تشاهد الان : حذيفة .

تعريف عام حذيفة
البيان القيمة
رقم الرواي : 11954
اسم الراوي : حذيفة
الكنية :
اسم الشهرة حذيفة الأزدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 الذهبي مجهول
3 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الله بن خالد أبو عثمان القرقيسي, البجلي
2 مرثد بن عبد الله أبو الخير اليزني, المهري, المصري
3 يزيد بن سويد أبو رجاء الأزدي, المصري ابن أبي حبيب
[1148] س حذيفة البارقي
ويقال: الأزدي .

روى عن
1- جنادة الأزدي س

روى عنه
1- أَبُو الخير مرثد بْن عَبْدِ اللَّهِ اليزني س

علماء الجرح والتعديل

روى له النسائي حديثا واحدا .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ، عَنْ حُذَيْفَةَ الأَزْدِيِّ، عَنْ جُنَادَةَ الأَزْدِيِّ، قال: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ فِي سَبْعَةٍ مِنَ الأَزْدِ أَنَا ثَامِنُهُمْ وهُوَ يَتَغَدَّى، فَقَالَ: " هَلُمُّوا إِلَى الْغَدَاءِ "، قال: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا صِيَامٌ، قال: " أَصُمْتُمْ أَمْسُ "، قال: قُلْنَا: لا، قال: " فَتَصُومُونَ غَدًا "، قال: قُلْنَا: لا، قال: " فَأَفْطِرُوا "، قال: فَأَكَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَلَمَّا خَرَجَ، وجَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ دَعَا بِإِنَاءٍ مِنْ مَاءٍ فَشَرِبَ، وهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ، والنَّاسُ يَنْظُرُونَ يُرِيهِمْ أَنَّهُ لا يَصُومُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ . رَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ بَكَّارٍ الْحَرَّانِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ أَبَا الْخَيْرِ فِي إِسْنَادِهِ، ورَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ، وذَكَرَ فِيهِ أَبَا الْخَيْرِ، وكَذَلِكَ رَوَاهُ غَيْرُ واحِدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وهْبٍ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، وغَيْرِهِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، وكَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، عَنِ اللَّيْثِ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ حُذَيْفَةَ فِي إِسْنَادِهِ *