تشاهد الان : قاسم بن ربيعة بن جوشن .

تعريف عام قاسم بن ربيعة بن جوشن
البيان القيمة
رقم الرواي : 1547
اسم الراوي : قاسم بن ربيعة بن جوشن
الكنية :
اسم الشهرة القاسم بن ربيعة الغطفاني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو دواد السجستاني ثقة
3 ابن حجر العسقلاني ثقة عارف بالنسب
4 الذهبي وثقوه
5 علي بن المديني ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن كيسان أبو عثمان, أبو بكر البصري ابن أبي تميمة
2 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصري ابن أبي صخرة
3 حميد بن تيرويه أبو عبيدة البصري, الشامي, الدارمي, الخزاعي, السلمي ابن أبي حميد
4 خالد بن مهران أبو المنازل, أبو عبد الله البصري
5 علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان أبو الحسن البصري, المكي, التيمي, القرشي ابن أبي مليكة
6 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
7 وهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصري, الباهلي
8 يونس بن عبيد بن دينار أبو عبد الله, أبو عبيد البصري, العبدي, الكوفي
[4787] د س ق القاسم بن ربيعة بن جوشن الغطفاني الجوشني
ابْن عم عيينة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن جوشن

روى عن
1- عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب د س ق
2- وعَبْد اللَّهِ بْن عمرو بْن العاص س ق
3- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف
4- وعقبة بْن أوس د س ق ويقال: يعقوب بْن أوس س
5- وعمر بْن الخطاب
6- وأبي بكرة الثقفي

روى عنه
1- أيوب السختياني س ق
2- وحميد الطويل س
3- وخالد الحذاء د س ق
4- وعلي بْن زيد بْن جدعان د س ق
5- وابن عمه عيينة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن جوشن
6- وقتادة

علماء الجرح والتعديل

قال البخاري: قال مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل، عَنْ أبي هلال، عَنْ أبي هارون، عَنِ الحسن: أنه كان إذا سئل عَنْ شيء من النسب، قال: عليكم بالقاسم بْن ربيعة .

وقال 1 عَلِيّ بْن المديني، وأبو دَاوُد: 1 2 ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

وقال خليفة بْن خياط، عَنْ أبي اليقظان عامر بْن حفص العجيفي: أن عمر بْن عبد العزيز كتب إلى عدي بْن أرطاه: أجمع ناسا من قبلك فشاورهم في إياس بْن معاوية، والقاسم بْن ربيعة الجوشني، واستقض أحدهما . فجمع عدي ناسا فحلف القاسم أن إياسا أعلم بالقضاء وأصلح له مني، فولاه عدي .

روى له: أَبُو دَاوُد، والنسائي، وابن ماجه