بطاقة كتاب : البدع لابن وضاح

البيان

الاسم بالكامل :

البدع والنهي عنها

اسم الشهرة :

البدع لابن وضاح

البيان

اسمه بالكامل :

ابن وضاح ، محمد بن وضاح بن بزيع، أبو عبد الله، مولى عبد الرحمن بن معاوية ابن هشام .

عمره أو تاريخ وفاته :

(199 - 286 هـ = 815 - 899 م) .

ترجمته :

محدث ، من أهل قرطبة.
رحل إلى المشرق، وأخذ عن كثير من العلماء، وعاد إلى الأندلس فحدث مدة طويلة، وانتشر بها عنه علم جم (كما يقول الضبي) وصنف كتبا، منها (العباد والعوابد) في الزهد والرقائق، و (القطعان) في الحديث، و (البدع والنهى عنها - ط) و (مكنون السر ومستخرج العلم) في فقه المالكية، و (كتاب فيه ما جاء من الحديث في النظر إلى الله تعالى - خ) .

[البدع لابن وضاح]

(المؤلف) أبو عبد الله محمد بن وضاح بن بزيع المرواني (286 هـ) .
اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته:
طبع باسم:
البدع تحقيق محمد أحمد دهمان، صدر عن دار الصفا، سنة1411 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل؛ من أهمها نقول أهل العلم ممن تكلم في نفس موضوعه عنه، منهم:
أ ـ الشاطبي في الاعتصام.
ب ـ وأبو شامة في الباعث على إنكار البدع والحوادث ج ـ وأبو بكر الطرطوشي في الحوادث والبدع.
(وصف الكتاب ومنهجه) لقد ناقش المؤلف في هذا الكتاب موضوعًا من أهم الموضوعات المتعلقة بالشريعة الإسلامية، من جانبيها التشريعي والاعتقادي، ألا وهو موضوع البدع وما ورد في النهي عنها.
وقد رتب المؤلف هذا الكتاب على النحو الآتي:
صدر الكتاب بـ (7) نصوص، تدور في جملتها حول أن أهل السنة يردون بدع المبتدعين، ثم عقب ذلك بتقسيم مادة الكتاب ـ البالغة في مجملها (289) نصًا ـ إلى (12) بابًا تعرض من خلالها للموضوع من عدة جوانب تكاد تحتوي على الموضوع بأسره.
وقد ابتدأ المؤلف هذه الأبواب بـ " باب ما يكون بدعة " وقد قرر فيه ما هي ضوابط اعتبار الأمر من البدع، وختم ذلك بباب أورد فيه العديد من النصوص التي تفيد أنه في آخر الزمان سوف تتبدل الأماكن والأشخاص في طبائعها وقيمتها .
[التعريف بالكتاب ، نقلا عن موقع :
جامع الحديث]