد اللَّه بْن زحر . 2 وقال 1 إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن الجنيد، عَنْ يَحْيَى: 1 2 عفير بْن معدان، وأَبُو مهدي سَعِيد بْن سنان، وأَبُو حفص القاص عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة، هَؤُلاءِ ليسوا بشيء . 2 وقال إِبْرَاهِيم بْن يَعْقُوبَ الجوزجاني: رأيت يَحْيَى بْن معين لا يحمد حَدِيثه . وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ يَحْيَى: 1 2 لَيْسَ بشيء . 2 وقال عُثْمَان بْن سَعِيد، أَيْضًا: سمعت دحيما ينسبه إِلَى الصدق ويثني عَلَيْهِ، ويَقُول: وإسحاق كَانَ معلم أَهل دمشق، قال: ويقال: الشام، للمقرئ معلم . وقال ميمون بْن الأصبغ: سألت أبا مسهر عَنْهُ، فَقَالَ: كَانَ قاصا، فَإِن كَانَ وهم فَهُوَ منه . وقال 1 أَبُو جَعْفَر العقيلي: بلغني عَنْ إِسْحَاق بْن سيار النصيبي، قال: سمعت أبا مسهر 1، يَقُول: 2 عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة ضعيف الحَدِيث، قال إِسْحَاق: هُوَ كَمَا قال . 2 وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 سمعت دحيما، يَقُول: عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة لا بأس بِهِ، قال: كَانَ قاص الجند، يَعْنِي ببلده، ولَمْ ينكر حَدِيثه عَنْ غَيْر عَلِي بْن يَزِيد، والأمر من عَلِي بْن يَزِيد، فقيل لَهُ: إِن يَحْيَى بْن معين، يَقُول: الأمر من القاسم أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ، فَقَالَ: لا . 2 وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم: سألت أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: لا بأس بِهِ، بليته من كثرة روايته عَنْ عَلِي بْن يَزِيد، فأما مَا روى عن غَيْر عَلِي بْن يَزِيد، فَهُوَ مقارب، يكتب حَدِيثه . وقال أَبُو زرعة الدمشقي: شيخان معناهما واحد: عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة، ومعان بْن رفاعة، وأخبرني دحيم أَن معانا أرفعهما . وقال 1 يَعْقُوب بْن سُفْيَان: 1 2 ضعيف الحَدِيث . 2 وقال 1 أَبُو عُبَيْد الآجري، عَنْ أَبِي دَاوُد: 1 2 صَالِح . 2 وقال 1 النسائي: 1 2 ضعيف . 2 وقال 1 فِي موضع آخر: 1 2 لَيْسَ بالقوي . 2 وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: عامة مَا يرويه بِهَذَا الإسناد عَنْ عَلِي بْن يَزِيد، عَنِ القاسم، عَنْ أَبِي أمامة، ومع ضعفه يكتب حَدِيثه . وقال 1 الحاكم أَبُو أَحْمَد: 1 2 لَيْسَ بالقوي عندهم . 2 وقال أَبُو زرعة الدمشقي: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن العلاء شيخ من أَهل الْمَسْجِد، قَدْ أدرك الأوزاعي، وسعيد بْن عَبْد الْعَزِيز، قديم، ثُمَّ قال: رأيت عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة يقص عَلَى النَّاس: مَاتَ وعَلَيْنَا الفضل بْن صَالِح ولينا سنة تسع وأربعين ومائة تسع سنين، قال: وعلى يديه أفلح أَصْحَابنا: صدقة بْن خَالِد، والوليد بْن مُسْلِم، ومُحَمَّد بْن شُعَيْب . وقال يَعْقُوب بْن سُفْيَان: سألت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِبْرَاهِيم عَنْ عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة، قال: كَانَ معلم أَهل دمشق، وقاص الجند، ومَاتَ سنة نيف وأربعين ومائة . وقال خليفة بْن خياط: سنة خمس وخمسين ومائة فِيهَا: مَاتَ عُثْمَان بْن أَبِي العاتكة مولى عُمَر بْن الْخَطَّاب، وكَانَ ثقة فِي الحَدِيث . روى له الْبُخَارِي فِي الأدب، وفِي أفعال الْعِبَاد، وأَبُو دَاوُد، وابن ماجه |