بطاقة كتاب : المنتقى لابن جارود

البيان

الاسم بالكامل :

المنتقى من السنن المسندة

اسم الشهرة :

المنتقى لابن جارود

البيان

اسمه بالكامل :

الحافظ المسنِد أبو محمد ، عبد الله بن علي بن الجارود ، النيسابوري .

عمره أو تاريخ وفاته :

(000 - 307 هـ = 000 - 920 م)

ترجمته :

اسم المؤلف :
الحافظ المسنِد أبو محمد ، عبد الله بن علي بن الجارود ، النيسابوري .

تاريخ ولادته ، ومكانها :
لم تذكر المصادر التي ترجمت له تاريخ ، وموضع مولده على وجه التحديد ، إلا أنَّ الذهبي قال :
ولد في حدود الثلاثين ومائتين .
ولم يُذكر فيها – أيضاً – مكان ولادته ، والذي يظهر من خلال نسبته أنه ولد في نيسابور ، فقد ترجم له الحاكم في تاريخ نيسابور .

نشأة ابن الجارود – رحمه الله تعالى – يكتنفها شيءٌ من الغموض ، فإن المصادر التي ترجمت له لم تتحدث عنها وعن رحلاته بشيءٍ .

شيوخه :
مما يبين منزلته العلمية كثرة شيوخه الذين تلقَّى عنهم العلم ، قلت :
قد صنف الإمام ابن الجارود (( مشيخةً )) اشتملت على أسماء شيوخه في الرواية ، ما ألَّف الإمام أبو علي الصدفي كتاباً سماه (( شيوخ ابن الجاود )) ، وصنف الإمام أبو علي الجياني في ( مشيخة ) ( 1 ) أيضاً اهـ .
ثم قام الدكتور :
مقبل بن مريشيد الحربي بجمع شيوخه الذين روى عنهم في المنتقى حسب حروف المعجم ، مع تعريف موجزٍ لمن عرفه منهم ، مع بيان مرويات كل واحدٍ منهم ، مع تحديد موضعها ؛ فراجعه للفائدة – غير مأمور – .
قلت :
ومن أعظم من لازمهم ابن الجارود الإمام الذهلي – الذي يُعَد رأس المحدثين في نيسابور- وقد أخرج عنه في (( المنتقى )) ( 400 ) أربعمائة حديثٍ .

تاريخ وفاته :
توفي سنة ( 307 ) .

[المنتقى]

اسم الكتاب :
قلت :
اشتهر الكتاب لدى العلماء بـ ( المنتقى ) اختصاراً ، وسمَّاه ابن خير :
( المنتقى في السنن المسندة ) ، وسمَّاه الذهبي :
( المنتقى في السنن ) ...
، وسماه اختصاراً بـ ( السنن ) ، وسماه الكتاني :
( المنتقى من السنن المسندة عن رسول الله صصص ) ، ووردت تسمية الكتاب في إحدى مخطوطاته القديمة :
( المنتقى من السنن المسندة عن سيدنا المصطفى ) ، وللوقوف على عنوان الكتاب الدال عليه ، لابد من البحث عن مزيد من المخطوطات القديمة له ، ولعل أقرب العناوين ما ورد في المخطوط الآنف الذكر ، وما عدا ذلك فهو اختصارٌ لاسمه ، أو وصفه لمادة الكتاب .

منزلته بين كتب الحديث :
قال ابن عبد الهادي في طبقات علماء الحديث ( 2 / 469 ) :
وهو نظيف الأسانيد .
وقال الذهبي في السير ( 14 / 239 ) :
لا ينزل عن رتبة الحسن أبداً إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد .
وقال ابن حجر في إتحاف المهرة ( 1 / 159 ) :
وقد سماه ابن عبد البر وغيره صحيحاً .

رواة الكتاب :
رواه عنه جماعة ذكر المؤلف – وفقه الله – سبعةً من الرواة ، منهم :
أبو محمد بن الحسن بن يحيى القلزمي ، ومن طريقه رواه ابن خير الأشبيلي في فهرسته ( ص 123 ) ، وابن حجر كما في مقدمة إتحاف المهرة ( 1 / 162 ) .

منهج ابن الجارود في كتابه ( المنتقى ) :
قلت :
ومن خلال دراستي لكتابه يمكن أن أدون بإيجاز الخطوط العامة التي سار عليها ابن الجارود في تصنيفه لهذا الكتاب وملامح من منهجه :
1 – تسمية المصنف لكتابه بالمنتقى ، تشعر أنه اختار أحاديث من مجموع مسموعاته الكثيرة عن شيوخه وفق معايير علمية محددة ، جعلت من بعده يصنف الكتاب ضمن الكتب التي التزم أصحابها الصحة .
2 – حاول المصنف في إيراده للأحاديث أن تشتمل متونها على زيادات لم يوردها من صنَّف في الصحيح قبله مع اشتراكهم في رواية تلك الأحاديث .
3 – يُعد المنتقى مستخرجاً على صحيح ابن خزيمة ، وبالتالي يكاد يتفق منهجه مع منهج ابن خزيمة في الصحيح ؛ واختار ذلك بعض أهل العلم كـ :
ابن حجر ، ومحمد بن سليمان المغربي ، والدهلوي ، والكتاني وغيرهم .
ومن خلال دراستي لأسانيد الكتاب ظهر لي أنها دائرة بين الصحة والحسن بقسميه ، وتبلغ حسب الترقيم الذي اتبعه عبد لله المدني( 1114 ) حديثاً وفق التفصيل التالي :
1 – الأحاديث الصحيحة ( 934 ) حديثاً .
2 – الأحاديث الحسنة لذاتها ( 84 ) حديثاً .
3 – الأحاديث الحسنة لغيرها ( 96 ) حديثاً .

منهج المؤلف في ترتيب المادة العلمية :
قام بترتيب الكتاب وفق لآتي :
1 – ترتيب الكتاب على أبواب الفقه .
2 – ساق جميع الأحايث بسنده إلى صصص .
3 – إذا كان للحديث شواهد أو متابعات أتى بها .
4 – اهتمامه بذكر علل الحديث إذا كان المقام يقتضي ذلك ، فيشير إلى اختلاف النقلة ، أو تفرد بعضهم ، ونحو ذلك .
5 – بعد ذكر الحديث ، قد يذكر أقوال أئمة الجرح والتعديل في بعض الرواة .
6 – عناية ببين ألفاظ الرواة عند اختلافهم .
7 – توضيحه اسم الراوي إن ظن اشتباهه بغيره .
8 – اهتمامه ببيان المدرج في الحدي حتى لا يلتبس على القارئ .
9 – لم يُعْنَ في كتابه بذكر أقوال الصحابة فمن بعدهم ؛ بل اكتفى بالأحاديث المرفوعة .

أثر الكتاب فيمن صنف بعده :
استفاد من الكتاب جمع من الحفاظ ، منهم :
الطبراني ، وابن عدي ، وابن عبد البر ، والإشبيلي ، ابن دقيق العيد ، والزيلعي ، وابن حجر وغيرهم .
[التعريف بالكتاب ، نقلاً عن موقع :
أهل الحديث]