البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 13451 |
اسم الراوي : | زكريا بن عدي |
الكنية : | أبو يحيى |
اسم الشهرة | زكريا بن حكيم الحبطي |
النسب | |
اللقب | البري, البدي, البدن |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عزيز الحديث، ومرة: في جملة الكوفيين الذين يجمع حديثهم |
2 | أبو حاتم الرازي | ضعيف الحديث، ليس بقوي |
3 | أبو حاتم بن حبان البستي | يروي عن الأثبات مالا يشبه أحاديثهم حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لا يجوز الاحتجاج بخبره |
4 | أحمد بن حنبل | ليس بشيء، ترك الناس حديثه |
5 | أحمد بن شعيب النسائي | كوفي ليس بثقة |
6 | ابن الجارود | ليس بشيء ليس بثقة |
7 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف |
8 | الدارقطني | ضعيف |
9 | علي بن المديني | هالك ما كتبت عنه شيئا |
10 | يحيى بن معين | من طريق عباس الدوري: ليس بشيء، ومرة: ليس حديثه بشيء، مرة: ليس بثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أيوب بن سليمان | البصري, الحبطي | ||
2 | بشر بن الوليد بن خالد بن الوليد | أبو الوليد | البغدادي, الكندي | صاحب أبي يوسف القاضي |
3 | بهلول بن حسان بن سنان بن أوفى بن عوف بن سرح بن أوفى بن خزيمة بن أسد بن مالك | أبو محمد, أبو الهيثم | الأنباري, التنوخي, البغدادي | |
4 | حارث بن نبهان | أبو محمد | البصري, الجرمي | |
5 | خالد بن يزيد بن مسلم | البصري, الغنوي | ||
6 | داود بن منصور | أبو سليمان | الثغري, النسائي, البغدادي | |
7 | علي بن عياش بن مسلم | أبو الحسن | الحمصي, الألهاني | البكاء |
8 | عمار بن هارون | أبو ياسر | البصري | |
9 | عمرو بن النعمان | البصري, الباهلي | ||
10 | عنبسة بن سعيد بن كثير بن عبيد | المسمعي, التيمي, الكوفي, القرشي | ابن أبي العنبس | |
11 | عنبسة بن عبد الواحد بن أمية بن عبد الله بن سعيد بن العاص | أبو خالد | الكوفي, الأموي, القرشي | |
12 | غسان بن عبيد | الموصلي, الرقي, الأزدي |
[1995] تمييز زكريا بن عدي الحبطي يروي عن: 1- الشعبي ويروي عنه 1- غسان بْن عبيد الموصلي علماء الجرح والتعديل $ أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُسَاوِرٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ عُبَيْدِ الْمَوْلَى، قال: حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ الْحَبَطِيُّ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، “ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وهِيَ حَائِضٌ، فَأَتَى عُمَرُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ علَيْهِ وسَلَّمَ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُرَاجِعَهَا فَإِنْ بَدَا لَهُ طَلَّقَهَا، وهِيَ طَاهِر فِي قُبُلِ عِدَّتِهَا “ . هَكَذَا وقَعَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ * والْمَعْرُوفُ زَكَرِيَّا بْنُ حَكِيمٍ الْحَبَطيُّ يُعْرَفُ بِالْبُدِّيِّ، يَرْوِي عَنِ الشَّعْبِيِّ، وغَيْرِهِ، ويَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ، وغَيْرُهُ . ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، وابْنُ عَدِيٍّ، وغَيْرُهُمَا فِي الضُّعَفَاءِ |