تشاهد الان : جنيد بن عبد الله .

تعريف عام جنيد بن عبد الله
البيان القيمة
رقم الرواي : 11717
اسم الراوي : جنيد بن عبد الله
الكنية : أبو محمد, أبو عبد الله
اسم الشهرة جنيد الحجام
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الفتح الأزدي لا يقوم حديثه
2 أبو زرعة الرازي ثقة
3 أحمد بن حنبل ضعفه
4 أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس
5 ابن حجر العسقلاني صدوق يهم
6 الذهبي صدوق
7 زكريا بن يحيى الساجي ضعفه
8 محمد بن إسماعيل البخاري صدوق
9 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن حماد أبو علي الدولابي, البغدادي
2 حسين بن عيسى بن حمران أبو علي الدامغاني, البسطامي, الخراساني, القومسي, الطائي
3 سعيد بن سليمان بن كنانة أبو عثمان الضبي, البغدادي, الواسطي سعدويه
4 قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو رجاء الثقفي, البلخي, البغلاني قتيبة
5 محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب الكوفي, الهمداني
6 يوسف بن عدي بن زريق بن إسماعيل أبو يعقوب التيمي, الكوفي
[978] س جنيد الحجام أَبُو عَبْدِ اللَّهِ
ويقال: جنيد بْن عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُحَمَّد الكوفي

روى عن
1- أستاذه: زيد أبي أسامة الحجام عن عكرمة عن ابن عباس حديث " لا يزني الزاني وهو مؤمن " وعن أستاذه قال: أخذت من لحية عَبْد اللَّهِ بْن الحسن فكنت أردد الجلم ها هنا وها هنا مقدمها ومؤخرها ولا ينهاني عن ذلك وعن أستاذه قال: كنت أحلق قفا الحكم وعن المختار بْن منيح الثقفي عَنْ أَبِي جعفر قال: كَانَ بمنى وأنزله في حجره فنادى حجاما وقال: ابلغ بِهِ إلى ها هنا وأشار إلى العظمين وقال: ربما نزل إلي مسعر ومعه رغيف فيقول: تأخذ شعري بهذا فأقول: نعم

روى عنه
1- الحسن بْن علي بْن عفان العامري
2- وسعيد بْن سُلَيْمَانَ الواسطي
3- وأَبُو سعيد عَبْد اللَّهِ بْن سعيد الأشج
4- وأَبُو بكر عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ
5- وعلي بْن مُحَمَّد الطنافسي
6- وأَبُو نعيم الفضل بْن دكين
7- وقتيبة بْن سعيد ق
8- وهارون بْن إِسْحَاقَ الهمداني

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو زرعة 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بِهِ بأس 2 وروى له حديثا واحدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، فِي جَمَاعَةٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ، ومُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَعْيَنَ، قَالا: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قال: حَدَّثَنَا جُنَيْدٌ الْحَجَّامُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ الْحَجَّامُ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لا يَزْنِي الزَّانِي وهُوَ مُؤْمِنٌ، ولا يَشْرَبُ الْخَمْرَ وهُوَ مُؤْمِنٌ، ولا يَسْرِقُ وهُوَ مُؤْمِنٌ " . رَوَاهُ عَنْ قُتَيْبَةَ، عَنْهُ *