تشاهد الان : قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع .

تعريف عام قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع
البيان القيمة
رقم الرواي : 6394
اسم الراوي : قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع
الكنية : أبو الحسن
اسم الشهرة قطن بن وهب الليثي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي صالح الحديث
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
4 ابن حجر العسقلاني صدوق
5 ابن عبد البر الأندلسي ثقه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ضحاك بن عثمان بن عبد الله بن خالد بن حزام بن خويلد بن أسد أبو عثمان الحزامي, المدني, الأسدي, القرشي الكبير
2 عبد الأعلى بن عبد الله بن أبي فروة أبو محمد المدني, الأموي, القرشي ابن أبي فروة
3 عبد الله بن المبارك بن واضح أبو عبد الرحمن الحنظلي, المروزي, التميمي ابن المبارك
4 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
5 محمد بن سليمان بن سالم أبو عبد الله الحراني بومة, ابن أبي داود
6 معاذ بن عبد الله بن خبيب المدني, الجهني
7 وليد بن كثير أبو محمد المدني, المخزومي, القرشي
[4887] م س قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع الليثي
ويقال: الخزاعي أَبُو الحسن المدني

روى عن
1- عبيد بْن عمير الليثي
2- ويحنس م س مولى آل الزبير
3- وعمه
4- وعمن حدثه عَنْ سالم بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر

روى عنه
1- الضحاك بْن عثمان الحزامي م
2- وعبد الأعلى بْن عَبْد اللَّهِ بْن أبي فروة
3- وعبيد الله بْن عمر العمري
4- وعمر بْن صهبان
5- ومالك بْن أنس م س
6- والوليد بْن كثير المدني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم: 1 2 صالح الحديث . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بِهِ بأس . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له: مسلم، والنسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ، غَيْرَ مَرَّةٍ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ، قال: حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح قال أَبُو نُعَيْمٍ: وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْر جَمِيعًا، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ قَطَنِ بْنِ وهْبٍ، أَنَّ يُحَنِّسَ مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فِي الْمَدِينَةِ، فَجَاءَتْهُ مَوْلاةٌ لَهُ تُسَلِّمُ عَلَيْهِ، فَقَالَتْ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنِّي أَرَدْتُ الْخُرُوجَ واشْتَدَّ عَلَيْنَا الزَّمَانُ، فَقَالَ لَهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: اقْعُدِي لَكَاعُ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " لا يَصْبِرُ عَلَى لأْوَائِهَا وشِدَّتِهَا أَحَدٌ إِلا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ “ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ قُتَيْبَةَ جَمِيعًا، عَنْ مَالِكٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ورَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ وجْهٍ آخَرَ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْهُ *