بطاقة كتاب : أحاديث إسماعيل بن جعفر

البيان

الاسم بالكامل :

حديث علي بن حجر السعدي عن إسماعيل بن جعفر المدني

اسم الشهرة :

أحاديث إسماعيل بن جعفر

البيان

اسمه بالكامل :

إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم ، أبو إسحاق المدني - ويكني أيضا: أبا إبراهيم .

عمره أو تاريخ وفاته :

(130 - 180 هـ = 747 - 796 م) .

ترجمته :

قارئ أهل المدينة ، أخو محمد بن جعفر، ويحيى بن جعفر، ويعقوب بن جعفر.
من موالي بني زريق (من الأنصار) رحل إلى بغداد، وتولى تأديب علي بن المهدي، وتوفي بها تاريخ الوفاة:
180 هـ.
شيوخه:
إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق.
جعفر بن محمد بن علي بن الحسين.
حميد الطويل.
ربيعة بن أبي عبد الرحمن.
سهيل بن أبي صالح.
عبد الله بن دينار.
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون.
عمر بن نافع مولى ابن عمر.
العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب.
مالك بن أنس.
موسى بن عقبة.
أبو جعفر يزيد بن القعقاع القارئ.
تلاميذه:
إسحاق بن محمد الفروي.
أبو عمر حفص بن عمر الدوري المقرئ.
سريج بن يونس.
أبو الربيع سليمان بن داود الزهراني.
عباد بن موسى الختلي.
علي بن حجر السعدي المروزي.
فليح بن إسماعيل بن جعفر.
أبو عبيد القاسم بن سلام.
قتيبة بن سعيد.
محمد بن بكار بن الريان.
أبو جعفر محمد بن جهضم.
محمد بن زنبور المكي.
محمد بن سلام البيكندي.
الهيثم بن خارجة.
يحيى بن أيوب المقابري.
يحيى بن حسان التنيسي.
يحيى بن يحيى النيسابوري.
مكانته:
قال الذهبي:
الإمام الحافظ الثقة، كان مقرئ المدينة في زمانه.
وقال:
كان إسماعيل مؤدبا ببغداد لعلي بن المهدي المعروف بابن زيطة - وفي رواية:
ابن زرة -، فعظمت حرمته لذلك، أخذ عنه القراءة:
الكسائي، وسليمان بن داود الهاشمي، والدوري.
قال محمد بن سعد:
ثقة، وهو من أهل المدينة، قدم بغداد فلم يزل بها حتى مات، وهو صاحب الخمسمائة حديث التي سمعها منه الناس.
وثقه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، وأبو زرعة، والنسائي، ومحمد بن سعد.
قال يحيى بن معين:
إسماعيل بن جعفر ثقة مأمون قليل الخطأ صدوق.
مصنفاته:
«جزء فيه حديثه»، رواية علي بن حجر عنه.
مصادر الترجمة:
تاريخ بغداد.
تهذيب الكمال.
سير الأعلام .

[حديث إسماعيل بن جعفر]

(المؤلف) أبو إسحاق إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي المدني (180هـ) .
(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته) طبع باسم:
حديث علي بن حجر السعدي عن إسماعيل بن جعفر المدني تحقيق عمر بن رفود بن رفيد السفياني، صدر عن مكتبة الرشد بالرياض، سنة 1418 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد ثبتت نسبة هذا الكتاب لمؤلفه من خلال عدة عوامل من أهمها:
1- نص على نسبته للمؤلف الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (8) وتذكرة الحفاظ (1) في ترجمته للمؤلف.
2- نقل عنه الحافظ ابن حجر في عدة مواضع من كتبه منها:
في هدي الساري (ص:
27) وفي موافقة الخُبْر الخَبَر (173) وفي النكت على ابن الصلاح (2736) وفي الإصابة (388) .
3- واهتم أهل العلم بسماع هذا الكتاب على الشيوخ اهتمامًا بالغًا؛ يتبين ذلك من مراجعة المصادر التالية:
أ.
التحبير في المعجم الكبير للسمعاني (197) ب.
سير النبلاء للذهبي (17662) .
ج.
الدرر الكامنة (59) والمعجم المفهرس برقمي (973و 1098) وكلاهما لابن حجر.
(وصف الكتاب ومنهجه) احتوى الكتاب على (473) حديثًا مسندًا غالبها ثلاثيات، منها المرفوع ومنها الموقوف.
وقد رتبها المؤلف على طريقة تشبه طريقة معجم الشيوخ، فيذكر اسم الشيخ ثم يذكر ما روى عنه من الأحاديث، وتكاد تكون مروياته عن الشيخ الواحد، بسند واحد لا يتغير، ومن ثم فالحكم على أحد مروياته عن شيخ يشبه أن يكون حكم على كل مروياته عن هذا الشيخ.
ولما كان المؤلف من المتقدمين، كانت أحاديث الكتاب تمتاز بعلو السند؛ ولما كان المؤلف من ثقات العلماء ـ على حد تعبير الذهبي في الكاشف ـ انضاف إلى علو السند صحته في الغالب، وهذا من أفضل ما تتميز به الكتب.
وقد اعتنى المؤلف بذكر طرق الحديث التي يرويه بها كلها في موضع واحد، ثم هو ينبه على ما يقع من الخلاف بين الروايات، وبهذا تزداد القيمة الحديثية لهذا المؤلف الفذ.
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]