تشاهد الان : حريث .

تعريف عام حريث
البيان القيمة
رقم الرواي : 11971
اسم الراوي : حريث
الكنية :
اسم الشهرة حريث العذري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن عساكر الدمشقي له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو عمرو بن محمد بن حريث أبو عمرو العذري
[1174] د ق حريث
رجل من بني عذرة يقال: ابن سليم، ويقال: ابن سليمان، ويقال: ابن عمار

روى عن
1- أَبِي هريرة د ق حديث: " إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا "

وهو حديث يتفرد بِهِ إسماعيل بْن أمية، وقد اختلف عليه فيه، فَقَالَ بشر بْن المفضل د: عنه، عَنْ أَبِي عمرو بْن مُحَمَّدِ بْنِ حريث، عن جده حريث، وتابعه روح بْن القاسم، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أمية من رواية أمية بْن بسطام، عن يزيد بْن زريع، عنه، وتابعهما داود بْن علبة، عن إسماعيل، وقال: عن جده حريث بْن سُلَيْمَانَ .
ورواه سفيان بْن عيينة، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أمية، واختلف عليه فيه، فرواه مُحَمَّد بْن سلام البيكندي، عن ابن عيينة كرواية بشر بْن المفضل .

ورواه علي بْن المديني، عن ابن عيينة، فاختلف عليه فيه، ورواه البخاري، عن علي بْن المديني، عن ابن عيينة، كرواية بشر بْن المفضل .

ورواه مُحَمَّد بْن يَحْيَى الذهلي د، عن علي بْن المديني، عن ابن عيينة، عن إسماعيل، عَنْ أَبِي مُحَمَّد بْن عمرو بْن حريث، عن جده حريث، قاله أَبُو دَاوُدَ، عن الذهلي .
ورواه أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ، عن ابن عيينة، عن إسماعيل، عَنْ أَبِي مُحَمَّد بْن عمرو بْن حريث العذري، وقال مرة: عَنْ أَبِي عمرو بْن مُحَمَّدِ بْنِ حريث، عن جده .

ورواه مسدد، عن يَحْيَى، عن ابن عيينة، عن إسماعيل، عَنْ أَبِي عمرو بْن حريث، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هريرة .
وكذلك رواه عَبْد الرزاق، عن معمر والثوري، عن إسماعيل

ورواه ابن ماجه، عن عمار بْن خالد الواسطي ق، عن ابن عيينة، وعن أبي بشر بكر بْن خلف ق، عن حميد بْن الأسود، كلاهما عن إسماعيل، عَنْ أَبِي عمرو بْن مُحَمَّدِ بْنِ عمرو بْن حريث، عن جده حريث بْن سليم .

ورواه مسلم بْن إبراهيم، عن وهيب بْن خالد، عن إسماعيل، عَنْ أَبِي عمرو بْن حريث، عن جده حريث، وتابعه أَبُو معمر، عَنْ عَبْدِ الوارث، عن إسماعيل .

ورواه عَبْد الرزاق، عن ابن جريج، عن إسماعيل، عن حريث بْن عمار، عَنْ أَبِي هريرة
والاضطراب فيه من إسماعيل بْن أمية، والله أعلم .

وقد روي له حديث آخر
$ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَصْبَهَانِيِّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الأَسْلَمِيِّ، عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُرَيْثٍ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " أَزْهَدُ النَّاسِ فِي الْعَالِمِ أَهْلُهُ " .أَخْبَرَنَا بِهِ بَعْضُ شُيُوخِنَا، عَنْ يُوسُفَ بْنِ خَلِيلٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْجَمَّالِ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْحَدَّادِ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْحَافِظِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، عَنْ جَدِّهِ *