تشاهد الان : كثير بن مرة .

تعريف عام كثير بن مرة
البيان القيمة
رقم الرواي : 6470
اسم الراوي : كثير بن مرة
الكنية : أبو شجرة, أبو القاسم
اسم الشهرة كثير بن مرة الحضرمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو موسى المديني حديثه مرسل، ولم يذكره في الصحابة غيره
3 أحمد بن أبي خيثمة النسائي ذكره في الصحابة الذين يعرفون بكناهم قال العسكري: وهو وهم
4 أحمد بن شعيب النسائي لا بأس به
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
6 ابن حجر العسقلاني ثقة، وهم من عده صحابيا
7 الذهبي ثقة
8 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش صدوق
9 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
10 يزيد بن أبي حبيب الأزدي أدرك سبعين بدريا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أرطاة بن المنذر بن الأسود بن ثابت أبو عدي الحمصي, السكوني, الشامي, الألهاني
2 إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية أبو إسحاق الحمصي, الجرشي, الرحبي ابن ذي حماية
3 بحير بن سعد أبو خالد الحمصي, السحولي, الشامي
4 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
5 حارث بن يزيد أبو عبد الكريم الحضرمي, المصري
6 حدير بن كريب أبو الزاهرية الحمصي, الحميري, الشامي, الحضرمي
7 خالد بن معدان بن أبي كرب أبو عبد الله البصري, الحمصي, الكلاعي, الشامي ابن أبي كرب
8 رزيق بن حكيم أبو حكيم الأيلي
9 زياد بن ربيعة بن نعيم بن ربيعة بن عمرو الحضرمي, المصري
10 زيد بن واقد أبو عمرو, أبو عمر الشامي, القرشي, الدمشقي
11 سعيد بن سنان أبو مهدي الحنفي, الحمصي, الشامي, الفلسطيني, الكندي
12 سعيد بن سنان أبو سنان البرجمي, القزويني, الكوفي, الشيباني الأصغر
13 سليمان بن موسى أبو الربيع, أبو أيوب, أبو هاشم الشامي, الأسدي, الأموي, القرشي, الدمشقي
14 سليمان بن موسى أبو داود الزهري, الخراساني, الكوفي, القرشي
15 شريح بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب أبو الصواب, أبو الصلت الحمصي, المقرائي, الشامي, الحضرمي
16 صالح بن قليب بن حرمل بن كليب أبو عريب الشامي, الحضرمي, المصري ابن أبي عريب
17 عامر بن نائل
18 عبادة بن نسي أبو عمر الشامي, الأردني, الكندي
19 عبد الرحمن بن جبير بن نفير بن مالك أبو حمير, أبو حميد الحمصي, الشامي, الحضرمي
20 عبد الرحمن بن زياد بن أنعم بن ذري بن يحمد بن معدي كرب بن أسلم بن منبه بن النمادة بن حيويل بن عمرو بن أشوط بن سعد أبو خالد, أبو أيوب الشعباني, الأفريقي, المعافري
21 عبد الرحمن بن صخر اليماني, الدوسي أبو هريرة
22 قاسم بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الشامي, الدمشقي
23 لقمان بن عامر أبو عامر الحمصي, الشامي, الأوصابي
24 مجاهد بن جبر أبو محمد, أبو الحجاج المكي, المخزومي, القرشي صاحب ابن عباس
25 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
26 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
27 نصر بن علقمة بن محفوظ بن علقمة أبو علقمة الحمصي, الشامي, الحضرمي
28 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[4963] ر 4 كَثِير بن مُرَّةَ الحضرمي الرهاوي أَبُو شجرة
ويقال أَبُو الْقَاسِم الشامي الحمصي

وقال أَبُو بَكْر صاحب تأريخ الحمصين كَثِير بْن مُرَّةَ الحضرمي
وهُوَ الصَّدَفِيّ
وهُوَ الأَعْرَج

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ د مرسلا
2- وعن تَمِيم الداري سي
3- وشرحبيل بْن السمط
4- وعبادة بْن الصَّامِت س
5- وعبد الله بْن عُمَر بْن الخطاب د س ق
6- وعبد الله بْن عَمْرو بْن العاص ق
7- وعبد الله بْن فيروز الديلمي
8- وعبد العزيز بْن مروان بْن الحكم
9- وعتبة بْن عبد السُّلَمِيّ
10- وعقبة بْن عَامِر الجهني عخ د ت س
11- وعُمَر بْن الخطاب
12- وعَمْرو بْن عبسة السُّلَمِيّ ت س
13- وعوف بْن مَالِك الأشجعي بخ د س ق
14- وقَيْس الجذامي س
15- ومعاذ بْن جبل د ت ق
16- ونعيم بْن همار د س
17- وأَبِي الدَّرْدَاء رس
18- وأَبِي فَاطِمَة الأَزْدِيّ س ق
19- وأَبِي هُرَيْرَة ق

روى عنه
1- أَبُو الزاهرية حرير بْن كريب ر د س ق
2- والحسن بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الشامي
3- وخالد بْن مَعْدَان عخ 4
4- وداود بْن جميل
5- وزيد بْن واقِد س على خلاف فيه
6- وسلمان بْن سمير
7- وسليم بْن عَامِر
8- وسليمان بْن مُوسَى سي
9- وشريح بْن عبيد د
10- وصالح بْن أَبِي عريب الحضرمي المصري د س ق
11- وعبد الرحمن بْن جُبَيْر بْن نُفَيْر ق
12- وعبد الرحمن بْن عائذ الثمالي
13- وعَمْرو بْن جَابِر الحضرمي المصري
14- ولقمان بْن عَامِر
15- ومكحول الشامي د س ق
16- ونصر بْن عَلْقَمَة الحضرمي ق
17- ويزيد بْن أَبِي حبيب المصري

علماء الجرح والتعديل

ذكره مُحَمَّد بْن سَعْد وأَبُو الْحَسَن بْن سميع في الطبقة الثانية من تابعي أهل الشام

قال 1 ابْن سَعْد 1: 2 وكان ثقة 2

وقال 1 العجلي 1: 2 شامي، تابعي، ثقة 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 لا بأس بِهِ 2 .

وقال 1 ابْن خراش 1: 2 صدوق 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن صَالِح، عَنِ اللَّيْث سَعْد: حَدَّثَنِي يَزِيد بْن أَبِي حبيب، أن عبد العزيز بْن مروان كتب إِلَى كَثِير بْن مُرَّةَ الحضرمي، وكان قد أدرك بحمص سبعين بدريا من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال اللَّيْث: وكان يسمى الجند المقدم، قال: فكتب إليه أن يكتب إليه بما سمع من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ من أحاديثهم إِلا حديث أَبِي هُرَيْرَة، فإنه عندنا .

وقال مُعَاوِيَة بْن صَالِح، عَنْ أَبِي الزاهرية، عَنْ كَثِير بْن مُرَّةَ الحضرمي: دخلت المسجد يَوْم الجمعة فمررت بعوف بْن مَالِك الأشجعي وهُوَ باسط رجليه، قال: فضم رجليه، ثُمَّ قال: يَا كَثِير بْن مُرَّةَ أتدري لم بسطت رجلي ؟ بسطتهما رَجَاء أن يجيء رجل صَالِح فأجلسه، وإني أرجو أن تكون رجلا صالحا .

وقال أَبُو زرعة الدِّمَشْقِيّ: قلت: يَعْنِي لدحيم، فمن يكون معهم في طبقتهم من أصحابنا، يَعْنِي جُبَيْر بْن نُفَيْر، وأَبَا إدريس الخولاني، فَقَالَ كَثِير بْن مُرَّةَ: فذاكرته سنه، ومناظرة أَبِي الدَّرْدَاء إياه في القراءة خلف الإمام، وقول عوف بْن مَالِك فيه: أرجو أن تكون يَا كَثِير رجلا صالحا، فرآه معهما في طبقة، قال الْبُخَارِيّ: قال أَبُو مسهر: أدرك كَثِير بْن مُرَّةَ عَبْد الْمَلِكِ يَعْنِي خلافة عَبْد الْمَلِكِ .

روى له: الْبُخَارِيّ في القراءة خلف الإمام، وغيره
والباقون سوى مُسْلِم
كَثِيْرُ بنُ مُرَّةَ أَبُو شَجَرَةَ الحَضْرَمِيُّ * (م، 4)الإِمَامُ، الحُجَّةُ، أَبُو شَجَرَةَ الحَضْرَمِيُّ، الرُّهَاوِيُّ، الشَّامِيُّ، الحِمْصِيُّ، الأَعْرَجُ.
وَيُكْنَى: أَبَا القَاسِمِ.
أَرْسَلَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
وَحَدَّثَ عَنْ: مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، وَتَمِيْمٍ الدَّارِيِّ، وَعُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ، وَعَوْفِ بنِ مَالِكٍ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَنُعَيْمِ بنِ هَمَّارٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَعُقْبَةَ بنِ عَامِرٍ، وَأَبِي فَاطِمَةَ الأَزْدِيِّ، وَشُرَحْبِيْلَ بنِ السِّمْطِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَابْنِ عُمَرَ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: أَبُو الزَّاهِرِيَّةِ حُدَيْرُ بنُ كُرَيْبٍ، وَخَالِدُ بنُ مَعْدَانَ، وَصَالِحُ بنُ أَبِي عُرَيْبٍ، وَمَكْحُوْلٌ، وَشُرَيْحُ بنُ عُبَيْدٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ جُبَيْرِ بنِ نُفَيْرٍ، وَلُقْمَانُ بنُ عَامِرٍ، وَنَصْرُ بنُ عَلْقَمَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَائِذٍ، وَآخَرُوْنَ.
وَرَوَى عَنْهُ: زَيْدُ بنُ وَاقِدٍ، مُرْسَلاً.
وَثَّقَهُ: ابْنُ سَعْدٍ، وَأَحْمَدُ العِجْلِيُّ، وَغَيْرُهُمَا.
وَقَالَ ابْنُ خِرَاشٍ: صَدُوْقٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
أَبُو صَالِحٍ: عَنِ اللَّيْثِ، حَدَّثَنِي يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ:أَنَّ عَبْدَ العَزِيْزِ بنَ مَرْوَانَ كَتَبَ إِلَى كَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ، وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ بِحِمْصَ سَبْعِيْنَ بَدْرِيّاً.
قَالَ[ اللَّيْثُ: وَكَانَ يُسَمَّى الجُنْدَ المُقَدَّمَ.
قَالَ: فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَكْتُبَ إِلَيْهِ بِمَا سَمِعَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِنْ أَحَادِيْثِهِم إِلاَّ حَدِيْثَ أَبِي هُرَيْرَةَ، فَإِنَّهُ عِنْدَنَا.
مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ: عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ، قَالَ:دَخَلْتُ المَسْجِدَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَمَرَرْتُ بِعَوْفِ بنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ وَهُوَ بَاسِطٌ رِجْلَيْهِ، فَضَمَّهُمَا، ثُمَّ قَالَ:يَا كَثِيْرُ، أَتَدْرِي لِمَ بَسَطْتُ رِجْلِي؟ بَسَطْتُهُمَا رَجَاءَ أَنْ يَجِيْءَ رَجُلٌ صَالِحٌ فَأُجْلِسَهُ، وَإِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُوْنَ رَجُلاً صَالِحاً.
هَذِهِ مَسْأَلَةٌ حَسَنَةٌ، عَنْ صَحَابِيٍّ جَلِيْلٍ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ:قُلْتُ لِدُحَيْمٍ: فَمَنْ يَكُوْنُ مَعَ جُبَيْرِ بنِ نُفَيْرٍ، وَأَبِي إِدْرِيْسَ الخَوْلاَنِيِّ فِي طَبَقَتِهِمَا؟قَالَ: كَثِيْرُ بنُ مُرَّةَ.
فَذَاكَرْتُهُ سِنَّهُ، وَمُنَاظَرَةَ أَبِي الدَّرْدَاءِ إِيَّاهُ فِي القِرَاءةِ خَلْفَ الإِمَامِ، وَقَوْلَ عَوْفٍ فِيْهِ: إِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُوْنَ صَالِحاً، فَرَآهُ مَعَهُمَا فِي طَبَقَةٍ.
قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: بَقِيَ كَثِيْرٌ إِلَى خِلاَفَةِ عَبْدِ المَلِكِ.
قُلْتُ: عِدَادُهُ فِي المُخَضْرَمِيْنَ، وَمَاتَ مَعَ أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ أَوْ قَبْلَهُ -رَحِمَهُ اللهُ-.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ، أَنْبَأَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ البَنَّاءِ، أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الوَرَّاقُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ بَحِيْرِ بنِ سَعْدٍ الكَلاَعِيِّ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، عَنْ كَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ، عَنْ مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ:عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (لاَ تُؤْذِي امْرَأَةٌ زَوْجَهَا فِي الدُّنْيَا، إِلاَّ قَالَتْ زَوْجَتُهُ مِنَ الحُوْرِ العِيْنِ: لاَ تُؤْذِيْهِ - قَاتَلَكِ اللهُ - فَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَكَ دَخِيْلٌ، يُوْشِكُ أَنْ يُفَارِقَكِ إِلَيْنَا) .
أَخْرَجَهُ: التِّرْمِذِيُّ، عَنِ الحَسَنِ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ.
وَإِسْنَادُهُ: صَحِيْحٌ، مُتَّصِلٌ (1) .
[ 12 -