تشاهد الان : أسود بن ثعلبة .

تعريف عام أسود بن ثعلبة
البيان القيمة
رقم الرواي : 1116
اسم الراوي : أسود بن ثعلبة
الكنية :
اسم الشهرة الأسود بن ثعلبة الكندي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري شامي معروف، وصحح حديثه
2 ابن حجر العسقلاني مجهول
3 علي بن المديني لا يعرف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
2 عبادة بن نسي أبو عمر الشامي, الأردني, الكندي
3 علي بن علي
4 علي بن علي بن نجاد بن رفاعة أبو إسماعيل البصري, الرفاعي, اليشكري
[499] د ق الأسود بن ثعلبة الكندي الشامي

روى عن
1- عبادة بْن الصامت د ق: "علمت ناسا من أهل الصفة، الكتاب والقرآن ...." الْحَدِيث

روى عنه
1- عبادة بْن نسي د ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 علي بْن المديني: 1 2 لا أحفظ عنه غير هَذَا الْحَدِيث 2

روى له أَبُو دَاوُدَ وابن مَاجَهْ هَذَا الْحَدِيث الواحد

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الشَّيْبَانِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسُيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا جَدِّي، وأَبُو خَيْثَمَةَ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ د، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، واللَّفْظُ لِجَدِّي، قَالُوا: حَدَّثَنَا وكِيعٌ، عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نَسِيٍّ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قال: عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ، والْقُرْآنَ، فَأَهْدَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا، فَقُلْتُ: لَيْسَ بِمَالٍ فَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَسَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ: " إِنْ سَرَّكَ أَنْ تُطَوَّقَ مِنْهَا طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا " . رواه أَبُو دَاوُدَ، عن أبي بكر بْن أبي شيبة، فوافقناه فيه بعلو، ورواه ابْن مَاجَهْ عن علي بْن مُحَمَّد، وغيره عن وكيع *

$ ورَوَى لَهُ أَبُو الشَّيْخِ حَدِيثًا آخَرَ: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نَسِيٍّ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ، قال: سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ، يَقُولُ: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " أَنْتُمُ الْيَوْمَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ، ثُمَّ تَظْهَرُ فِيكُمُ السَّكْرَتَانِ: سَكْرَةُ الْعَيْشِ، وسَكْرَةُ الْجَهْلِ "، الْحَدِيثَ *