البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 7018 |
اسم الراوي : | محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى |
الكنية : | |
اسم الشهرة | محمد بن عبد الله السهمي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم بن حبان البستي | ذكره في الثقات |
2 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
3 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
4 | الذهبي | غير معروف الحال، ولا ذكر بتوثيق ولا لين |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبو قابوس | أبو قابوس | الأموي | |
2 | سهيل بن ذكوان | أبو يزيد | المدني | ابن أبي صالح |
3 | شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى | القرشي, الحجازي, السهمي | ||
4 | عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤى | أبو إبراهيم, أبو عبد الله | المدني, القرشي, السهمي | |
5 | هشام بن عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب | أبو المنذر, أبو عبد الله, أبو بكر | المديني, الأسدي, البغدادي, القرشي |
[5363] د ت س مُحَمَّد بن عبد اللَّه بن عَمْرو بن العاص القرشي السهمي جد عَمْرو بْن شعيب بْن مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص قال الزبير بْن بكار: أمه بنت محمئة بْن جزء الزبيدي , 2 وذكره أَبُو سعيد بْن يونس في تاريخ المصريين 2 وقال: روى عن أبيه روى عنه: حكيم بْن الحارث الفهمي في أخبار سعيد بْن عفير وابنه شعيب بْن مُحَمَّد , وقال 1 أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الوليد الأزرقي , عن عبد المجيد بْن أبي رواد , عن ابن جريج , والمثنى بْن الصباح , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه طاف مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو مع أبيه عبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص فلما كان في السابع أخذ بيده إلى دبر الكعبة , وذكر الحديث , وقد روي له شيء يسير من الحديث على خلاف فيه روى أَبُو داود , عن زهير بْن حرب , عن إِسْمَاعِيل ابْن علية , عن أَيُّوب , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه , عن أبيه , عن أبيه , حتى ذكر عبد اللَّه بْن عَمْرو , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " لا يحل سلف وبيع . . " , الحديث , ورواه الترمذي , عن أَحْمَد بْن منيع , عن إِسْمَاعِيل , وقال عن أبيه مرة واحدة , والباقي مثله , وروى النسائي , عن عثمان بْن عبد اللَّه , وهو ابن خرزاذ , عن سهل بْن بكار , عن وهيب بْن خالد , عن ابن طاوس , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه , عن أبيه مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو , قال مرة , عن أبيه , وقال مرة , عن جده: أن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم " نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية , وعن الجلا مُحَمَّد بن عبد اللَّه بن عَمْرو بن العاص القرشي السهمي جد عَمْرو بْن شعيب بْن مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص قال الزبير بْن بكار: أمه بنت محمئة بْن جزء الزبيدي , 2 وذكره أَبُو سعيد بْن يونس في تاريخ المصريين 2 وقال: روى عن أبيه روى عنه: حكيم بْن الحارث الفهمي في أخبار سعيد بْن عفير وابنه شعيب بْن مُحَمَّد , وقال 1 أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الوليد الأزرقي , عن عبد المجيد بْن أبي رواد , عن ابن جريج , والمثنى بْن الصباح , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه طاف مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو مع أبيه عبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص فلما كان في السابع أخذ بيده إلى دبر الكعبة , وذكر الحديث , وقد روي له شيء يسير من الحديث على خلاف فيه روى أَبُو داود , عن زهير بْن حرب , عن إِسْمَاعِيل ابْن علية , عن أَيُّوب , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه , عن أبيه , عن أبيه , حتى ذكر عبد اللَّه بْن عَمْرو , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " لا يحل سلف وبيع . . " , الحديث , ورواه الترمذي , عن أَحْمَد بْن منيع , عن إِسْمَاعِيل , وقال عن أبيه مرة واحدة , والباقي مثله , وروى النسائي , عن عثمان بْن عبد اللَّه , وهو ابن خرزاذ , عن سهل بْن بكار , عن وهيب بْن خالد , عن ابن طاوس , عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه , عن أبيه مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو , قال مرة , عن أبيه , وقال مرة , عن جده: أن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم " نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية , وعن الجلالة عن ركوبها وعن أكل لحمها " . هكذا رواه أَبُو علي الأسيوطي , عن النسائي , ووقع في رواية أبي الْحَسَن بْن حيويه , عن النسائي عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن عَمْرو , وهو وهم . ورواه أَبُو داود , عن سهل بْن بكار بإسناده , فقال: عن عَمْرو بْن شعيب , عن أبيه , عن جده , كما قال في باقي أحاديثه , فاللَّه أعلم , فهذا جميع ما وجدنا له عندهم مما يمكن أن يكون له فيه رواية , واللَّه أعلم |