البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 8487 |
اسم الراوي : | يونس بن سيف |
الكنية : | |
اسم الشهرة | يونس بن سيف العنسي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 4 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو بكر البزار | صالح الحديث |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | ذكره في الثقات |
3 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
4 | الدارقطني | ثقة |
5 | الذهبي | ثقة |
6 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | معروف له أحاديث |
7 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ثقة، فقد روى عنه جمع، ولا نعلم فيه جرحا |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | ثور بن يزيد بن زياد | أبو خالد | الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي | |
2 | عبد الرحمن بن يزيد بن جابر | أبو عتبة | الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي | |
3 | عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم | أبو صالح | الجهني, المصري | |
4 | عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج | أبو خالد, أبو الوليد | المكي, الأموي, القرشي | صاحب عطاء, ابن جريج |
5 | محمد بن الوليد بن عامر | أبو الهذيل | الحمصي, الزبيدي, الكندي | |
6 | معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد | أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو | الحمصي, الأندلسي, الحضرمي |
[7177] د س يونس بن سيف العنسي الكلاعي الحمصي روى عن 1- الحارث بْن زياد د س 2- وحرام بْن حكيم الأنصاري 3- وأبي إدريس عائذ اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ الخولاني د 4- وعبد الرحمن بْن زياد الحمصي 5- وعمرو بْن الأسود العنسي 6- وغضيف بْن الحارث 7- وأبي كبشة السلولي روى عنه 1- ثور بْن يزيد الرحبي 2- ومحمد بْن الوليد الزبيدي د 3- ومروان بْن سالم 4- ومعاوية بْن صالح د س علماء الجرح والتعديل 2 ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2 وقال أَبُو بكر بْن أَبِي عاصم: مات سنة عشرين ومائة روى له أَبُو داود، والنسائي . $أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، وشَامِيَّةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَكْرِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: قَرَأْنَا عَلَى أَبِي عَلِيٍّ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْعَطَشِيِّ، وهُوَ يَسْمَعُ فَأَقَرَّ بِهِ , قُلْنَا حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ النَّسَائِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ التَّمِيمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ , عَنْ يُونُسَ بْنِ سَيْفٍ , عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي رُهْمٍ , عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ السُّلَمِيِّ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَدْعُو فِي رَمَضَانَ، وهُوَ يَقُولُ: " هَلُمُّوا إِلَى الْغَدَاءِ الْمُبَارَكِ " . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ , عَنْ شُعَيْبِ بْنِ يُوسُفَ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ خَالِدٍ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، وقَدْ كَتَبْنَاهُ مِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ فِي تَرْجَمَةِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ * وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال مَحْمُودٌ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْقٍ الْحِمْصِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى، قال: حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ , عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، قال: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ سَيْفٍ , أَنَّ أَبَا إِدْرِيسَ عَائِذَ اللَّهِ حَدَّثَهُ , أَنَ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ حَدَّثَهُ , أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم , فَصَعَّدَ فِيهِ الْبَصَرَ وصَوَّبَ، ثُمَّ قال: " نُوَيْبِتَةُ "، فَقَالَ أَبُو ثَعْلَبَةَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نُوَيْبِتَةُ خَيْرٍ , أَوْ نُوَيْبِتَةُ شَرٍّ، قال: " نُوَيْبِتَةُ خَيْرٍ "، فَقَالَ: يَا رَسُولُ اللَّهِ إِنَّا بِأَرْضٍ فِيهَا الصَّيْدُ , فَمَا يَحِلُّ لَنَا مِنْهُ مِمَّا يَحْرُمُ عَلَيْنَا ؟ فَقَالَ: حِمَارُ الأَهْلِيِّ، وكُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ، ومَا رَدَّتْ عَلَيْكَ قَوْسُكَ وكَلْبُكَ الْمُكَلِّبُ فَهُوَ لَكَ حَلالٌ , ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ أَهْلِ الْكِتَابِ، وعَنْ آنِيَتِهِمْ، فَقَالَ: " إِنْ وجَدْتَ عَنْهَا غِنًى فَلا تَقْرَبْهَا، وإِنِ احْتَجْتَ إِلَيْهَا فَاغْسِلْهَا , ثُمَّ كُلْ فِيهَا واشْرَبْ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُصَفَّى مُخْتَصَرًا , فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وهَذَا جَمِيعُ مَا لَهُ عِنْدَهُمَا، واللَّهُ أَعْلَمُ * |