البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1618 |
اسم الراوي : | معافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مخاشن بن سليمة |
الكنية : | أبو مسعود |
اسم الشهرة | المعافى بن عمران الأزدي |
النسب | |
اللقب | ياقوتة العلماء |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 9 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | ثقه |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | كان من العباد المتقشفين في الزهد |
3 | أبو زرعة الرازي | عبد صالح |
4 | أبو سعيد بن يونس المصري | ما أحسب أحدا رأه وسمع من غيره يريد الله بعلمه |
5 | أحمد بن حنبل | صدوق اللهجة، ومرة: شيخ له قدر وحال وكان رجلا صالحا، وقال مرة: ثقة |
6 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقه |
7 | أحمد بن يونس الضبي | صدوق اللهجة |
8 | ابن حجر العسقلاني | ثقة عابد فقيه |
9 | الذهبي | أحد الأعلام |
10 | المزي | فقيه أهل الموصل وزاهدهم وعابدهم وورعهم |
11 | بشر بن الحارث الحافي | كان محشوا بالعلم والفهم والخير، ومرة: كان المعافى يحفظ المسائل والحديث |
12 | سفيان الثوري | ياقوتة العلماء، ومرة: من ذكره بخير فهو صاحب سنة ومن ذكره بشر فهو صاحب بدعة |
13 | عبد الرحمن بن يوسف بن خراش | ثقه |
14 | محمد بن سعد كاتب الواقدي | ثقة خير فاضل صاحب سنة |
15 | محمد بن عبد الله المخرمي | الرجل الصالح |
16 | محمد بن عمار الموصلي | لم أر قط بعده أفضل منه |
17 | وكيع بن الجراح | ثقة |
18 | يحيى بن جعفر البيكندي | زاهد فاضل شريف كريم عاقل |
19 | يحيى بن معين | ثقه، وفي رواية ابن محرز عنه قال: كان رجلا صالحا |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن أبي نافع | أبو سلمة | الموصلي | ابن أبي نافع |
2 | أحمد بن إبراهيم بن خالد | أبو علي | الموصلي, البغدادي | |
3 | أحمد بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح بن منصور بن مزاحم | أبو عبد الله | النكري, العبدي, البغدادي | الدورقي |
4 | أحمد بن الفرج بن سليمان | أبو عتبة | الحمصي, الحجازي, الكندي | |
5 | أحمد بن حرب بن محمد بن علي بن حيان بن مازن بن الغضوبة | أبو علي, أبو بكر | الموصلي, الطائي | ابن الغضوبة |
6 | أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران | أبو نعيم | المهراني, الجعفري, الأصبهاني | الحافظ |
7 | أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس | أبو عبد الله | التميمي, الكوفي, اليربوعي | |
8 | أزداذ بن جميل بن موسى بن السبال بن طيشة | الطيشي | ||
9 | إبراهيم بن الهيثم بن المهلب | أبو إسحاق | البلدي | |
10 | إبراهيم بن زياد | أبو إسحاق | البصري, البغدادي | سبلان |
11 | إبراهيم بن شريك بن الفضل بن خالد بن خليد | أبو إسحاق | الأسدي, الكوفي | |
12 | إسحاق بن إبراهيم بن موسى | أبو موسى | البغدادي, الهروي | |
13 | إسحاق بن عبد الواحد | الموصلي, القرشي | ||
14 | بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال بن ماهان بن عبد الله | أبو نصر | المروزي | الحافي, الزاهد |
15 | حرب بن محمد بن علي بن حبان بن مازن بن العضوبة | الموصلي, الطائي | ||
16 | حسن بن بشر بن سلم بن المسيب | أبو علي | الكاهلي, الكوفي, البجلي, الهمداني | |
17 | حسن بن علي بن هذيل | |||
18 | خالد بن البهبذان | أبو الهيثم | القرني, الفارسي, القطربلي, المزرقي | ابن أبي يزيد |
19 | خضر بن محمد بن شجاع | أبو مروان | الجزري, الحراني | |
20 | رباح بن الجراح بن عباد | أبو الوليد | الموصلي, العبدي | |
21 | سريج بن النعمان بن مروان | أبو الحسن, أبو الحارث, أبو الحسين | البغدادي | |
22 | سعيد بن سليمان بن كنانة | أبو عثمان | الضبي, البغدادي, الواسطي | سعدويه |
23 | صبح بن دينار | الموصلي | ||
24 | صبيح بن دينار | الموصلي, الهمداني | ||
25 | صبيح بن دينار | البلدي | ||
26 | عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير | أبو نصر | الموصلي, الزبيري | |
27 | عبد الغفار بن عبيد الله بن عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر بن كريز | البصري, القرشي, الكريزي | ||
28 | عبد الكبير بن المعافى بن عمران | الموصلي, الفهمي, الأزدي | ||
29 | عبد الله بن أحمد بن موسى بن زياد | أبو محمد | الأهوازي, العسكري | ابن أبي صالح, الحافظ, عبدان |
30 | عبد الله بن عبد الصمد بن علي | أبو يحيى | الموصلي, الأسدي, البلخي | ابن أبي خداش |
31 | عبد الملك بن عبد العزيز | أبو نصر | النسائي, القشيري | |
32 | عبد الوهاب بن فليح | أبو إسحاق | المكي | |
33 | عثامة بن أوس | الأزدي | ||
34 | عثمان بن عمارة | |||
35 | علي بن حسن | أبو الحسن | الكوفي | |
36 | علي بن حسن بن سالم | أبو الحسن | اللاني, الكوفي | |
37 | عيسى بن إبراهيم | العبدي, القرشي, الهاشمي | ||
38 | عيسى بن إبراهيم بن سيار | أبو إسحاق, أبو يحيى, أبو عمرو | البصري, البركي | |
39 | كثير بن عبيد بن نمير | أبو الحسن | الحمصي, المذحجي | |
40 | محرر بن علي بن أبي جوادة | ابن أبي جوادة | ||
41 | محمد بن أحمد بن البراء بن المبارك | أبو الحسن | العبدي, البغدادي | |
42 | محمد بن إسماعيل بن عيسى | أبو عبد الله | البصري | ابن أبي سمينة |
43 | محمد بن جعفر بن زياد بن أبي هاشم | أبو عمران | الوركاني, الخراساني, البغدادي | جار أحمد بن حنبل, ابن أبي هاشم |
44 | محمد بن عبد الله بن عمار بن سوادة | أبو جعفر | الغامدي, الموصلي, المخرمي, البغدادي, الأزدي | ابن عمار |
45 | محمد بن عبد الله بن محمد بن عمران | |||
46 | محمد بن علي | أبو هاشم | الموصلي, الأسدي | ابن أبي خداش |
47 | محمد بن عمار | أبو جعفر | العجلي, الكوفي | |
48 | محمد بن عمارة | أبو جعفر | الحميري, البغدادي | حمدون |
49 | محمد بن مصفى بن بهلول | أبو عبد الله | الحمصي, القرشي | الحافظ, ابن مصفى |
50 | محمد بن يحيى بن مهران | أبو جعفر | البغدادي | ابن أبي سمينة |
51 | مسعود بن جويرية بن داود | أبو سعيد | البصري, الموصلي, المخزومي, القرشي | |
52 | مغيرة بن معمر | البصري | ||
53 | موسى بن مروان | أبو عمران | الرقي, البغدادي | |
54 | نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث بن همام بن سلمة بن مالك | أبو عبد الله | المروزي, الخزاعي | الفارض |
55 | هشام بن بهرام | أبو محمد | البغدادي, المدائني | |
56 | هشام بن عبد الملك بن عمران | أبو تقي | الحمصي, اليزني | الأصغر |
57 | هيثم بن المهلب | البلدي | ||
58 | هيثم بن خارجة | أبو أحمد, أبو يحيى | المروزي, الخراساني, البغدادي | الحافظ |
59 | وليد بن داود | الربذي | ||
60 | يحيى بن مخلد | أبو زكريا | المقسمي, البغدادي | |
61 | يزيد بن قبيس بن سليمان | أبو خالد, أبو سهل | الجبلي, الشامي, السيلحي |
[6041] خ د س المعافى بن عمران الأزدي الفهمي أَبُو مسعود الموصلي وهو المعافى بْن عمران بْن نفيل بْن جابر بْن جبلة بْن عُبَيْد بْن لبيد بْن مخاشن بْن سليمة بْن مالك بْن فهم وقيل المعافى بْن عمران بْن مُحَمَّد بْن عمران بْن نفيل بْن جابر بْن وهب بْن عُبَيْد بْن لبيد بْن جبلة بْن غنم بْن دوس بْن مخاشن بْن سلمة بْن فهم فقيه أهل الموصل وزاهدهم وعابدهم وورعهم روى عن 1- إِبْرَاهِيم بْن طهمان س 2- وإبراهيم بْن يزيد الخوزي 3- وأسامة بْن زيد الليثي 4- وإسرائيل بْن يونس س 5- وإسماعيل بْن مسلم العبدي س 6- وأفلح بْن حميد المدني د س 7- وأفلح بْن سعيد القبائي 8- وبشير بْن ربيعة العجلي عس 9- وبكر بْن خنيس 10- وثور بْن يزيد الحمصي مد 11- وجابر بْن يزيد بْن رفاعة الأزدي 12- وجعفر بْن برقان 13- وأبي معان جهضم بْن عَبْد الرحمن التميمي 14- والحارث بْن الجارود العكلي 15- وحريز بْن عثمان الرحبي 16- والحسن بْن صالح بْن حي 17- وأبي إِبْرَاهِيم الحسن بْن يزيد الأودي الموصلي 18- وحماد بْن سلمة 19- وحنظلة بْن أَبِي سفيان الجمحي س 20- وأبي خلدة خالد بْن دينار 21- والربيع بْن صبيح 22- وزكريا بْن إسحاق المكي س 23- وزهير بْن معاوية 24- وسعيد بْن أَبِي عروبة 25- وسفيان الثوري 26- وتأدب بِهِ 27- وتفقه عليه 28- وأكثر الكتابة عنه 29- وسلمة بْن وردان 30- وسليمان بْن بلال س 31- وسليمان بْن أَبِي داود الحراني 32- وسهيل بْن أَبِي حزم القطعي س 33- وسيف بْن سليمان المكي س 34- وشريك بْن عَبْد اللَّهِ النخعي 35- وشعبة بْن الحجاج 36- وصالح بْن أَبِي الأخضر 37- وصخر بْن جويرية س 38- وصفوان بْن عمرو الحمصي 39- والضحاك بْن عثمان الحزامي س 40- وأبي سنان ضرار بْن مرة 41- وعبد اللَّهِ بْن عَبْد الرحمن بْن يعلى الطائفي س 42- وعبد اللَّهِ بْن عُمَر العمري 43- وعبد اللَّهِ بْن لهيعة 44- وعبد الأعلى بْن أَبِي المساور 45- وعبد الحميد بْن بهرام 46- وعبد الحميد بْن جعفر الأنصاري س 47- وعبد الرحمن بْن أَبِي بكر المليكي 48- وعبد الرحمن بْن عَبْد اللَّهِ المسعودي 49- وعبد الرحمن بْن عمرو الأوزاعي خ د س 50- وعبد الملك بْن جريج 51- وعثمان بْن الأسود خ 52- وعثمان بْن عطاء الخراساني 53- وعصام بْن قدامة س 54- وعلي بْن صالح بْن حي 55- وعمر بْن ذر الهمداني 56- وخاله العلاء بْن رزين الأزدي 57- وعيسى بْن يونس 58- وفضيل بْن مرزوق 59- والقاسم بْن الفضل الحداني 60- وقتادة بْن عائذ الأزدي 61- وقرة بْن خالد 62- وقيس بْن الربيع 63- والليث بْن سعد 64- ومالك بْن أنس 65- ومالك بْن مغول 66- ومحل بْن محرز الضبي 67- ومحمد بْن طلحة بْن مصرف 68- ومحمد بْن عَبْد الرحمن بْن أَبِي ذئب 69- ومسعر بْن كدام 70- ومصاد بْن عقبة الأزدي الموصلي 71- ومصعب بْن ثابت بْن عَبْد اللَّهِ بْن الزبير 72- ومعمر بْن مُحَمَّد القرشي التيمي 73- والمغيرة بْن زياد الموصلي 74- ومهدي بْن ميمون 75- وموسى بْن عبيدة الربذي 76- وهشام بْن حسان 77- وهشام بْن سعد المدني د 78- وهشام الدستوائي 79- وهمام بْن يحيى 80- ويونس بْن أَبِي إسحاق 81- وأبي بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي مريم الغساني 82- وأبي الحكم الهمداني الموصلي 83- وأبي شيبة الوراق الموصلي روى عنه 1- إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن حاتم الهروي 2- وأحمد بْن عَبْد اللَّهِ بْن يونس 3- وابنه أَحْمَد بْن المعافى بْن عمران 4- وإسحاق بْن إِبْرَاهِيم الهروي 5- وإسحاق بْن عَبْد الواحد القرشي س 6- وبشر الحافي 7- وبقية بْن الوليد وهو أكبر منه 8- والحسن بْن بشر البجلي خ 9- ورباح بْن الجراح العبدي 10- وصبح بْن إِبْرَاهِيم البلدي 11- وعبد اللَّهِ بْن عَبْد الصمد بْن أَبِي خداش الموصلي 12- وعبد اللَّهِ بْن المبارك وهو أكبر منه 13- وابنه عَبْد الكبير بْن المعافى بْن عمران 14- وعبد الوهاب بْن فليح المكي 15- وعلي بْن الحسن اللاني 16- وعيسى بْن إِبْرَاهِيم البركي 17- ومحمد بْن جعفر الوركاني 18- ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار الموصلي س 19- وأبو هاشم مُحَمَّد بْن علي الموصلي دينار البصري 20- وموسى بْن أعين وهو أكبر منه 21- وموسى بْن مروان الرقي د 22- وهشام بْن بهرام المدائني د س 23- والهيثم بْن خارجة 24- والهيثم بْن المهلب البلدي والد إِبْرَاهِيم بْن الهيثم 25- ووكيع بْن الجراح وهو من أقرانه 26- ويحيى بْن رجاء بْن أَبِي عبيدة 27- ويحيى بْن مخلد المقسمي س علماء الجرح والتعديل ذكره أَبُو زكريا الأزدي صاحب تأريخ الموصل فِي الطبقة الثالثة، وقال: رحل فِي طلب العلم إِلَى الآفاق، وجالس العلماء، ولزم سفيان الثوري، وتأدب بآدابه، وتفقه بمجالسته، وأكثر الكتابة عنه، وعن غيره، وصنف حديثه فِي الزهد، والسنن، والفتن، والأدب، وغير ذلك، وكان زاهدا، فاضلا، شريفا، كريما، عاقلا . وقال علي بْن حرب الطائي: رأيت المعافى بْن عمران شيخا أبيض الرأس واللحية، عليه قميص غليظ، وكمه تبين منه أطراف أصابعه . وقال 1 أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة، عَن أَحْمَد بْن حنبل 1: 2 كَانَ صدوق اللهجة 2 . وقال 1 حرب بْن إسماعيل، عَن أَحْمَد بْن حنبل 1: 2 المعافى بْن عمران شيخ لَهُ قدر وحال، وجعل يعظم أمره . قال: وكان رجلا صالحا 2 . وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي، عَن يحيى بْن معين، وأبو حاتم، والعجلي، وابن خراش 1: 2 ثقة 2 . وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 كَانَ عبدا صالحا 2 . وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد 1: 2 كَانَ ثقة، خيرا، فاضلا، صاحب سنة 2 . وقال 1 عمرو بْن عَبْد اللَّهِ الأودي، عَن وكيع: حَدَّثَنَا المعافى بْن عمران، قال وكيع 1: 2 وكان ثقة 2 . وقال عَبْد اللَّهِ بْن المغيرة الهاشمي، عَن بشر بْن الحارث: كَانَ ابْن المبارك، يقول: حدثني ذاك الرجل الصالح يعني المعافى بْن عمران . وعن بشر بْن الحارث كَانَ سفيان الثوري يقول للمعافى: أنت معافى كاسمك، وكان يسميه الياقوتة . وقال 1 أَبُو حاتم، وغيره، عَن أَحْمَد بْن يونس: سمعت الثوري 1، 2 وذكر المعافى بْن عمران فقال: ياقوتة العلماء 2 . وقال 1 الحسين بْن إدريس الأنصاري، عَن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار 1: 2 لم أر قط بعده أفضل منه 2 . وقال إدريس بْن سليم الموصلي، عَن ابْن عمار: كنت عند عيسى بْن يونس بالحدث فقال لي: ممن أنت ؟ فقلت: من أهل الموصل . قال: رأيت المعافى بْن عمران ؟ قُلْتُ: نعم . قال: وسمعت منه ؟ قُلْتُ: نعم، قال: ما أحسب أحدا رأى المعافى، وسمع من غيره يريد اللَّهِ بعلمه . وقال إسحاق بْن الضيف، عَن بشر بْن الحارث: قتل للمعافى بْن عمران ابنان فِي وقعة الموصل، فجاء إخوانه يعزونه من الغد فقال لهم: إن كنتم جئتم لتعزوني فلا تعزوني، ولكن هنؤني . قال: فهنؤه . قال: فما برحوا حتى غداهم، وغلفهم بالغالية . وقال الحافظ أَبُو بكر الخطيب: رحل فِي الحديث إِلَى البلدان النائية وجالس العلماء، ولزم سفيان الثوري، فتفقه به، وتأدب بآدابه، وأكثر الكتابة عنه، وعن غيره، وصنف كتبا فِي السنن، والزهد، والآداب 2 . وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن يونس، عَن سفيان الثوري، قال: امتحنوا أهل الموصل بالمعافى بْن عمران . وقال مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن أَبِي المثنى، عَن أَحْمَد بْن يونس، قال سفيان: امتحنوا أهل الموصل بالمعافى، فمن ذكره يعني بخير، قُلْتُ: هؤلاء أصحاب سنة وجماعة، ومن عابه قُلْتُ: هؤلاء أصحاب بدع . وقال بشر بْن الحارث، عَن أَحْمَد بْن يونس: كَانَ سفيان إذا جاءه قوم من أهل الموصل امتحنهم بحب المعافى، فإن رآهم كما يظن قربهم وأدناهم، وإلا فلا . وقال الحضرمي، عَن أَحْمَد بْن يونس، عَن سفيان: ما بالكوفة أحد لو اقترضت منه عشرة دراهم إلا خفت أن يقول: اقترض مني سفيان وأخذ مني سفيان، لقد أهدى إلي المعافى كساء فقبلته، وكان المعافى أهلا لذلك . 1 وقال مُحَمَّد بْن المثنى، عَن بشر بْن الحارث 1: 2 كَانَ يعني المعافى محشوا بالعلم، والفهم، والخير 2 . 1 وعن بشر 1 قال: 2 كَانَ المعافى يحفظ المسائل، والحديث 2 . وعن بشر قال: سمعت المعافى يقول: إذا رددت السائل ثلاثا فازبره . وعن بشر قال: سمعت المعافى يقول: ما خالفت سفيان فيه إلا فِي ثلاثة مواضع، أما الأولى: فإنه كَانَ يقول: يسبح الرجل فِي الركعتين الأخريين، وأنا أقول: يقرأ، وكان يقول: تجزئ المرأة أن تصلي بلا قناع، وأنا أقول: لا يجوز، الثالثة: القوم يكونون عراة فِي الماء تدركهم الصلاة قال: يومؤن إيماء . وقال مُحَمَّد بْن نعيم بْن الهيصم، عَن بشر بْن الحارث: سألت المعافى قُلْتُ: الرجل يقول للرجل: أقعد فِي هَذَا الموضع ولا تبرح ؟ قال: يجلس حتى يأتي وقت صلاة ثم يقوم . وقال مُحَمَّد بْن نعيم أيضا، عَن، بشر سمعت معافى يقول: إذا لم يكن عندك شيء، فرد على السائل . وقال مُحَمَّد بْن المثنى: سمعت بشرا، وذكر سخاء المعافى فقال: كَانَ يدعو إِلَى الطعام مرة واحدة، ولا يحلف، ولا يلح، وهذا طريق سفيان . قال: فدعاني فلم أجب فتركني . وقال رباح بْن الجراح العبدي: قال المعافى بْن عمران: لتكن مائدة أحدكم ظاهرة من غير تكلف فوق طاقته، فإنه أدوم . قال: وكان المعافى لا يأكل وحده . قال: فكانت مائدته يؤتى عليها بالحار، والبارد، والخبيص، والفاكهة، ثم كَانَ يوضع الخوان، وليس عليه شيء . وقال القاسم بْن مُحَمَّد بْن مجالد الشيباني، عَن عمه النضر بْن مجالد: كَانَ المعافى بمطلية، فأتاه الخبر أن ابنا لَهُ قتل، فكتم الخبر، ودعا بالطعام، فأكل هو وأصحابه، ثم دعا بالدهن والمرآة، فلما فرغوا قال لأصحابه: آجركم اللَّهِ وإيانا فِي فلان . قال: وأخذ الذين قتلوا أولاد المعافى أسراء، فجعلوا فِي قصر، وكان المعافى فيه، فلما كَانَ فِي الليل قال لهم: تدلوا من هَذَا القصر فلا يشعرن بكم أحدا، فامضوا لشأنكم، قال: فتدلوا من القصر وسلموا . وقال إدريس بْن سليم: سمعت بْن عمار، يقول: قال لي زيد بْن أَبِي الزرقاء: تعرف بيت رجل بالمدينة يقال لَهُ: العقبي ؟ قُلْتُ: لا أعرفه قال: قال لنا يوما، ومعنا المعافى بْن عمران: أخبروني عَن هَذَا الرجل يعني المعافى هو فِي مصره، وفي طرقه وخلوته على هَذَا الهدي ؟ قلنا: ما نعرفه إلا كذا . قال: إن كَانَ هَذَا فِي مصره، وفي طرقه وخلوته على هَذَا، فلا ينبغي أن يكون فِي الأرض أحد أعبد منه . ومناقبه وفضائله كثيرة جدا . قال علي بْن الحسين الخواص، وعبد الباقي بْن نافع: مات سنة أربع وثمانين ومئة، زاد الخواص: وصلى عليه عُمَر بْن الهيثم والي الموصل من قبل هرثمة بْن أعين . وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار: مات سنة خمس وثمانين ومئة . وقال الهيثم بْن خارجة، ورباح بْن الجراح: مات سنة ست وثمانين ومئة . روى له البخاري، وأبو داود، والنسائي |