البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1235 |
اسم الراوي : | حسن بن الفرات بن أبي عبد الرحمن |
الكنية : | |
اسم الشهرة | الحسن بن الفرات التميمي |
النسب | |
اللقب | ابن أبي عبد الرحمن |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | منكر الحديث |
2 | ابن حجر العسقلاني | صدوق يهم |
3 | الدارقطني | ثقة |
4 | الذهبي | ثقة |
5 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق | أبو يوسف | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي إسحاق |
2 | زياد بن الحسن بن فرات | أبو عبد الرحمن | التميمي, الكوفي | |
3 | سلمة بن رجاء | أبو عبد الرحمن | التميمي, الكوفي | |
4 | ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك | أبو عاصم | البصري, الشيباني | النبيل |
5 | عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود بن حجية بن الأصهبي | أبو محمد | الزعافري, الكوفي, الأودي | |
6 | عبد الله بن سعيد بن حصين بن عدي بن قيس بن بكر بن وهب بن امرؤ القيس بن الحارث بن معاوية | أبو سعيد | الكوفي, الكندي | الأشج |
[1265] م ت ق الْحَسَن بن الفرات بن عَبْد الرحمن التميمي القزاز الكوفي والد زياد بْن الْحَسَن ويحيى بْن الْحَسَن روى عن 1- أبي معشر زياد بْن كليب 2- وعبد اللَّه بْن أبي مليكة 3- وغيلان بْن جرير 4- وأبيه فرات القزاز م ت ق روى عنه 1- ابنه زياد بْن الْحَسَن بْن فرات القزاز ت 2- وسلمة بْن رجاء التميمي الكوفي 3- وأبو عاصم الضحاك بْن مخلد النبيل 4- وعبد اللَّه بْن إدريس م ق 5- وأبو نعيم بْن دكين 6- ووكيع بْن الجراح علماء الجرح والتعديل قال 1 إسحاق بْن منصور، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2 2 وذكره أَبُو حاتم بْن حبان في كتاب الثقات 2 . روى له مسلم، والترمذي، وابن ماجه . $ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، وأَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ اللَّفْتُوَانِيُّ، وأَبُو مُسْلِمٍ الْمُؤَيَّدُ ابْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ، وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو يْعَلَى الْمَوْصِلِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، وعُثْمَانُ، ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ حَسْنِ بْنِ فُرَاتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا ذَهَبَ نَبِيٌّ خَلَفَ نَبِيٌّ، وإِنَّهُ لَيْسَ كَائِنٌ فِيكُمْ بَعْدِي نَبِيٌّ " . قَالُوا: فَمَا يَكُونُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قال: " يَكُونُ خُلَفَاءٌ وتَكْثُرُ " . قَالُوا: فَكَيْفَ نَصْنَعُ ؟ قال: " أُوفُوا بِبَيْعَةِ الأَوَّلِ، فَالأَوَّلِ، أَدُّوا الَّذِي عَلَيْكُمْ، وسَيَسْأَلُهُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِي عَلَيْهِمْ " * رواه مسلم، وابن ماجه، عَنْ أبي بكر بْن شيبة، فوافقناهما فيه بعلو، وليس له عندهما غير هذا الحديث الواحد |