بطاقة كتاب : جزء الحسن بن عرفة

البيان

الاسم بالكامل :

جزء الحسن بن عرفة العبدي

اسم الشهرة :

جزء الحسن بن عرفة

البيان

اسمه بالكامل :

العبدي ، الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي ، أبو علي البغدادي .

عمره أو تاريخ وفاته :

(150 - 257 هـ = 767 - 871 م) .

ترجمته :

معمر، مؤدب، من رجال الحديث.
كان مسند زمانه.
توفي بسامراء.
تاريخ الميلاد:
150 هـ.
تاريخ الوفاة:
257 هـ.
شيوخه:
إسماعيل ابن علية.
إسماعيل بن عياش.
بشر بن المفضل.
جرير بن عبد الحميد.
حفص بن غياث.
خلف بن خليفة.
روح بن عبادة.
سعيد بن محمد الوراق.
سلم بن سالم البلخي.
شبابة بن سوار.
عباد بن العوام.
عبد الله بن إدريس.
عبد الله بن المبارك.
عبد الرحمن بن مهدي.
عبد السلام بن حرب.
عبد العزيز بن عبد الصمد العمي.
عرفة بن يزيد العبدي.
عمرو بن جرير البجلي.
عيسي بن يونس.
قتيبة بن سعيد.
المبارك بن سعيد الثوري.
أبو معاوية محمد بن خازم الضرير.
مرحوم بن عبد العزيز العطار.
مروان بن معاوية الفزاري.
معتمر بن سليمان التيمي.
هشام بن محمد بن السائب الكلبي.
هشيم بن بشير.
وكيع بن الجراح.
يزيد بن هارون.
يونس بن محمد المؤدب.
أبو بكر بن عياش.
تلاميذه:
محمد بن عيسى الترمذي.
محمد بن يزيد بن ماجه.
إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي.
أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي.
إسماعيل بن محمد الصفار.
زكريا بن يحيى السجزي.
صالح بن محمد البغدادي الحافظ.
عبد الله بن أحمد بن حنبل.
عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا.
عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي.
عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي.
محمد بن أحمد الأثرم.
محمد بن إسحاق الصاغاني.
محمد بن محمد سليمان الباغندي.
معاذ بن المثنى بن معاذ العنبري.
يحيى بن محمد بن صاعد.
مكانته:
قال الذهبي:
الإمام المحدث الثقة، مسند وقته، كان - رحمه الله - صاحب سنة واتباع.
قال عبد الله بن أحمد:
قال لي ابن معين:
كتبت عن ذاك المعلم الذي في المربعة؟ قلت:
نعم، أهو الحسن بن عرفة؟ قال:
نعم، يروي عن مبارك بن سعيد، وهو ثقة، قال عبد الله:
وكان يختلف إلى أبي.
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي:
جاءنا يحيى بن معين إلى منزلنا، فقال لي:
اذهب إلى هذا الشيخ المعلم؛ الحسن بن عرفة، ينزل حوض هيلانة، عنده عن مبارك بن سعيد وغيره، ليس به بأس، فقال له أبي:
إن عبد الله قد كتب عنه منذ نحو من سنتين، قال:
وأثنى عليه يحيى بن معين خيرا.
وقال ابن أبي حاتم:
صدوق، سمعت منه مع أبي بسامرَّاء، وسئل عنه أبي فقال:
صدوق.
وقال النسائي:
لا بأس به، وقد روى النسائي عن رجل عنه.
وقال محمد بن المسيب الأرغياني:
سمعت الحسن بن عرفة يقول:
كتب عني خمسةُ قرون، قال الذهبي:
يعني خمس طبقات.
قال ابن أبي حاتم:
عاش الحسن بن عرفة مائة وعشر سنين، وكان له عشرة أولاد سماهم بأسامي العشرة - رضي الله عنهم.
وعن أحمد بن محمد بن حكيم الصدفي قال:
سمعت الحسن بن عرفة، وسئل:
كم تعد من السنين؟ قال:
مائة سنة وعشر سنين، لم يبلغ أحد من أهل العلم هذا السن غيري.
وقال موسى بن محمد الأزدي:
سمعت الحسن بن عرفة يقول:
حدثني وكيع بأحاديث، فلما أصبحت سألته عنها، فقال:
ألم أحدثْك بها أمس؟ قلت:
بلى؛ ولكني شككت، قال:
لا تشكَّ! فإن الشك من الشيطان.
مصنفاته:
«جزء» فيه حديثه.
قال الزركلي :
له (جزء) مروي على العصور «الخيل».
مصادر الترجمة:
تهذيب الكمال.
سير أعلام النبلاء .

[جزء ابن عرفة]

(المؤلف) أبو علي الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي البغدادي (150 - 257 هـ) .
(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته) طبع باسم:
جزء الحسن بن عرفة العبدي بتحقيق عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي، وقد صدر عن دار الأقصى بالكويت، 1406 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) اشتهر هذا الجزء عند العلماء بأنه لابن عرفة ومن تأليفه، وقد استفادوا منه في كتبهم ونسبوه إليه، ومن الصعب إحصاء كل من استفاد من الكتاب أو نسبه إلى ابن عرفة، ولكن بالنظر في مصنفات العلماء نجد أنهم قد اهتموا بهذا الكتاب اهتمامًا ملحوظًا، ويتبين ذلك بما يلي:

1 - رواية الكتاب بالسند الصحيح المتصل إلى المؤلف.
2 - استفاد من الكتاب جمع من الأئمة والحفاظ ونسبوه إلى ابن عرفة، نذكر منهم على سبيل المثال:
الترمذي في السنن، والآجري في الشريعة، وابن عدي في الكامل، وأبو الشيخ في العظمة، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد، والبيهقي في السنن، والذهبي في السير، وابن حجر في الفتح، والسيوطي في الدر المنثور، وغيرهم من أهل العلم.
3 - اهتمام العلماء بالكتاب سماعًا وإسماعًا؛ فقد سمعه كبار الأئمة والحفاظ، وتجد طرفًا من ذلك في السير للذهبي (17627) ، (198) ، وذيل التقييد للفاسي (1) , (2) الذي ذكر ما يقارب الأربعين عالمًا ممن سمع الكتاب أو أسمعه، وذكره ابن حجر ضمن مسموعاته في المعجم المفهرس (رقم 1377) ، فضلا عن السماعات الكثيرة المثبتة على نسخة الكتاب.
(وصف الكتاب ومنهجه)
1 - يعد الكتاب الذي بين أيدينا لابن عرفة من الأجزاء الحديثية التي تحمل في طياتها العديد من الفوائد الإسنادية والمتنية التي يعتني بمعرفتها أهل الحديث، فضلا عن علو سند ابن عرفة حيث إنه من المعمرين المشهورين الذين أخذت عنهم عدة طبقات.
2 - ذكر ابن عرفة في الكتاب 94 نصًّا مسندًا، تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة.
3 - لم يرتب النصوص التي أوردها ترتيبًا محددًا.
4 - لم يتناول في الكتاب موضوعا واحدا، بل تطرق إلى عدة مسائل.
5 - لم يلتزم الصحة فيما يورده.
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]