تعريف عام غضيف بن الحارث بن زنيم
البيان
|
القيمة
|
رقم الرواي :
|
6266
|
اسم الراوي :
|
غضيف بن الحارث بن زنيم
|
الكنية :
|
أبو أسماء
|
اسم الشهرة
|
غضيف بن الحارث السكوني
|
النسب
|
|
اللقب
|
|
الوصف
|
|
اللقب
|
|
الرتبة
|
مختلف في صحبته
|
الطبقة
|
1
|
سنة الوفاة
|
|
سنة الميلاد
|
|
عمر الراوي
|
|
الاقامة
|
|
بلد الوفاة
|
|
الاقرباء
|
|
الموالي
|
|
روي له
|
|
# |
العالم |
القول |
1 |
أبو الفتح الأزدي |
له صحبة |
2 |
أبو حاتم الرازي |
له صحبة |
3 |
أبو حاتم بن حبان البستي |
رأى النبي صلى الله عليه وسلم واضعا يده اليمنى على اليسرى في الصلاة |
4 |
أبو زرعة الرازي |
له صحبة |
5 |
أحمد بن أبي خيثمة النسائي |
له صحبة |
6 |
أحمد بن صالح الجيلي |
تابعي ثقة |
7 |
ابن حجر العسقلاني |
مختلف في صحبته |
8 |
الدارقطني |
ثقة |
9 |
الذهبي |
مختلف في صحبته |
10 |
محمد بن سعد كاتب الواقدي |
ثقة |
0
# |
التلميذ |
الكنية |
النسب |
اللقب |
1 |
أخضر بن خوط |
أبو راشد |
الحبراني, الحميري, الشامي, الدمشقي |
|
2 |
بشار بن أبي سيف |
|
الشامي, الجرمي |
ابن أبي سيف |
3 |
حبيب بن عبيد |
أبو حفص |
الحمصي, الشامي, الرحبي |
|
4 |
سليمان بن موسى |
أبو الربيع, أبو أيوب, أبو هاشم |
الشامي, الأسدي, الأموي, القرشي, الدمشقي |
|
5 |
عائذ الله بن عبد الله بن عمرو |
أبو إدريس |
العوذي, الشامي, العيذي, الخولاني |
|
6 |
عبادة بن نسي |
أبو عمر |
الشامي, الأردني, الكندي |
|
7 |
عبد الرحمن بن أبي عوف |
|
الحمصي, الجرشي |
ابن أبي عوف |
8 |
عبد الرحمن بن عائذ |
أبو عبيد الله, أبو عبد الله |
الثمالي, اليحصبي, الحمصي, الشامي, الأزدي, الكندي |
|
9 |
عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص |
أبو الوليد |
المدني, الأموي, القرشي |
الخليفة |
10 |
علي |
أبو أسماء |
الشامي |
|
11 |
عياض بن غطيف بن الحارث |
|
الشامي, الكندي |
|
12 |
عيسى بن راشد |
|
الثمالي, الحمصي |
ابن أبي رزين |
13 |
محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار |
أبو عبد الله, أبو بكر |
المدني, القرشي, المطلبي |
إمام المغازي, صاحب المغازي |
14 |
مكحول بن شهراب بن شاذل |
أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب |
الشامي, الدمشقي |
|
15 |
وبرة بن عبد الرحمن |
أبو العباس, أبو خزيمة |
المسلي, الحارثي, المذحجي, الكوفي |
|
16 |
وليد بن عبد الرحمن |
|
الأنصاري, الحمصي, الجرشي |
|
17 |
يونس بن سيف |
|
العنسي, الحمصي, الكلاعي, الشامي |
|
لا يوجد ترجمة في تهذيب الكمال
|
غُضَيْفُ بنُ الحَارِثِ بنِ زُنَيْمٍ السَّكُوْنِيُّ * (د، س، ق)أَبُو أَسْمَاءَ السَّكُوْنِيُّ، الكِنْدِيُّ، الشَّامِيُّ.
عِدَادُهُ فِي صِغَارِ الصَّحَابَةِ، وَلَهُ رِوَايَةٌ.
وَرَوَى أَيْضاً عَنْ: عُمَرَ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ، وَبِلاَلٍ، وَأَبِي ذَرٍّ، وَأَبِي الدَّرْدَاءَ، وَطَائِفَةٍ.
[
حَدَّثَ عَنْهُ: وَلَدُهُ؛ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَحَبِيْبُ بنُ عُبَيْدٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَائِذٍ، وَمَكْحُوْلٌ، وَعُبَادَةُ بنُ نُسَيٍّ، وَسُلَيْمُ بنُ عَامِرٍ، وَشُرَحْبِيْلُ بنُ مُسْلِمٍ، وَأَبُو رَاشِدٍ الحُبْرَانِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
سَكَنَ حِمْصَ.
خَيْثَمَةُ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ، حَدَّثَنَا العَلاَءُ بنُ يَزِيْدَ الثُّمَالِيُّ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ أَبِي رَزِيْنٍ الثُّمَالِيُّ، سَمِعْتُ غُضَيْفَ بنَ الحَارِثِ، قَالَ:كُنْتُ صَبِيّاً أَرْمِي نَخْلَ الأَنْصَارِ، فَأَتَوْا بِيَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَمَسَحَ بِرَأْسِي، وَقَالَ: (كُلْ مَا سَقَطَ، وَلاَ تَرْمِ نَخْلَهُم (1)) .
مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ: عَنْ يُوْنُسَ بنِ سَيْفٍ، عَنْ غُضَيْفِ بنِ الحَارِثِ الكِنْدِيِّ:أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَاضِعاً يَدَهُ اليُمْنَى عَلَى اليُسْرَى فِي الصَّلاَةِ (2) .
حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ: عَنْ بُرْدٍ أَبِي العَلاَءِ، عَنْ عُبَادَةَ بنِ نُسَيٍّ، عَنْ غُضَيْفِ بنِ الحَارِثِ:أَنَّهُ مَرَّ بِعُمَرَ، فَقَالَ: نِعْمَ الفَتَى غُضَيْفٌ، فَلِقِيتُ أَبَا ذَرٍّ بَعْدَ ذَلِكَ، فَقَالَ: يَا أَخِي! اسْتَغْفِرْ لِي.
قُلْتُ: أَنْتَ صَاحِبُ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنْتَ أَحَقُّ أَنْ تَسْتَغْفِرَ لِي.
قَالَ: إِنِّيْ سَمِعْتُ عُمَرَ يَقُوْلُ: نِعْمَ الفَتَى غُضَيْفٌ، وَقَدْ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إِنَّ اللهَ ضَرَبَ الحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ) (3) .
[
رَوَى: مَكْحُوْلٌ؛ عَنْ غُضَيْفٍ، نَحْوَهُ.
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: لَهُ صُحْبَةٌ.
قَالَ أَبِي، وَأَبُو زُرْعَةَ: الصَّحِيحُ أَنَّهُ غُضَيْفُ بنُ الحَارِثِ، وَلَهُ صُحْبَةٌ.
وَقِيْلَ فِيْهِ: الحَارِثُ بنُ غُضَيْفٍ (1) .
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ (2) : غُضَيْفُ بنُ الحَارِثِ ثِقَةٌ، فِي الطَّبَقَةِ الأُوْلَى مِنْ تَابِعِي أَهْلِ الشَّامِ.
أَبُو اليَمَانِ: عَنْ صَفْوَانَ بنِ عَمْرٍو: أَنَّ غُضَيْفَ بنَ الحَارِثِ كَانَ يَتَوَلَّى لَهُم صَلاَةَ الجُمُعَةِ إِذَا غَابَ خَالِدُ بنُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ (3) .
بَقِيَّةُ: عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ حَبِيْبِ بنِ عُبَيْدٍ، عَنْ غُضَيْفٍ، قَالَ:بَعَثَ إِلَيَّ عَبْدُ المَلِكِ، فَقَالَ: يَا أَبَا أَسْمَاءَ! قَدْ جَمَعْنَا النَّاسَ عَلَى أَمْرَيْنِ: رَفْعِ الأَيْدِي عَلَى المَنَابِرِ يَوْمَ الجُمُعَةِ، وَالقَصَصِ بَعْدَ الصُّبْحِ وَالعَصْرِ.
قَالَ غُضَيْفٌ: أَمَا إِنَّهُمَا أَمْثَلُ بِدْعَتِكُم عِنْدِي، وَلَسْتُ مُجِيْبَكَ إِلَيْهِمَا.
قَالَ: لِمَ؟قَالَ: لأَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: (مَا أَحْدَثَ قَوْمٌ بِدْعَةً إِلاَّ رُفِعَ مِثْلُهَا مِنَ السُّنَّةِ) .
رَوَاهُ: أَحْمَدُ فِي (المُسْنَدِ (4)) .
قَالَ أَبُو الحَسَنِ بنُ سُمَيْعٍ: غُضَيْفُ بنُ الحَارِثِ الثُّمَالِيُّ مِنَ الأَزْدِ، حِمْصِيٌّ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَمَانِيْنَ.
[
93 -