تشاهد الان : حكم بن عمرو بن مجدع بن خديم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة .

تعريف عام حكم بن عمرو بن مجدع بن خديم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة
البيان القيمة
رقم الرواي : 1352
اسم الراوي : حكم بن عمرو بن مجدع بن خديم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة
الكنية :
اسم الشهرة الحكم بن عمرو الغفاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي له صحبة
2 أبو نصر بن ماكولا له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم
3 ابن حجر العسقلاني صحابي
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بلال بن بقطر البصري
2 جابر بن زيد أبو الشعثاء البصري, الجوفي, اليحمدي, الأزدي صاحب ابن عباس
3 جابر بن يزيد أبو الجهم
4 جدة الحسن بن أبي الحكم الغفاري
5 جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان أبو عبد الحميد الأنصاري, المدني, الأوسي
6 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
7 دلجة بن قيس
8 سوادة بن عاصم أبو حاجب العنزي, الغفاري, البصري
9 عبد الله بن الصامت أبو النضر الغفاري, البصري
10 عمران بن الحصين بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن سالم بن غاضرة أبو نجيد الخزاعي, الكوفي, الأزدي
11 محمد بن سيرين أبو بكر الأنصاري, البصري ابن سيرين
12 موسى بن أبي حبيب الحمصي, الطائفي, الكوفي ابن أبي حبيب
[1440] خ 4 الحكم بن عمرو بن مجدع بن حذيم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الغفاري
أخو رافع بن عمرو ويقال له: الحكم بن الأقرع، ونعيلة بن مليل أخو غفار بن مليل.
قال مُحَمَّد بن سعد: صحب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم حتى مات، ثم تحول إلى البصرة فنزلها .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خ 4

روى عنه
1- أَبُو الشعثاء جابر بن زيد خ د
2- والحسن البصري
3- ودلجة بن قيس أَبُو حاجب
4- وسوادة بن عاصم 4
5- وعَبْد اللَّهِ بن الصامت
6- ومُحَمَّد بن سيرين
7- وأَبُو تميمة الهجيمي والصحيح أن بينهما دلجة بن قيس

علماء الجرح والتعديل

ولاه زياد خراسان، فخرج إليها، وسكن مرو، ومات بها .

قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: يقال إن الحكم بن عمرو الغفاري مات بخراسان .

وقال الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ الحافظ: قال القاضي يعني أَحْمَد بن إسماعيل الفقيه السكري: إن الحكم بن عمرو كنيتة أَبُو برزة، هو وابنه عمرو بن الحكم من قرى خزاعة بمرو، وكان من أصحاب نصر بن سيار، قتل يوم الخندقين، وله عقب .

وقال عيسى بن مُحَمَّد الكاتب، عن العباس بن مصعب: سمعت مشايخنا يذكرون أن الحكم بن عمرو دفن في قيوده بناحية حصين في الدباغين، عند تل يعرف الآن بتل مقاتل، بحذاء حمام أبي حمزة السكري .

وقال هشام بن حسان، عن الحسن: بعث زياد الحكم بن عمرو على خراسان، فأصابوا غنائم، فكتب إليه زياد أما بعد: فإن أمير المؤمنين قال: لا تقسم بين المسلمين ذهبا ولا فضة . فكتب له الحكم: أما بعد، فإنك كتبت إلي تذكر كتاب أمير المؤمنين، وأني أقسم بالله لو كانت السموات والأرض رتقا على عبد فاتقى الله لجعل الله له من بينهما مخرجا، والسلام

وقال أوس بن عَبْد اللَّهِ بن بريدة: حَدَّثَنِي أخي سهل، عن أبيه عَبْد اللَّهِ بن بريدة: أن الحكم بن عمرو الغفاري كان معاوية وجهه عاملا على خراسان، فغنم غنائم كثيرة، فكتب إلى معاوية: إني غنمت غنائم كثيرة، فما ترى ؟ فكتب إليه معاوية: أن انظر كل صفراء وبيضاء فأصفها لأمير المؤمنين، واقسم ما سوى ذلك في الجند، فجمع أصحابه، فَقَالَ: ما ترون ؟ فَقَالُوا: لا نرى لمعاوية قبلنا حقا، فكتب إلى معاوية: إني وجدت كتاب الله أحق أن يتبع من كتابك، وإني قسمت ما غنمت في الجند، فبعث إليه معاوية عاملا فحبسه وقيده، ومات في قيوده، فأمر الحكم أن يدفن في قيوده حتى يخاصم معاوية يوم القيامة فيما قيده .

وقال الحاكم أيضا: حَدَّثَنَا العباس بن أَحْمَد بن هارون الفقيه، قال: حَدَّثَنَا يحيى بن ساسويه، قال: حَدَّثَنِي أَحْمَد بن أبي زهير، قال: حَدَّثَنَا أَبُو وهب، قال: سمعت عبد الرحمن بن رافع يقول: قدم قرشي مع المأمون، فنزل سكة خاقان، فمات له إنسان، فبعث إلى المقبرة فأبطأوا، فقيل: حفرنا أربعة قبور، فوجدنا في كل قبر عظاما، فحفرنا الخامس، فإذا شيخ عليه كفن أبيض لم يتغير منه شيء، فقام القرشي، قال عبد الرحمن: فذهبت معهم، فإذا هو في قبره كأنه لم يتغير منه شيء. قال للناس: هذا قبر الحكم بن عمرو صاحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

وقال أَبُو علي مُحَمَّد بن علي حمزة المروزي: مات بمرو، وكان ولي خراسان، وقبره بجنب قبر بريدة يقال: ليس بينهما إلا ذراع، وكان واليا لزياد، قال: وأمه أسماء بنت هلال بن أسد بن عَبْد اللَّهِ .

وقال الشاه بن عمار: ذكر أَبُو صالح أن الجنوب بنت الحكم الغفاري، كانت تحت قثم بن العباس .

$ وقال عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيُّ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيِّ، قال: دَخَلْتُ أَنَا وأَخِي رَافِعُ بْنُ عَمْرٍو عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وأَنَا مَخْضُوبٌ بِالْحِنَّاءِ، وأَخِي مَخْضُوبٌ بِالصُّفْرَةِ، فَقَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: " هَذَا خِضَابُ الإِسْلامِ "، وقال لأَخِي: " هَذَا خِضَابُ الإِيمَانِ " *

قيل: مات سنة خمس وأربعين . وقال أَبُو نصر بن ماكولا: مات سنة خمسين، وقال غيره: سنة إحدى وخمسين .

روى له الجماعة سوى مسلم .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الفرج بن أبي عمر بن قدامة، وأَبُو الحسن بن الْبُخَارِيّ، المقدسيان، وأَبُو الغنائم بن علان، وأَحْمَد بن شيبان، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حنبل بن عَبْد اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بن الْحُصَيْن، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو العلي بن المذهب، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بكر بن مالك، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَد، قال: حَدَّثَنِي أبي، قال: حَدَّثَنَا سفيان بن عيينة، قال: قال عمرو بن دينار، قلت لأبي الشعثاء: إنهم يزعمون أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نهى عن لحوم الحمر، قال: يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقرأ: ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه )، يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقرأ ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرم على طاعم يطعمه )، يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقد كان يقول ذلك الحكم بن عمرو الغفاري، يعني بقوله: أبى ذلك علينا البحر بن عباس. رَوَاهُ الْبُخَارِيّ، عن علي بن المديني، عن سفيان نحوه فوقع لنا بدلا عاليا، وليس له في الصحيح غيره، ورَوَاهُ أَبُو داود من حديث ابن جريج، عن عمرو بن دينار . *

$ وأَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، وابْنُ عَلانَ، وابْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، قال: سَمْعِتُ أَبَا حَاجِبٍ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيِّ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَتَوَضَّأَ الرَّجُلُ بِفَضْلِ وضُوءِ الْمَرْأَةِ " . رَوَاهُ الأَرْبَعَةُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، ولْيَسَ لَهُ عِنْدَهُمْ غَيْرُ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ، وقَدْ وقَعَا لَنَا بَعُلُوٍّ ولِلَّهِ الْحَمْدُ *
الحَكَمُ بنُ عَمْرٍو الغِفَارِيُّ * (خَ، 4)الأَمِيْرُ، أَخُوْ رَافِعِ بنِ عَمْرٍو، وَهُمَا مِنْ بَنِي ثُعَيْلَةَ (1) .
وَثُعَيْلَةُ: أَخُو غِفَارَ.
نَزَلَ الحَكَمُ البَصْرَةَ، وَلَهُ صُحْبَةٌ، وَرِوَايَةٌ، وَفَضْلٌ، وَصَلاَحٌ، وَرَأْيٌ، وَإِقْدَامٌ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو الشَّعْثَاءِ جَابِرُ بنُ زَيْدٍ، وَالحَسَنُ البَصْرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَسَوَادَةُ بنُ عَاصِمٍ؛ وَآخَرُوْنَ.
رِوَايَتُهُ فِي الكُتُبِ، سِوَى (صَحِيْحِ البُخَارِيِّ (2)) .
رَوَى: هِشَامٌ، عَنِ الحَسَنِ:أَنَّ زِيَادَ بنَ أَبِيْهِ بَعَثَ الحَكَمَ بنَ عَمْرٍو عَلَى[ خُرَاسَانَ، فَغَنِمُوا، فَكَتَبَ إِلَيْهِ:أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ كَتَبَ إِلَيَّ أَنْ أَصْطَفِيَ لَهُ الصَّفْرَاءَ وَالبَيْضَاءَ، لاَ تَقْسِمْ بَيْنَ النَّاسِ ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً.
فَكَتَب إِلَيْهِ الحَكَمُ: أُقْسِمُ بِاللهِ، لَوْ كَانَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ رَتْقاً عَلَى عَبْدٍ، فَاتَّقَى اللهَ، يَجْعَلُ لَهُ مِنْ بَيْنِهِمَا مَخْرَجاً، وَالسَّلاَمُ (1) .
ثُمَّ قَالَ لِلنَّاسِ: اغْدُوا عَلَى فَيْئِكُمْ، فَاقْسِمُوْهُ.
وَيُرْوَى: أَنَّ عُمَرَ نَظَرَ إِلَى الحَكَمِ بنِ عَمْرٍو، وَقَدْ خَضَبَ بِصُفْرَةٍ، فَقَالَ: هَذَا خِضَابُ الإِيْمَانِ (2) .
مُعْتَمِرُ بنُ سُلَيْمَانَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ، قَالَ:كُنْتُ عِنْدَ الحَكَمِ الغِفَارِيِّ، إِذْ جَاءهُ رَسُوْلُ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَقَالَ: إِنَّ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ يَقُوْلُ: إِنَّكَ أَحَقُّ مَنْ أَعَانَنَا.
قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ خَلِيْلِي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ: (إِذَا كَانَ الأَمْرُ هَكَذَا اتَّخِذْ سَيْفاً مِنْ خَشَبٍ (3)) .
أَبُو إِسْحَاقَ الفَزَارِيُّ: عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الحَسَنِ، قَالَ:بَعَثَ زِيَادٌ الحَكَمَ، فَأَصَابُوا غَنَائِمَ كَثِيْرَةً، فَكَتَبَ زِيَادٌ: إِنَّ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ أَمَرَ أَنْ تُصْطَفَى لَهُ الصَّفْرَاءُ وَالبَيْضَاءُ.
فَكَتَبَ إِلَيْهِ: إِنِّي وَجَدْتُ كِتَابَ اللهِ قَبْلَ كِتَابِ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ.
وَأَمَرَ مُنَادِياً، فَنَادَى: أَنِ اغْدُوا عَلَى فَيْئِكُمْ، فَقَسَّمَهُ بَيْنَهُمْ.
[ فَوَجَّهَ مُعَاوِيَةُ مَنْ قَيَّدَهُ، وَحَبَسَهُ، فَمَاتَ، فَدُفِنَ فِي قُيُوْدِهِ، وَقَالَ: إِنِّي مُخَاصِمٌ (1) .
حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ: حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ، وَيُوْنُسُ، عَنِ الحَسَنِ:أَنَّ زِيَاداً اسْتَعْمَلَ الحَكَمَ بنَ عَمْرٍو، فَلَقِيَهُ عِمرَانُ بنُ حُصَيْنٍ، فَقَالَ: أَمَا تَذْكُرَ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَمَّا بَلَغَهُ الَّذِي قَالَ لَهُ أَمِيْرُهُ: قَعْ فِي النَّارِ، فَقَامَ لِيَقَعَ فِيْهَا، فَأَدْرَكَهُ، فَأَمْسَكَهُ.
فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لَوْ وَقَعَ فِيْهَا لَدَخَلَ النَّارَ، لاَ طَاعَةَ لِمَخْلُوْقٍ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ) .
قَالَ الحَكَمُ: بَلَى.
قَالَ: إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أُذَكِّرَكَ هَذَا الحَدِيْثَ (2) .
جَمِيْلُ بنُ عُبَيْدٍ الطَّائِيُّ: حَدَّثَنَا أَبُو المُعَلَّى، عَنِ الحَسَنِ، قَالَ:قَالَ الحَكَمُ بنُ عَمْرٍو: يَا طَاعُوْنُ، خُذْنِي إِلَيْكَ.
فَقِيْلَ لَهُ: لِمَ تَقُوْلُ هَذَا؟ وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لاَ يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ) .
قَالَ أُبَادِرُ سِتّاً: بَيْعَ الحُكْمِ، وَكَثْرَةَ الشُّرَطِ، وَإِمَارَةَ الصِّبْيَانِ، وَسَفْكَ الدِّمَاءِ، وَقَطِيْعَةَ الرَّحِمِ، وَنَشْأً يَكُوْنُوْنَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَتَّخِذُوْنَ القُرْآنَ مَزَامِيْرَ (3) .
[ قَالَ أَحْمَدُ بنُ سَيَّارٍ: كَانَ سَبَبُ مَوْتِ وَالِي خُرَاسَانَ الحَكَمِ، أَنَّهُ دَعَا عَلَى نَفْسِهِ وَهُوَ بِمَرْوَ، لِكِتَابٍ وَرَدَ إِلَيْهِ مِنْ زِيَادٍ، وَمَاتَ قَبْلَهُ بُرَيْدَةُ الأَسْلَمِيُّ، فَدُفِنَا جَمِيْعاً (1) .
قَالَ خَلِيْفَةُ: مَاتَ بِخُرَاسَانَ وَالياً، سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ (2) .
وَقَالَ الوَاقِدِيُّ: سَنَةَ خَمْسِيْنَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- (3) .
أَخُوْهُ:94 -
88 الحكم بن عمرو بن مجدع رضي الله عنه.

صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قبض ثم تحول إلى البصرة فولاه زياد بن سفيان خراسان فخرج إليها.

عن الحسن ان زيادا بعث الحكم بن عمرو على خراسان ففتح الله عز وجل عليهم واصابوا اموالا عظيمة فكتب إليه زياد أما بعد فان امير المؤمنين كتب إلي ان اصفي الصفراء والبيضاء ولا تقسم بين الناس ذهبا ولا فضة.

فكتب إليه سلام عليك أما بعد فانك كتبت تذكر كتاب امير المؤمنين واني وجدت كتاب الله قبل كتاب امير المؤمنين وانه والله لو كانت السموات والأرض رتقا على عبد فاتقى الله عز وجل لجعل الله لو منهما فرجا ومخرجا والسلام عليك.

ثم قال للناس اغدوا على فيئكم فاقتسموه1.

قال ابن سعد وابنا علي بن محمد القرشي قال فلم يزل الحكم على خرسان حتى مات بها سنة خمسين رحمه الله.