البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 6969 |
اسم الراوي : | محمد بن عبد الرحمن بن يزيد بن قيس |
الكنية : | أبو جعفر |
اسم الشهرة | محمد بن عبد الرحمن النخعي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | ذكره في الثقات |
2 | أبو زرعة الرازي | كان رفيع القدر من الجلة |
3 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
4 | ابن حجر العسقلاني | ثقة |
5 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة، قليل الحديث |
6 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | حسن بن عمرو | التميمي, الكوفي, الفقيمي | ||
2 | حكيم بن جبير | الثقفي, الأسدي, الكوفي | ||
3 | زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب | أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن | الأيامي, الكوفي, اليامي | |
4 | سفيان بن عيينة بن ميمون | أبو محمد | المكي, الهلالي, الكوفي | ابن عيينة, ابن أبي عمران |
5 | سلمة بن كهيل بن حصين | أبو يحيى | التنعي, الكوفي, الكهيلي, الحضرمي | |
6 | عمرو بن عبد الله بن عبيد | أبو إسحاق | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي شعيرة |
7 | ليث بن أيمن بن زنيم | أبو بكر, أبو بكير | الكوفي, القرشي | ابن أبي سليم |
8 | منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن حريث بن مالك بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم | أبو عتاب | الكوفي, السلمي |
[5412] بخ 4 مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن يزيد بن قيس النخعي أَبُو جعفر الكوفي روى عن 1- عمه الأسود بْن يزيد 2- وأبيه عبد الرحمن بْن يزيد بخ 4 3- وعم أبيه علقمة بْن قيس 4- وعن عائشة مرسلا روى عنه 1- الْحَسَن بْن عَمْرو الفقيمي بخ 2- والحكم بْن عتيبة 3- وحكيم بْن جبير 4 4- وزبيد اليامي 4 5- وسعيد بْن كعب المرادي 6- وسلمة بْن كهيل س 7- وسليمان الأعمش 8- ومنصور بْن المعتمر 9- وأَبُو إِسْحَاق السبيعي علماء الجرح والتعديل قال 1 إِسْحَاق بْن منصور , عن يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2 وقال أَبُو زرعة: كان رفيع القدر من الجلة , 2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 . أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن إدريس بْن مُحَمَّد بْن مزيز الحموي , بحماه، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو البركات مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن رواحة الأنصاري، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الطاهر إِسْمَاعِيل بْن مكي بْن إِسْمَاعِيل بْن عوف الزهري، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الرازي، قال: أَخْبَرَنَا علي بْن مُحَمَّد بْن علي الفارسي، قال: أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن الناصح ابْن المفسر، قال: أَخْبَرَنَا القاضي أَبُو بكر أَحْمَد بْن علي بْن سعيد المروزي، قال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن معين، قال: أَخْبَرَنَا ابن إدريس , عن ليث , عن مجاهد , قال: أعجب أهل الكوفة إلي أربعة طلحة , وزبيد، ومُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن يزيد , ويَحْيَى بْن عباد أَبُو هبيرة الأنصاري , روى له الْبُخَارِي في الأدب , والباقون سوى مسلم . $ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، وأَبُو ذَرٍّ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّالْحَانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الْحَافِظُ . ح وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ بَوْشٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ الزَّيَّاتِ، قَالا: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيكٍ الأَسَدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لَيْسَ الْمَؤْمِنُ بِالطَّعَانِ ولا اللَّعَانِ ولا الْفَاحِشِ ولا الْبَذِيءِ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ , فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍ * وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ , وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ , قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّاهِرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , قال: " مَنْ سَأَلَ ولَهُ غِنَى جَاءَ وفِي وجْهِهِ خُدُوشٌ أَوْ خُمُوشٌ قِيلَ: ومَا غِنَاهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قال: خَمْسُونَ دِرْهَمًا أَوْ قِيمَتُهَا مِنَ الذَّهَبِ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ , وعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ جَمِيعًا , عَنْ شَرِيكٍ نَحْوَهُ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا , وقال: حَسَنٌ , وقَدْ تَكَلَّمَ شُعْبَةُ فِي حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ مِنْ أَجْلِ هَذَا الْحَدِيثِ , وأَخْرَجَهُ الأَرْبَعَةُ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ آدَمَ , عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ , عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ , وعَنْ زُبَيْدٍ جَمِيعًا , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ , فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ , ومِنْهُمْ مَنْ ذَكَرَ فِيهِ قِصَّةً لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ * $ وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، قال: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ , يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الأَشْتَرِ , قال: كَانَ بَيْنَ عَمَّارٍ , وخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ كَلامٌ , فَشَكَا عَمَّارٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: يَا خَالِدُ " إِنَّهُ مَنْ يُعَادِ عَمَّارًا يُعَادِهِ اللَّهُ , ومَنْ يَبْغِضْهُ يُبْغِضْهُ اللَّهُ , ومَنْ يَسُبَّ عَمَّارًا يَسُبَّهُ اللَّهُ " . قال سَلَمَةُ هَذَا أَوْ نَحْوَهُ , رَوَاهُ النَّسَائِيُّ مُخْتَصَرًا , عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ , عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ , وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمْ , واللَّهُ أَعْلَمُ * |