تشاهد الان : حكم بن عطية .

تعريف عام حكم بن عطية
البيان القيمة
رقم الرواي : 1351
اسم الراوي : حكم بن عطية
الكنية :
اسم الشهرة الحكم بن عطية العيشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد الحاكم ضعيف الحديث
2 أبو أحمد بن عدي الجرجاني عندي ممن لا بأس به يكتب حديثه
3 أبو بكر البزار لا بأس به
4 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه ليس بمنكر الحديث، ولا يحتج به
5 أبو حاتم بن حبان البستي كان لا يدري ما يحدث به فربما وهم في الخبر حتى يجيئ كأنه موضوع، فاستحق الترك
6 أبو دواد السجستاني تكلم فيه بعضهم
7 أبو عيسى الترمذي تكلم فيه بعضهم
8 أحمد بن حنبل لا بأس به إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة
9 أحمد بن شعيب النسائي ليس بالقوي، ومرة: ضعيف
10 ابن حجر العسقلاني صدوق له أوهام
11 الذهبي وثق
12 زكريا بن يحيى الساجي صدوق يهم
13 سليمان بن حرب الأزدي ترك حديثه
14 محمد بن إسماعيل البخاري كان الوليد يضعفه
15 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
16 هشام بن عبد الملك الطيالسي ضعفه، ومرة: لا يحتج به
17 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس أبو عبد الله المروزي, البغدادي, الشيباني
2 أحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الكلبي, الخراساني, البغدادي, الطائي إسكاف, أبو بكر
3 إبراهيم بن حميد بن تيروية البصري ابن تيروية
4 إسماعيل بن سنان أبو عبيدة البصري
5 سعيد بن سليمان النشيطي, البصري ابن بنت نشيط
6 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
7 عباس بن إسماعيل البصري, الهاشمي
8 عباس بن إسماعيل الرقي
9 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
10 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
11 قرة بن حبيب بن يزيد بن شهر زاد أبو علي التستري, النيسابوري, البصري, الغنوي, القشيري
12 محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم أبو أحمد الأسدي, الكوفي, الزبيري
13 هشام بن عبد الملك أبو الوليد البصري, الباهلي
14 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
15 يونس بن محمد بن مسلم أبو محمد البغدادي الصدوق
[1439] مد ت الحكم بن عطية العيشي البصري

روى عن
1- بسام أبي مُحَمَّد
2- وتوبة العنبري ت
3- وثابت البناني
4- والحسن البصري
5- وعاصم الأحول
6- وعَبْد اللَّهِ بن كليب السدوسي مد
7- وعبد العزيز بن صهيب
8- وقتادة
9- ومُحَمَّد بن سيرين
10- والنضر بن عَبْد اللَّهِ
11- وأبي المخيس اليشكري

روى عنه
1- إبراهيم بن حميد الطويل
2- وأَبُو عبيدة إسماعيل بن سنان العصفري
3- وإسماعيل ابن علية
4- وسعيد بن سليمان النشيطي
5- وأَبُو داود سليمان بن داود الطيالسي مدت
6- والعباس بن إسماعيل الهاشمي البصري
7- وعَبْد اللَّهِ بن المبارك
8- وعبد الرحمن بن مهدي
9- وأَبُو نعيم الفضل بن دكين
10- وقرة بن حبيب القنوي
11- ومُحَمَّد بن عبد الرحمن الطفاوي
12- وأَبُو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي
13- ووكيع بن الجراح

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو طالب، عن أَحْمَد بن حنبل: 1 2 لا بأس به، إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة. 2

وقال 1 عباس الدوري، وعَبْد اللَّهِ بن أَحْمَد الدورقي، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة. 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ: 1 2 كان أبو الوليد يضعفه . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: سمعت سليمان بن حرب 1 يقول: 2 عمدت إلى حديث المشايخ فغسلته، فقيل: مثل من ؟ قال: مثل الحكم بن عطية. 2

وقال 1 الترمذي: 1 2 قد تكلم فيه بعضهم. 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بالقوي 2 , 1 وقال في موضع آخر: 1 2 ضعيف. 2

وقال أَبُو العباس الأصم، عن عباس الدوري، عن يحيى بن معين: الحكم بن عطية، هو أَبُو عزة الدباغ، قدم الكوفة، يروي عنه التبوذكي، وأَبُو الطيالسي، وأَبُو عطية الذي يروي عن الحسن، وابن سيرين ليس بهما جميعا بأس .

قال الحاكم أَبُو أَحْمَد: لست أرى ذكر عطية والد الحكم، ونسبه إليه لأبي عزة الدباغ إلا وهما، ولست أرى ذلك من يحيى بن معين، أو ممن هو دونه، والحكم بن عطية هو العيشي البصري، ضعيف الحديث، وأَبُو عزة الدباغ، اسمه الحكم بن طهمان

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم بن عطية، فَقَالَ: يكتب حديثه وليس بمنكر الحديث، وكان أَبُو داود يذكره بجميل . قلت: يحتج به ؟ قال: لا، من ألف شيخ يحتج بواحد، ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان .

روى له أَبُو داود في المراسيل، والترمذي، وقد وقع لنا حديثه عاليا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّابُونِيِّ، وأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ، وأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَاسِطِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأُرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَطِيَّةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ يَخْرُجُ عَلَى أَصْحَابِهِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ والأَنْصَارِ، وفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ، فَلا يَرْفَعُ إِلَيْهِ أَحَدٌ بَصَرَهُ إِلا أَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ، فَإِنَّهُمَا كَانَا يَنْظُرَانِ إِلَيْهِ، ويَنْظُرُ إِلَيْهِمَا، ويَبْتَسِمَانِ إِلَيْهِ، ويَبْتَسِمُ إِلَيْهِمَا " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وقال: غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ الْحَكَمِ بْنِ عَطِيَّةَ، ولَيْسَ لَهُ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ *