تشاهد الان : هرم بن نسيب .

تعريف عام هرم بن نسيب
البيان القيمة
رقم الرواي : 7904
اسم الراوي : هرم بن نسيب
الكنية : أبو العجفاء
اسم الشهرة نسيب بن هرم السلمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بالقائم
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري من الثقات
4 ابن حجر العسقلاني مقبول
5 الدارقطني ثقة
6 محمد بن إسماعيل البخاري في حديثه نظر
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وقول البخاري: في حديثه نظر، ليس تضعيفا له، وإنما يعني حديثا واحدا مما رواه
8 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
2 سري بن يحيى بن إياس بن حرملة بن إياس أبو يحيى, أبو الهيثم المحلمي, البصري, الشيباني
3 صالح بن جبير أبو محمد الصدائي, الطبراني, الشامي, الأردني, الفلسطيني
4 محمد بن جحادة الأيامي, الكوفي, الأودي
5 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
6 محمد بن مسلم بن تدرس أبو الزبير المكي, الأسدي, القرشي
7 يحيى بن زرعة أبو زرعة السيباني, الحمصي, الشامي ابن أبي عمرو
[7510] أَبُو العجفاء السلمي البصري
قِيلَ اسمه هرم بْن نسيب وقيل نسيب ابْن هرم
وقال أَبُو عبيد الآجري، عن أَبِي داود: أَبُو العجفاء السلمي هرم بْن نصيب أو نسيب .

روى عن
1- عبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص
2- وعمر بْن الخطاب 4
3- وعمرو بْن العاص

روى عنه
1- الحارث بْن حصيرة
2- وصالح بْن جبير الشامي
3- وابنه عبد اللَّه بْن أَبِي العجفاء السلمي
4- ومحمد بْن سيرين 4 وقيل: عن ابن سيرين عن ابن أَبِي العجفاء عن أبيه وقيل: عن ابن سيرين نبئت س عن أَبِي العجفاء
5- ومحمد بْن صالح بْن جبير الشامي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة: 1 2 سألت يحيى بْن معين عن أَبِي العجفاء، فَقَالَ: اسمه هرم . وهو بصري ثقة . 2

وقال 1 الحاكم أَبُو أَحْمَد: 1 2 حديثه ليس بالقائم . 2

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2

وقال البخاري فِي التاريخ الأوسط، حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن سعيد . قال: حَدَّثَنَا عبد الرحمن، قال: حَدَّثَنَا عباد بْن صالح، عن هيثم بْن عبد اللَّه بْن هرم، عن أبيه، عن جده . قال عبد الرحمن: جده أَبُو العجفاء، عن عُمَر فِي السبق . وقال سلمة بْن علقمة، عن ابن سيرين: نبئت عن أَبِي العجفاء، عن عُمَر فِي الصداق . وقال هشام عن ابن سيرين، حَدَّثَنَا أَبُو العجفاء . وقال بعضهم عن ابن سيرين، عن ابن أَبِي العجفاء، عن أبيه: وفي حديثه نظر .

روى له الأربعة، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْمَعَالِي أَسْعَدُ بْنُ الْمُنَجَّى بْنِ أَبِي الْبَرَكَاتِ التَّنُوخِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ النَّقِيبُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ بِبَغْدَادَ، قال: أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الثِّقَةُ الْعَدْلُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ، بِمَكَّةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فِرَاسٍ الْعَبْقَسِيُّ الْمَكِّيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، قال: حَدَّثَنَا جَدِّي أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، قال: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ السُّلَمِيِّ، قال: سَمِعْتُ عُمَرَ يَقُولُ: " أَلا لا تُغَالُوا فِي صُدُقِ النِّسَاءِ، فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا، أَوْ تَقْوَى لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَوْلاكُمْ بِذَلِكَ، مَا أَصْدَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ، ولا أُصْدِقَتْ أَحَدٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً " . رواه أَبُو داود عن مُحَمَّد بْن عبيد بْن حساب، عن حماد بْن زيد، عن أيوب، ورواه الترمذي عن مُحَمَّد بْن يحيى بْن أَبِي عُمَر العدني، عن سفيان بْن عيينة، فوقع لنا بدلا عاليا . وقال حسن صحيح، وأخرجه النسائي من حديث إِسْمَاعِيل ابْن علية، عن أيوب، وابن عون وسلمة بْن علقمة، وهشام بْن حسان، عن ابن سيرين، قال سلمة، عن ابن سيرين: نبئت عن أَبِي العجفاء . وقال الآخرون: عن ابن سيرين، عن أَبِي العجفاء، وزاد فِيهِ: " علق القربة، وأخرى تقولونها فِي مغازيكم قتل فلان شهيدا "، وأخرجه ابن ماجه من حديث يزيد بْن هارون، ويزيد بْن زريع، عن ابن عون، وذكر علق القربة دون ما بعده، وقد وقع لنا حديث ابن عون عاليا جدا *

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ . وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ . قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ السُّلَمِيِّ، قال عُمَرُ: لا تُغَالُوا بِصَدُقَاتِ النِّسَاءِ، فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ، ولا أُصْدِقَتِ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ فَوْقَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً " *