بطاقة كتاب : شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي

البيان

الاسم بالكامل :

شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة

اسم الشهرة :

شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي

البيان

اسمه بالكامل :

هبة الله بن زيد اللالكائي ، هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي، أبو القاسم اللالكائي .

عمره أو تاريخ وفاته :

( 000 - 418 هـ = 000 - 1027 م) .

ترجمته :

حافظ للحديث ، من فقهاء الشافعية.
من أهل طبرستان.
استوطن بغداد.
وخرج في آخر أيامه إلى الدينور:
فمات بها كهلا.
قال الزبيدي (في التاج):
نسبته إلى بيع «اللوالك» التي تلبس في الأرجل، على خلاف القياس.
له «شرح السنة» مجلدان، وكتاب في «السنن» لعله الذي سماه بروكلمن «حجج أصول أهل السنة والجماعة - خ» و «أسماء رجال الصحيحين» و «كرامات أولياء الله - خ» [ثم طُبع] وغير ذلك .

هذا السفر الذي بين أيدينا سفر جليل القدر عظيم النفع؛ فلقد ذكر فيه مؤلفه أصول اعتقاد مذهب السلف من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين، وهو من أجمع ما صُنِّفَ في هذا الباب؛ ولذلك صار مرجعا مهما لكل طالب علم أراد معرفة اعتقاد السلف في أبواب العقيدة المختلفة.
ويلاحظ على منهج المصنف في هذا الكتاب ما يلي:
1- أبان المصنف رحمه الله في مقدمة الكتاب عن منهجه الذي ترسَّمه في تناول موضوعات الكتاب؛ فأخبر أنه طالع عامة كتب من سبقه من الأئمة، فعرف مذاهبهم وطريقتهم في التصنيف، ثم بعد ذلك صنف كتابه؛ فبدأ بذكر المسألة التي يريد الكلام عليها، ثم بعدها يستدل على صحة مذهب أهل السنة بما ورد في القرآن وبما جاء عن النبي ( في السنة، فإن وجد الدليل منهما ذكرهما، وإن وجده في أحدهما دون الآخر ذكره، فإن لم يجده إلا عن الصحابة فإنه يذكره عنهم، فإن لم يجد فيها شيئًا عن الصحابة، فإنه يذكر ما وجده عن التابعين من أئمة الهدى، وهو في كل هذا يسوق النصوص بأسانيده إلى أصحابها.
2- قسَّم المصنف الكتاب إلى أبواب، وجعل لكل باب منها عنوانًا يحمل إشارة مختصرة إلى ما سيذكره في الباب من نصوص مسندة، وأدرج المصنف في الأبواب تراجم فرعية تعد بمثابة الفصول والمسائل.
3- يعد الكتاب ثروة عظيمة جديرة بالاهتمام والدراسة؛ إذ أنه قد احتفظ لنا بجملة عظيمة من أقوال أئمة الدين من الصحابة والتابعين في شأن الاعتقاد الحق الموافق لكتاب الله وسنة النبي .
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
شبكة المشكاة الإسلامية]