بطاقة كتاب : الكنى والأسماء للدولابي

البيان

الاسم بالكامل :

الكنى والأسماء

اسم الشهرة :

الكنى والأسماء للدولابي

البيان

اسمه بالكامل :

الدولابي ، محمد بن أحمد بن حماد بن سعد بن مسلم ، أبو بشر الأنصاري ، بالولاء ، الرازي الدولابي الوراق .

عمره أو تاريخ وفاته :

(224 - 310 هـ = 839 - 923 م) .

ترجمته :

مؤرخ من حفاظ الحديث.
كان وراقا، من أهل الري نسبته إلى «الدولاب» من أعمالها.
رحل في طلب الحديث، واستوطن مصر، وتوفي في طريقة إلى الحج، بين مكة والمدينة.
وكان يصعق.
له تصانيف ، منها «الكنى والأسماء - ط» جزآن .

[الكنى والأسماء للدولابي]

(المؤلف) أبو بِشْر محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الدولابي الرازي (224 - 310هـ) .
اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته:
1- طبع باسم:
الكُنى والأسماء بتحقيق زكريا عميرات، وصدر عن دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، 1420هـ- 1999م.
2- وطبع بنفس الاسم بتحقيق أبي قتيبة نظر محمد الفاريابي، وصدر عن دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع - السعودية، الطبعة الأولى، 1421هـ - 2000م، وهي الطبعة التي اعتمدنا عليها، إلا أننا قد رجعنا في بعض المواضع إلى مطبوعة دار الكتب العلمية لتصحيح بعض الأخطاء التي وقعت في مطبوعة ابن حزم، واستفدنا كذلك - في تصحيح كثير من التصحيفات والتحريفات - من النسخة الخطية المحفوظة بدار الكتاب المصرية، وقد بلغ عدد أوراقها (189) ورقة، ويرجع تاريخ نسخها إلى سنة 1090هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة أمور؛ من أهمها:
1- رواية الكتاب بالسند المتصل إلى المؤلف.
2- نقل عن الكتاب واستفاد منه جمع كبير من أهل العلم، منهم:
ابن نقطة في تكملة الإكمال (2) ، (37) ، وابن حجر في تهذيب التهذيب (191) ، وتلخيص الحبير (39) ، وتغليق التعليق (4) .
3- ذكره ابن حجر ضمن مسموعاته في المعجم المفهرس (681) .
(وصف الكتاب ومنهجه) صنف أهل العلم رحمهم الله المصنفات في ذكر أسماء الرواة، وكناهم، وألقابهم، وكان ممن صنف في بيان كنى الرواة:
الإمام الدولابي في كتابه الكنى والأسماء، والذي يُلاحظ على منهجه فيه ما يلي:
1- بدأ المصنف الكتاب بذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم وكنيته، ثم أتبع ذلك بذكر كُنى الصحابة رضي الله عنهم، ورتَّب هذه الكُنى على حروف المعجم، فكان يُعنون الترجمة بالكنية، ثم يذكر تحتها من تكنَّى بها.
2- ثم ثنَّى بذكر كُنى التابعين ومَنْ بعدَهم، ورتبها كذلك على حروف المعجم.
3- بلغ عدد النصوص الواردة بالكتاب (2083) نصًّا، وهي تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة على الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ولم يلتزم في إيرادها الصحة .
[التعريف بالكتاب ، نقلاً عن موقع :
جامع الحديث]