تشاهد الان : فضل بن عطية بن عمر بن خالد .

تعريف عام فضل بن عطية بن عمر بن خالد
البيان القيمة
رقم الرواي : 1526
اسم الراوي : فضل بن عطية بن عمر بن خالد
الكنية :
اسم الشهرة الفضل بن عطية المروزي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني روى عنه ابنه مناكير، والبلاء من ابنه محمد
2 أبو حاتم بن حبان البستي يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه
3 أبو دواد السجستاني ثقة
4 أبو زرعة الرازي لا بأس به
5 إسحاق بن راهويه ثقة
6 ابن حجر العسقلاني صدوق ربما وهم
7 عمرو بن علي الفلاس ضعيف الحديث
8 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة
9 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ليس به بأس
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 حصين بن نمير أبو محصن الكوفي, الواسطي
2 سلام بن سلم أبو عبد الله, أبو سليمان, أبو أيوب السعدي, التميمي, الشقري, الخراساني, الكوفي, المدائني
3 محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد أبو عبد الله العبسي, المروزي, البخاري, الخراساني, الكوفي
4 نوح بن مابنة أبو عصمة المروزي, الخراساني, القرشي نوح الجامع
5 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
[4740] س ق الفضل بن عطية بن عمر بن خالد المروزي

مولى بني عبس والد مُحَمَّد بْن الفضل بْن عطية

روى عن
1- سالم بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر س ق
2- وعَبْد اللَّهِ بْن عبيد بْن عمير
3- وعطاء بْن أبي رباح

روى عنه
1- حصين بْن نمير س
2- وسلام بْن سلم
3- وعَبْد اللَّهِ بْن سعد الدشتكي
4- وابنه مُحَمَّد بْن الفضل بْن عطية ق
5- وهشيم بْن بشير

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، عَنْ يَحْيَى بْن معين، وأبو دَاوُد: 1 2 ثقة . 2

وقال 1 الحسين بْن الحسن الرازي، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 ليس بِهِ بأس . 2

وقال 1 عمرو بْن عَلِيّ: 1 2 ضعيف الحديث . 2

وقال إِسْحَاق بْن راهويه: قال لي يَحْيَى بْن يَحْيَى: كتبت عَنْ مُحَمَّد بْن الفضل كذا ثم مزقته، قلت: كان أهله ؟ قال إِسْحَاق: وكان أبوه الفضل بْن عطية ثقة .

وقال 1 أَبُو زرعة: 1 2 لا بأس بِهِ . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . وقال: يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه لأن ابنه في الحديث ليس بشيء . 2

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإسماعيل بْن أبي عَبْد اللَّهِ وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْص بْن طبرزد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْن الحصين، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طالب بْن غيلان، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيم الشافعي، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن إِسْحَاق الحربي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ السرخسي، قال: حَدَّثَنَا عبد الوهاب، قال: حَدَّثَنَا الحسن بْن سهل، عَنْ سلام بْن سلم، قال: زاملت الفضل بْن عطية إلى مكة، فلما رحلنا من فيد أنبهني في جوف الليل، قلت: ما تشاء ؟ قال: أريد أن أوصي إليك، قلت: غفر الله لك وأنت صحيح، فجزعت من قوله، فَقَالَ: لتقبلن ما أقول لك ؟ قلت: نعم، قلت: أما إذ قبلت وصيتك فأخبرني ما الذي حملك عليها هذه الساعة ؟ قال: أريت في منامي ملكين فقالا: إنا أمرنا بقبض روحك فقلت: لو أخرتماني إلى أن أقضي نسكي فقالا: إن الله تعالى قد تقبل منك نسكك . ثم قال أحدهما للآخر: افتح أصبعيك السبابة والوسطى، فخرج من بينهما ثوبان ملأت خضرتهما ما بين السماء والأرض فقالا: هذا كفنك من الجنة، ثم طواه
وجعله بين أصبعيه فما وردنا المنزل حتى قبض، فإذا امرأة قد استقبلتنا
وهي تسأل الرفاق: هل فيكم الفضل بْن عطية ؟ فلما انتهت إلينا، قلت: ما حاجتك إلى الفضل ؟ هذا الفضل زميلي، قَالَتْ: رأيت في المنام أنه يصحبنا اليوم رجل ميت يسمى الفضل بْن عطية من أهل الجنة فأحببت أن أشهد الصلاة عليه .

روى له النسائي حديثا، وابن ماجه آخر، وقد وقع لنا حديث النسائي بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، بِالإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ آنِفًا، عَنِ الطَّبَرَانِيِّ، قال: حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، قال: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قال: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ، قال: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَطِيَّةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قال: " خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي يَوْمٍ عِيدٍ، فَبَدَأَ فَصَلَّى بِغَيْرِ أَذَانٍ ولا إِقَامَةٍ، ثُمَّ خَطَبَ “ . رَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ قَزْعَةَ، عَنْ حُصيْنِ بْنِ نُمَيْرٍ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *